لبيك يا الله‎
  
  
  
مرحبا نورت المنتدى
  
  
أهلا وسهلا بك إلى لبيك يا الله.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  


  
لبيك يا الله :: فى رحاب الاسلام :: فى رحاب الاسلام
  
  
شاطر
  
موضوع:
  
2012-01-15, 23:00
المشاركة رقم:
  
رضا السويسى
الادارة
الادارة

avatar

إحصائية العضو

100 / 100100 / 100
ذكر
عدد الرسائل : 13633
الموقع : لبيك يا الله
العمل/الترفيه : بحب كل الناس
المزاج : الحمد لله
نقاط : 6618829
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
. :
 

  
مُساهمةموضوع: المدلولات العلمية والحضارية لهدم متحف التاريخ الطبيعي في بغداد


المدلولات العلمية والحضارية لهدم متحف التاريخ الطبيعي في بغداد



طالعتنا الأنباء يوم السبت الأول من رمضان سنة 1419 هجرية الموافق للتاسع عشر من شهر ديسمبر سنة 1998 ميلادية بضرب الصواريخ والطائرات الإنجليزية والأمريكية لمتحف التاريخ الطبيعي في بغداد ، فما المغزى العلمي والحضاري الذي قصدته تلكما الدولتان من ضرب هذا المتحف العلمي؟!

التاريخ الطبيعي وأهميته العلمية والحضارية

المعلوم علمياً أن التاريخ الطبيعي لأي منطقة هو التاريخ الحيوي والجيولوجي لتلك المنطقة ، فالتاريخ الطبيعي يشمل السجل التاريخي للنبات والحيوان ، والكائنات الحية الدقيقة ، والصخور والمعادن ، والفعل الحيوي الفيزيائي الكيميائي لأي منطقة في الكرة الأرضية ومحتواها المائي والهوائي .

ومن جهل التاريخ الطبيعي لأي منطقة فقد جهل العديد من الأصول الوراثية للأجناس الحيوية في تلك المنطقة ، والعوامل التي أدت إلى سيادة بعض الأجناس وتنحي بعض الأجناس ، واختفائها أو غيابها .

القرآن الكريم والتاريخ الطبيعي للأرض

لقد لخص القرآن الكريم المعاني السابقة للتاريخ الأرضي وأهمية عناصره في كلمات موجزة معجزة في قوله تعالى : { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ ، وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ } [فاطر : 28] .

وللمعلومات العلمية السابقة أهمية حضارية في استغلال الأرض في الزراعة والتعدين ، والتشييد والبناء وإقامة المدن ، والمصانع وإنشاء التخصصات الجامعية ، وبناء المناهج الدراسية ، والدراسات السكانية مما يدعم بناء الحضارة وتشييدها على أسس علمية سليمة .

اهتمام الدول بالتاريخ الطبيعي

من هنا اهتمت الدول المتقدمة بدراسة التاريخ الطبيعي لمناطق الأرض المختلفة ، وأنشأت لذلك متاحف تحوي السجل الحيوي والجيولوجي لتلك المناطق .

وتيسر متاحف التاريخ الطبيعي للدارسين من الطلاب والباحثين أعمالهم وتذلل لهم الصعوبات التي تعترض بحوثهم العلمية والدراسية خاصة عند تعرف بعض الأجناس النباتية والحيوانية في تلك المناطق ، وتيسر لهم تسمية تلك الأجناس والأنواع والأصناف ، مما ييسر لهم ولدولهم تعرف تلك الأجناس وتنمية أنواعها وأصنافها ، واستغلالها في الدراسات الحيوية ، والكيميائية ، والفيزيائية ، وإنتاج الغذاء والدواء وتحسين الأجناس والأنواع واستنباط الصفات الوراثية والحيوية الجديدة .

وهذا يؤدي إلى إنتاج نباتات وحيوانات وكائنات حية دقيقة ذات كفاءة عالية في إنتاج الغذاء والدواء ومواد التصنيع الحيوية .

الهدف العلمي والحضاري من ضرب المتحف

حيث أن أمريكا تعمل جاهدة على تجهيل أبناء المسلمين ، وقطع أجيالهم العلمية كما يحدث في العراق ، والسودان ، مما يعوق سيرورة البحث العلمي ، ويقطع الأمل في التقدم العلمي للمسلمين ويعوقه فقد وجهت إنجلترا وأمريكا صواريخها الحاقدة إلى متحف التاريخ الطبيعي العراقي لتحقيق أهداف علمية وحضارية لكل من يعلم في أمتنا الإسلامية فهل من مدكر؟!! وماذا نحن فاعلون تجاه هذا العدوان العلمي الحضاري على أمتنا وعلمائنا وأجيالنا؟! وما الدور الذي يجب أن نقوم به جميعاً لصد هذا الحقد العلمي والحضاري والتاريخي والديني على أمتنا العربية والإسلامية؟!

هذا ما يحتاج إلى تفكير وجهد وإخلاص كل واحد منا لإنقاذ أمتنا من هذا المنحدر الخطير الذي وضعت عليه لتصل إلى القاع في أقرب وقت ممكن .

د . نظمي خليل أبو العطا

أخبار الخليج الثلاثاء 29/12/1998




 



توقيع : رضا السويسى






تقبل الله منا  ومنكم صالح الاعمال

رضا السويسى












  



  
اللذين يشاهدون الرساله الان 147 (الاعضاء 23 والزوار124)
  


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة