لبيك يا الله‎
  
  
  
مرحبا نورت المنتدى
  
  
أهلا وسهلا بك إلى لبيك يا الله.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  


  
لبيك يا الله :: فى علوم القراءن الكريم :: فتاوى ومقالات القراءن الكريم
  
  
شاطر
  
موضوع:
  
2011-11-06, 13:36
المشاركة رقم:
  
رضا السويسى
الادارة
الادارة

avatar

إحصائية العضو

100 / 100100 / 100
ذكر
عدد الرسائل : 13633
الموقع : لبيك يا الله
العمل/الترفيه : بحب كل الناس
المزاج : الحمد لله
نقاط : 6618239
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
. :
 

  
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى وإن من قرية إلا نحن مهلكوها


تفسير قوله تعالى وإن من قرية إلا نحن مهلكوها


فتاوى الشيخ ابن باز ت

يسأل عن تفسير قوله الحق - تبارك وتعالى - وأرجو أن يكون قد كتب الآية صحيحة -: وَإِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا [الإسراء:58]. يسأل عن تفسير هذه الآية شيخ عبد العزيز؟


على ظاهرها إن معناها: ..... يعني ما من قرية إلا نحن مهلوكها قبل يوم القيامة أو معذبوها عذاباً شديداً ، أي ما من قرية إلا ويصيبها شيء كما قال جل وعلا قبل يوم القيامة ، أو معذبوها عذاباً شديداً ، وهذا معناه أن هذه القرى كلها تذهب ، كلها تنتهي ، ولا يبقى شيء ، فإن القيامة إذا قامت ذهب كل شيء ، يقول جل وعلا: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا * فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا * لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا [(107) سورة طـه]. حتى الجبال تذهب ، حتى الجبال هذه الرواسي العظيمة ، فهذه القرى تذهب ، ولا يبقى على الأرض شيء بالكلية عند قيام الساعة ، قبل يوم القيامة ، فقد تذهب بأمر الله عند قيام الساعة بدكها وذهابها ، وقد تذهب بعقوبة عاجلة بسبب معاصي أهلها وكفرهم وضلالهم ، كما جرى لقوم لوط ، خسف الله بهم مدائنهم ، حتى هلكوا عن أخرهم. فالمقصود أنه يقول جل وعلا: مِنْ قَرْيَةٍ - أي ما من قرية - إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا ، هذه القرى والمدن لابد أن تذهب قبل يوم القيامة ، إما بعقوبة عاجلة ، وإما بمجيء القيامة ، فإذا جاءت القيامة إندك كل شيء ، هذه الحصون العظيمة ، والقرى العظيمة ، والبيوت كلها تذهب ، حتى الجبال تسير.




الموضوع الأصلي : تفسير قوله تعالى وإن من قرية إلا نحن مهلكوها // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: رضا السويسى
 



  
توقيع : رضا السويسى






تقبل الله منا  ومنكم صالح الاعمال

رضا السويسى












 

  



  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
  


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة