لبيك يا الله


 
الرئيسيةالرئيسية  عععععع  المنشوراتالمنشورات  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 باب ما جاء في فضل المدينة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل

avatar


50 / 10050 / 100

انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 12850
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :

مُساهمةموضوع: باب ما جاء في فضل المدينة   2011-11-05, 00:56

باب ما جاء في فضل المدينة

4006- حدثنا قتيبة بن سعيد، أخبرنا الليث عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن عمرو بن سليم، عن عاصم بن عمرو، عن علي ابن أبي طالب قال:

- "خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كان بحرة السقيا التي كانت لسعد بن أبي وقاص، فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: ائتوني بوضوء، فتوضأ ثم قام فاستقبل القبلة، فقال: اللهم إن إبراهيم كان عبدك وخليلك ودعا لأهل مكة بالبركة، وأنا عبدك ورسولك أدعوك لأهل المدينة ان تبارك لهم في مدهم، وصاعهم مثل ما باركت لأهل مكة مع البركة بركتين". هذا حديث حسن صحيح. وفي الباب عن عائشة وعبد الله بن زيد وأبي هريرة.

4007- حدثنا عبد الله بن أبي زياد، أخبرنا أبو نباتة يونس ابن يحيى ابن نباتة، أخبرنا سلمة بن وردان، عن أبي سعيد بن أبي المعلى، عن علي بن أبي طالب وأبي هريرة قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

- "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة". هذا حديث غريب حسن من هذا الوجه.

4008- حدثنا محمد بن كامل المروزي، أخبرنا عبد العزيز بن أبي حازم الزاهد، عن كثير بن زيد عن الوليد بن رباح، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- " ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة". وبهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه من المساجد الا المسجد الحرام". هذا حديث صحيح. وقد روي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه.

4009- حدثنا بندار أخبرنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:

- "من استطاع ان يموت بالمدينة فليمت بها فاني اشفع لمن يموت بها". وفي الباب عن سبيعة بنت الحارث الأسلمية. هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوحه. من حديث أيوب السختياني.

4010- حدثنا محمد بن عبد الأعلى، أخبرنا المعتمر بن سليمان قال: سمعت عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر:

- "أن مولاة له اتته، فقالت: اشتد علي الزمان، وإني أريد أن أخرج الى العراق، قال: فهلا الى الشام أرض المنشر؟ واصبري لكاع فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: منصبر على شدتها ولاوائها كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة". وفي الباب عن أبي سعيد وسفيان بن أبي زهير وسبيعة الأسلمية. هذا حديث صحيح غريب.

4011- حدثنا أبو السائب سلم بن جنادة، حدثنا أبي جنادة ابن سلم عن هشام بن عروة عن أبيه عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "آخر قرية من قرى الإسلام خرابا المدينة". هذا حديث حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث جنادة عن هشام.

4012- حدثنا الأنصاري، أخبرنا معن، أخبرنا مالك بن أنس، وأخبرنا قتيبة عن مالك بن أنس عن محمد بن المنكدر عن جابر:

- "أن أعرابيا بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام، فأصابه وعك بالمدينة، وجاء الأعرابي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: اقلني بيعتي. فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج الأعرابي، ثم جاءه، فقال اقلني بيعتي فأبى. فخرج الأعرابي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنها المدينة كالكير تنفي خبثها وتنصع طيبها". وفي الباب عن أبي هريرة. هذا حديث حسن صحيح.

4013- حدثنا الأنصاري أخبرنا معن أخبرنا مالك وأخبرنا قتيبة عن مالك عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أنه كان يقول:

- "لو رأيت الظباء ترتع بالمدينة ما ذعرتها. إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما بين لابتيها حرام". وفي الباب عن سعد وعبد الله بن زيد وأنس وأبي أيوب وزيد بن ثابت ورافع بن خديج وجابر وسهل بن حنيف نحوه حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح.

4014- حدثنا قتيبة عن مالك وحدثنا الأنصاري أخبرنا معن أخبرنا مالك عن عمرو بن أبي عمرو عن أنس بن مالك:

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلع له أحد، فقال: هذا جبل يحبنا ونحبه. اللهم إن إبراهيم حرم مكة، وإني احرم ما بين لابتيها". هذا حديث حسن صحيح.

4015- حدثنا الحسين بن حريث، أخبرنا الفضل بن موسى، عن عيسى بن عبيد عن غيلان بن عبد الله العامري عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير، عن جرير بن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "إن الله أوحى إلي؛ أي هؤلاء الثلاثة نزلت فهي دار هجرتك المدينة، أو البحرين، أو قنسرين". هذا حديث غريب، لا نعرفه إلا من حديث الفضل بن موسى تفرد به أبو عامر.

4016- حدثنا محمود بن غيلان، أخبرنا الفضل بن موسى، أخبرنا هشام بن عروة عن صالح بن أبي صالح، عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "لا يصبر على لاواء المدينة وشدتها أحد الا كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة". هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه، وصالح بن أبي صالح اخو سهيل بن أبي صالح.

في فضل مكة

4017- حدثنا قتيبة، أخبرنا الليث، عن عقيل، عن الزهري عن أبي سلمة عن عبد الله بن عدي بن حمراء قال:

- "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا على الحزورة، فقال: والله إنك لخير أرض الله، وأحب أرض الله الى الله. ولولا اني أخرجت منكما خرجت". هذا حديث حسن غريب صحيح. وقد رواه يونس عن الزهري نحوه، ورواه محمد بن عمر وعن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وحديث الزهري عن أبي سلمة عن عبد الله بن عدي بن حمراء عندي أصح.

4018- حدثنا محمد بن موسى البصري، أخبرنا الفضيل بن سليمان عن عبد الله ابن عثما بن خثيم، أخبرنا سعيد بن جبير وأبو الطفيل عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة:

"ما أطيبك من بلد وأحبك إلي، ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك. هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه.

في فضل العرب- حدثنا محمد بن يحيى الأزدي وأحمد بن منيع وغير واحد، قالوا: أخبرنا أبو بدر شجاع بن الوليد عن قابوس بن أبي ظبيان عن أبيه عن سلمان قال:

- "قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا سلمان لا تبغضني فتفارق دينك، قلت يا رسول الله: كيف ابغضك وبك هدانا الله، قال: تبغض العرب فتبغضني". هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث أبي بدر شجاع ابن الوليد.

4020- حدثنا عبد بن حميد، أخبرنا محمد بن بشر العبدي أخبرنا عبد الله بن عبد الله بن الأسود، عن حصين بن عمر، عن مخارق بن عبد الله عن طارق بن شهاب عن عثمان بن عفن قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "من غش العرب لم يدخل في شفاعتي ولم تنله مودتي". هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حصين بن عمر الاحمسي عن مخارق، وليس حصين عند أهل الحديث بذاك القوي.

4021- حدثنا يحيى بن موسى، أخبرنا سليمان بن حرب أخبرنا محمد بن أبي رزين عن أمه قالت:

- "كانت أم الحرير إذا مات أحد من العرب اشتد عليها فقيل لها أنا نراك إذا مات الرجل من العرب اشتد عليك، قالت: سمعت مولاي يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من اقتراب الساعة هلاك العرب" قال محمد بن أبي رزين ومولاها طلحة بن مالك. هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث سليمان بن حرب.

4022- حدثنا محمد بن يحيى الأزدي، أخبرنا حجاج بن محمد عن ابن جريج، قال: أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: حدثتني أم شريك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "ليفرن الناس من الدجال حتى يلحقوا بالجبال، قالت أم شريك: يا رسول الله فأين العرب يومئذ؟ قال: هم قليل". هذا حديث حسن غريب صحيح.

4023- حدثنا بشر بن معاذ العقدي أخبرنا يزيد بن زريع عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن عن سمرة بن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "سام أبو العرب ويافث أبو الروم وحام أبو الحبش". هذا حديث حسن ويقال يافث ويافت ويفث.

في فضل العجم

2024- حدثنا سفيان بن وكيع، أخبرنا يحيى بن آدم، عن أبي بكر ابن عياش، أخبرنا صالح ابن أبي صالح مولى عمرو بن حريث قال: سمعت أبا هريرة يقول:

- "ذكرت الأعاجم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لأنابهم ، أو ببعضهم أوثق مني بكم أو ببعضكم". هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث أبي بكر بن عياش، وصالح هو ابن مهران مولى عمرو بن حريث.

4025- حدثنا علي بن حجر، أخبرنا عبد الله بن جعفر، حدثني ثور بن زيد الدبلي عن أبي الغيث عن أبي هريرة قال:

- "كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزلت سورة الجمعة فتلاها، فلما بلغ {وآخرين منهم لما يلحقوا بهم} قال له رجل: يا رسول الله من هؤلاء الذين لم يلحقوا بنا؟ فلم يكلمه، قال - وسلمان الفارسي فينا - قال: فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على سلمان فقال: والذي نفسي بيده لو كان الإيمان بالثريا لتناوله رجال من هؤلاء". هذا حديث حسن وقد روي من غير وجه عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

في فضل اليمن

4026- حدثنا عبد الله بن أبي زياد وغير واحد قالوا: أخبرنا أبو داود الطيالسي، أخبرنا عمران القطان عن قتادة عن أنس عن زيد ابن ثابت: ان النبي صلى الله عليه وسلم نظر قبل اليمن، فقال:

- "اللهم أقبل بقلوبهم وبارك لنا في صاعنا ومدنا". هذا حديث غريب من حديث زيد بن ثابت لا نعرفه إلا من حديث عمران القطان.

4027- حدثنا قتيبة، أخبرنا عبد العزيز بن محمد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

- "اتاكم أهل اليمن هم اضعف قلوبا؛ وأرق افئدة، الإيمان يمان والحكمة يمانية". وفي الباب عن ابن عباس وابن مسعود هذا حديث حسن صحيح.

4028- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا زيد بن حباب أخبرنا معاوية ابن صالح، أخبرنا أبو مريم الأنصاري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "الملك في قريش والقضاء في الأنصار، والاذان في الحبشة والأمانة في الأزد؛ يعني اليمن".

4029- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي، عن معاوية بن صالح، عن أبي مريم الأنصاري، عن أبي هريرة نحوه، ولم يرفعه وهذا أصح من حديث زيد بن حباب.

4030- حدثنا عبد القدوس بن محمد العطار حدثني عمي صالح ابن عبد الكبير بن شعيب، حدثني عمي عبد السرم بن شعيب، عن أبيه عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "الأزد أزد الله في الأرض، يريد الناس ان يضعفوهم ويأبى الله إلا أن يرفعهم، وليأتين على الناس زمان، يقول الرجل: يا ليت أبي كان ازديا؛ يا ليت أمي كانت ازدية". هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وروي عن أنس بهذا الإسناد موقوفا وهو عندنا أصح.

4031- حدثنا عبد القدوس بن محمد العطار البصري، أخبرنا محمد بن كثير أخبرني مهدي بن ميمون حدثني غيلان بن جرير، قال: سمعت أنس بن مالك يقول:

- "إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس". هذا حديث حسن غريب صحيح.

4032- حدثنا أبو بكر بن زنجوية أخبرنا عبد الرزاق أخبرني أبي عن ميناء مولى عبد الرحمن بن عوف، قال: سمعت أبا هريرة، يقول:

- "كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه رجل أحسبه من قيس، فقال: يا رسول الله العن حميرا فأعرض عنه، ثم جاءه من الشق الآخر فأعرض عنه، ثم جاءه من الشق الآخر، فأعرض عنه، ثم جاءه من الشق الآخر، فأعرض عنه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: رحم الله حميرا. افواههم سلام، وأيديهم طعام، وهم أهل أمن وإيمان". هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث عبد الرزاق ويروى عن مينا أحاديث مناكير.

في غفار وأسلم وجهينة ومذينة

4033- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا أبو مالك الأشجعي عن موسى بن طلحة عن أبي أيوب الأنصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "الأنصار ومذينة وجهينة وأشجع وغفار ومن كان من بني عبد الدار موالي ليس لهم مولى دون الله. والله ورسوله مولاهم". هذا حديث حسن صحيح. ح

في ثقيف وبني حنيفة

4034- حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف أخبرنا عبد الوهاب الثقفي عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن أبي الزبير عن جابر قال:

- "قالوا يا رسول الله احرقتنا نبال ثقيف فادع الله عليهم. فقال: اللهم اهد ثقيف". هذا حديث حسن صحيح غريب.

4035- حدثنا زيد بن احزم الطائي، أخبرنا عبد القاهر بن شعيب، أخبرنا هشام عن الحسن عن عمران بن حصين قال:

- "مات النبي صلى الله عليه وسلم وهو يكره ثلاثة احياء، ثقيفا وبني حنيفا وبني أمية". هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

4036- حدثنا علي بن حجر، أخبرنا الفضل بن موسى عن شريك عن عبد الله بن عصم عن ابن عمر قال:

- "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: في ثقيف كذا ومبير".

4037- حدثنا عبد الرحمن بن واقد، أخبرنا شريك بهذا الإسناد نحوه وعبد الله بن عصم يكنى أبا علوان وهو كوفي. هذا حديث غريب، لا نعرفه إلا من حديث شريك وشريك يقول: عبد الله بن عصم وإسرائيل يروي عن هذا الشيخ ويقول عبد الله بن عصمة. وفي الباب عن أسماء بنت أبي بكر.

4038- حدثنا أحمد بن منيع، أخبرنا يزيد بن هارون، أخبرنا أيوب عن سعيد القبري عن أبي هريرة

- "أن أعرابيا أهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم بكرة فعوضه منها ست بكرات. فتسخطها؛ فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: إن فلانا أهدى الي ناقة فعوضته منها ست بكرات فظل ساخطا. لقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشي أو انصاري أو ثقفي أو دوسي". وفي الحديث كلام أكثر من هذا. هذا حديث قد روي من غير وجه عن أبي هريرة ويزيد بن هارون يروي عن أيوب أبي العلاء وهو أيوب ابن مسكين، ويقال ابن أبي مسكين. ولعل هذا الحديث الذي روي عن أيوب عن سعيد المقبري؛ هو أيوب أبو العلاء وهو أيوب بن مسكين ويقال ابن أبي مسكين.

4039- حدثنا محمد بن إسماعيل، أخبرنا أحمد بن خالد الحمصي، أخبرنا محمد بن إسحاق عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة قال:

- "أهدى رجل من بني فذارة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ناقة من ابله التي كانوا أصابوا بالغابة فعوضه منها بعض العوض فتسخط فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر يقول: ان رجإلا من العرب يهدي أحدهم الهدية فاعوضه منها بقدر ما عندي، ثم يتسخطه فيظل يتسخط فيه علي. وأيم الله لا أقبل بعد مقامي هذا من رجل من العرب هدية إلا من قرشي أو انصاري أو ثقفي أو دوسي". هذا ما صح من حديث يزيد بن هارون.

4040- حدثنا إبراهيم بن يعقوب، أخبرنا وهب بن جرير، أخبرنا أبي قال سمعت عبد الله بن خلاد يحدث عن نمير بن أوس عن مالك بن مسروح عن عامر بن أبي عامر الأشعري عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "نعم الحي الأسد والأشعريون؛ لا يفرون في القتال ولا يغلون هم مني وأنا منهم، قال فحدثت بذلك معاوية فقال: ليس هكذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ قال هم مني والي. فقلت ليس هكذا، حدثني أبي ولكنه حدثني قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هم مني وأنا منهم قال أنت أعلم بحديث أبيك". هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث وهب بن جرير ويقال الأسد هم الأزد.

4041- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي، أخبرنا شعبة عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "أسلم سالمها الله. وغفار غفر الله لها". وفي الباب عن أبي ذر وأبي برزة الأسلمي وبريدة وأبي هريرة. هذا حديث حسن صحيح.

4042- حدثنا علي بن حجر، أخبرنا إسماعيل بن جعفر عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "أسلم سلمها الله وغفار غفر الله لها. وعصية عصت الله ورسوله". هذا حديث حسن صحيح.

4043- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا مؤمل، أخبرنا سفيان عن عبد الله بن دينار نحو حديث شعبة، وزاد فيه:

- "وعصية عصت الله ورسوله". هذا حديث حسن صحيح.

4044- حدثنا قتيبة، أخبرنا المغيرة بن عبد الرحمن عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "والذي نفس محمد بيده لغفار، وأسلم ومزينة، ومن كان من جهينة أو قال جهينة، ومن كان من مزينة خير عند الله يوم القيامة من اسد وطي وغطفان". هذا حديث حسن صحيح.

4045- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي، أخبرنا سفيان عن جامع بن شداد، عن صفوان بن محرز، عن عمران ابن حصين، قال:

- "جاء نفر من بني تميم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أبشروا يا بني تميم، قالوا بشرتنا فأعطنا، قال فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجاء نفر من أهل اليمن فقال: اقبلوا البشرى فلم يقبلها بنو تميم، قالوا قد قبلنا". هذا حديث حسن صحيح.

4046- حدثنا محمود بن غيلان، حدثنا أبو أحمد، أخبرنا سفيان عن عبد الملك بن عمير عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

- "أسلم وغفار ومزينة خير من تميم واسد غطفان وبني عامر بن صعصعة يمد بها صوته. فقال القوم: قد خابوا وخسروا. قال فهم خير منهم". هذا حديث حسن صحيح.

4047- حدثنا بشر بن آدم بن ابنة ازهر السمان، حدثني جدي ازهر السمان عن ابن عون عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "اللهم بارك لنا في شامنا. اللهم بارك لنا في يماننا. قالوا وفي نجدنا. فقال اللهم بارك لنا في شامنا وبارك لنا في يماننا. قالوا وفي نجدنا قال هنالك الزلازل والفتن وبها. أو قال: منها يخرج قرن الشيطان". هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه من حديث ابن عون. وقد روي هذا الحديث أيضا عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم.

4048- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا أبو عامر العقدي، أخبرنا هشام بن سعد عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا؛ إنما هم فحم جهنم. أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهد الخراء بأنفه. إن الله أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء. إنما هو مؤمن تقي وفاجر شقي. الناس كلهم بنو آدم وآدم خلق من التراب". وفي الباب عن ابن عمر وابن عباس. هذا حديث حسن.

4050- حدثنا هارون بن موسى بن أبي علقمة القروي المديني قال حدثني أبي عن هشام بن سعد عن سعيد بن أبي سعيد عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "قد أذهب الله عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء. مؤمن تقي؛ وفاجر شقي. والناس بنو آدم وآدم من تراب". هذا حديث حسن. وسعيد المقبري قد سمع من أبي هريرة، ويروي عن أبيه اشياء كثيرة عن أبي هريرة.

وقد روى سفيان الثوري وغير واحد هذا الحديث عن هشام بن سعد عن سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث حديث أبي عامر عن هشام بن سعد.





سنن الترمذي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضا السويسى
الادارة
الادارة
avatar


100 / 100100 / 100

ذكر
عدد الرسائل : 13632
الموقع : لبيك يا الله
العمل/الترفيه : بحب كل الناس
المزاج : الحمد لله

نقاط : 6617958
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
. :

مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في فضل المدينة   2014-03-28, 16:18

جزاك الله خيرا




تقبل الله منا  ومنكم صالح الاعمال

رضا السويسى










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب ما جاء في فضل المدينة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لبيك يا الله :: الاحاديث :: الاحاديث النبويه-
انتقل الى:  
© phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا