لبيك يا الله‎
  
  
  
مرحبا نورت المنتدى
  
  
أهلا وسهلا بك إلى لبيك يا الله.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  


  
لبيك يا الله :: العقيدة الاسلاميه :: العقيدة الاسلاميه
  
  
شاطر
  
موضوع:
  
2011-12-05, 01:01
المشاركة رقم:
  
رضا السويسى
الادارة
الادارة

avatar

إحصائية العضو

100 / 100100 / 100
ذكر
عدد الرسائل : 13633
الموقع : لبيك يا الله
العمل/الترفيه : بحب كل الناس
المزاج : الحمد لله
نقاط : 6618849
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
. :
 

  
مُساهمةموضوع: علـم الغـيب


علـم الغـيب


الحمدلله والصلاة والسلام علي رسول الله سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم .. وبعـــد :
فإن الله بعث محمداً هادياً ومرشداً ، وبعثه بالإسـلام ديناً كاملاً ، وأنزل عليه القرآن كتاباً قيماً ، وجعل للإنسان عقلاً به يتدبر ويفكر ، لكن الله عز و جل جعل العلم الذي أعطاه للخلق قليلاً .
واستأثر سبحانه بعلم الغيب له وحده ، فقال سبحانه : ) وعنـده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ( [ الأنعام : 159 ] ، وقال سبحانه : ) قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون ( [ النمل : 65 ] ، وغير ذلك من الآيات الكثيرة التي تنفي علم الغيب عن سائر الخلق ، وتثبتها لله وحده سبحانه .

? الملائكة لا يعلمون الغيب !!

فالملائكة لا يعلمون الغيب ، ودليل ذلك قول الله سبحانه وتعالي : ) وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم علي الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين * قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ( [ البقرة : 31 ، 32 ] . فالأسماء التي تعلمها آدم صارت عنده شهادة ، ولكن الملائكة لا تعلمها .
لأن الملائكــة لا تعلم الغيب .

? الجن لا يعلمون الغيب !!

والجن لا يعلمون الغيب ، فالجن كانوا يعملون لسليمان عليه السلام في الأعمال الشاقة ، قال تعالي : ) يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات ( [ سبأ : 13 ] ، وهو واقف أمامهم متكئ علي عصاه ، وبينما هم يعملون وقد أضناهم العمل ؛ إذ قبض الله روح سليمان عليه السلام وهو قائم ، والجن لا تعلم أنه قد مات ، وكلما نظروا فوجدوه قائما اشتدوا في عملهم المضني ، خوفا من سليمان فلا يستريحون ، حتي بعث الله دابة الأرض تأكل منسأته ، فلما ضعفت عصاه عن حمله تكسرت ، وخر سليمان علي الأرض ، قال تعالي : ) فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين ( [ سبأ : 14 ] .
فالجن لا يعلمون الغيب ، بينما الملائكة التي قبضت روحه تعلم بموته ، فكان موت سليمان لهؤلاء الملائكة معلوما ، وللجن مجهولاً .

? الأنبيـاء لا يعلمون الغيب !!

والأنبياء لا يعلمون الغيب ، فكل من إبراهيم ولوط جاءتهم الملائكة في صورة بشر ، فلم يعلموا أنهم ملائكة .
أما إبراهيم عليه السلام فذبح لهم عجلاً وأنضجه وقربه إليهم ، فلما لم يأكلوا خاف منهم ، فأخبروه أنهم ملائكة أرسلهم الله تعالي إلي قوم لوط قال تعالي : ) ولقد جآءت رسلنا إبراهيم بالبشري قالوا سلاما قال سلام فما لبث أن جآء بعجل حنيذ * فلما رءآ أيديهم لا تصل إليه نكرهم وأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف إنا أرسلنا إلي قوم لوط ( [ هود : 69 ، 70 ]
و أمــا لوط فضاق بهم ذرعاً ، وعجز عن الدفاع عنهم لما جاءه قومه مسرعين يريدون بهم الفحشاء ، قال تعالي : ) ولما جآءت رسلنا لوطا سيء بهم وضاق بهم ذرعا وقال هذا يوم عصيب * و جآءه قومه يهرعون إليه ... إلي آخر الآيات ( [ هود : 77 - 80 ] ولم يعرف لوط عليه السلام أنهم ملائكة حتي أخبروه ، قال تعالي : ) قالوا يا لوط إنا رسل ربك لن يصلوا إليك ( [ هود :81 ] .

? الأوليـاء لا يعلمون الغيب !!

والأولياء لا يعلومن الغيب ، فعائشة رضي الله عنها وأبوها رضي الله عنه أولـي أوليـــــــاء هـذه الأمـة ، فلما وقعت حادث الإفك لم تعلم عائشة بما قاله الناس ، حتي أخبرتها أم مسطح ، ولم يعلم ابوبكر حقيقة الأمر حتي نزل القرآن علي رسول الله r ببراءة عائشة رضي الله عنها .

? إن الشيطان يدفع الإنسان ليبحث عن الغيب ، ويضله بأن ينسب علم الغيب لغير الله ، فتجد من الناس من يدعي علم الغيب ، ومن الناس من ينسب علم الغيب للنجوم ، وقد تكتب الصحف حظك هذا اليوم تدعي بذلك علم الغيب ، ومن الناس من يزعم أن القدر المكتوب علي العبـد يمكن معرفته بقراءة الفنجان ، أو الكف ، أو معرفة القدر المكتوب بالعبث بالمسبحة ، وقد يصور الشيطان لكثير من الناس الاستخارة بالمصحف بفتحه مرة أو مرتين أو أكثر ويقرأ يمين الصفحة أو يسارها ، أعلاها أو أسفلها أو في وسط الصفحة ، ويزعم أنها تتحدث عن قدره المكتوب له ويؤولها بهواه ، أو بما يوحيه إليه الشيطان ..... كـل ذلك يريد أن يعلم الغيب .

? هـذا وتصديق الناس للكهان والعرافين قد حذر منه الشرع الحنيف ، بل حذر من مجرد إتيانهم ولو بغير تصديق ، سواء كان للتجربة أو لغير تجربة ، لما أخرجه الامام مسلم في " صحيحه " عن بعض أزواج النبي r أنه قال : (( من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة )) ، وفي حاله التصديق فقال r : (( من أتي حائضاً أو امرأة في دبرها أو كاهناً فصدقه بما يقول ، فقد كفر بما أنزل علي محمد )) أخرجه ابن ماجه والترمذي وأبوداود وصححه الألباني في " إرواء الغليل " برقم ( 2006 ) .
وقال r : (( ليس منا من تطير أو تطير له ، أو تكهن أو تكهن له ، أو سحر أو سحر له )) رواة الطبراني والبزار وصححه الألباني في " السلسة الصحيحة " برقم ( 2195 ) .

? فتوى هامة ؛ بشأن صفحات الأبراج بالمجلات والصحف !!

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية




الموضوع الأصلي : علـم الغـيب // المصدر : الكاتب: رضا السويسى
 



توقيع : رضا السويسى






تقبل الله منا  ومنكم صالح الاعمال

رضا السويسى












  



  
اللذين يشاهدون الرساله الان 147 (الاعضاء 23 والزوار124)
  


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة