لبيك يا الله‎
  
  
  
مرحبا نورت المنتدى
  
  
أهلا وسهلا بك إلى لبيك يا الله.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  


  
لبيك يا الله :: الاحاديث :: الاحاديث النبويه
  
  
شاطر
  
موضوع:
  
2011-11-05, 00:56
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13460
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: من فضل عائشة رضي الله عنها


من فضل عائشة رضي الله عنها


دثنا يحيى بن درست، أخبرنا حماد بن زيد عن هشام ابن عروة عن أبيه عن عائشة قالت:

- "كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة، قالت: فاجتمع صواحباتي الى أم سلمة فقلن: يا أم سلمة ان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة، وأنا نريد الخير كما تريد عائشة، فقولي لرسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر الناس يهدون إليه أينما كان، فذكرت ذلك أم سلمة، فأعرض عنها، ثم عاد إليها فاعادت الكلام، فقالت: يا رسول الله إن صواحباتي قد ذكرن ان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة فأمر الناس يهدون أينما كنت، فلما كانت الثالثة قالت ذلك، قال: يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة، فإنه ما أنزل علي الوحي وأنا في لحف امرأة منكن غيرها". وقد روى بعضهم هذا الحديث عن حماد بن يزيد، عن هشام بن عروة، عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا. هذا حديث غريب. وقد روي عن هشام بن عروة هذا الحديث عن عوف بن الحارث عن رميثة عن أم سلمة شيئا من هذا، وهذا حديث قد روي عن هشام بن عروة فيه روايات مختلفة، وقد روى سليمان بن بلال عن هشام بن عروة نحو حديث حماد بن زيد.

3967- حدثنا عبد بن حميد، أخبرنا عبد الرزاق عن عبد الله بن خمرو بن علقمة المكي عن ابن أبي حسين عن ابن أبي مليكة عن عائشة

- "أن جبرئيل جاء بصورتها في خرقة حرير خضراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هذه زوجتك في الدنيا والآخرة". هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن عمرو ابن علقمة، وقد روى عبد الرحمن بن مهدي هذا الحديث، عن عبد الله ابن عمرو بن علقمة بهذا الإسناد مرسلا، ولم يذكر فيه عن عائشة. وقد روى أبو أسامة، عن هشام بن عروة، عن أبيه عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم شيئا من هذا.

3968- حدثنا سويد بن نصر، أخبرنا عبد الله بن المبارك، ابن معمر، عن الزهري عن أبي سلمة، عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "يا عائشة هذا جبرئيل وهو يقرأ عليك السلام، قالت قلت: وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ترى ما لا نرى". هذا حديث حسن صحيح.

3963- حدثنا سويد، أخبرنا عبد الله بن المبارك، أخبرنا ذكريا عن الشعبي، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "إن جبرئيل يقرأ عليك السلام، فقلت: وعليه السلام ورحمة الله". هذا حديث حسن صحيح.

3970- حدثنا حميد بن مسعدة، أخبرنا زياد بن الربيع، أخبرنا خالد بن سلمة المخزومي، عن أبي بردة عن أبي موسى قال:

- "ما أشكل علينا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث قط، فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علما". هذا حديث حسن صحيح غريب.

3971- حدثنا القاسم بن دينار الكوفي، أخبرنا معاوية عن عمرو عن زائدة، عن عبد الملك بن عمير، عن موسى بن طلحة قال:

- "ما رأيت أحدا افصح من عائشة". هذا حديث حسن صحيح غريب.

3972- حدثنا إبراهيم بن يعقوب وبندار قالا: أخبرنا يحيى بن حماد، أخبرنا عبد العزيز بن المختار، أخبرنا خالد الحذاء عن أبي عثمان النهدي عن عمرو بن العاص

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمله على جيش ذات السلاسل، قال: فأتيته فقلت: يا رسول الله أي الناس أحب إليك؟ قال: عائشة، قلت: من الرجال؟ قال: ابوها". هذا حديث حسن صحيح.

3973- حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري، أخبرنا يحيى بن سعيد الاموي عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن عمرو ابن العاص

- "أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: من أحب الناس إليك؟ قال: عائشة، قال: من الرجال؟ قال: ابوها". هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه من حديث إسماعيل عن قيس.

3974- حدثنا علي بن حجر، أخبرنا إسماعيل بن جعفر، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر الأنصاري عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام". وفي الباب عن عائشة وأبي موسى. هذا حديث حسن صحيح. وعبد الله بن عبد الرحمن بن معمر. هو أبو طوالة الأنصاري مديني وهو ثقة.

3975- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن عمرو بن غالب

- "أن رجلا نال من عائشة عند عمار بن ياسر قال: اغرب مقبوحا منبوحا، اتؤذي حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم". هذا حديث حسن صحيح.

3976- حدثنا بندار، أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي، أخبرنا أبو بكر بن عياش، عن أبي حصين، عن عبد الله بن زياد الاسدي قال:

- "سمعت عمار بن ياسر يقول: "هي زوجته في الدنيا والآخرة - يعني عائشة". هذا حديث حسن صحيح.

3977- حدثنا أحمد بن عبدة الضبي، أخبرنا المعتمر بن سليمانعن حميد، عن أنس قال:

- "قيل يا رسول الله من أحب الناس إليك؟ قال عائشة. قيل من الرجال؟ قال: ابوها". هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه من حديث أنس.

فضل خديجة رضي الله عنها

3977- حدثنا أبو هشام الرفاعي، أخبرنا حفص بن غياث، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن هائشة قالت:

- "ما غرت على أحد من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة، وما بي أن أكون أدركتها، وما ذلك إلا لكثرة ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم لها وإن كان ليذبح الشاة فيتتبع بها صديق خديجة فيهديها لهن". هذا حديث حسن صحيح غريب.

3979- حدثنا الحسين بن حريث، أخبرنا الفضل بن موس، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت:

- "ما حسدت امرأة ما حسدت خديجة، وما تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بعد ما ماتت، وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرها ببيت في الجنة من قصب، لاصخب فية ولا نصب". هذا حديث حسن صحيح.

3980- حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني، أخبرنا عبدة عن هشام ابن عروة عن أبيه عن عبد الله بن جعفر، قال: سمعت علي بن أبي طالب يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

- "خير نسائها خديجة بنت خويلد، وخير نسائها مريم بنت عمران". وفي الباب عن أنس وابن عباس. هذا حديث حسن صحيح.

3981- حدثنا أبو بكر بن زنجوية، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر عن قتادة عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وآسية امرأة فرعون". هذا حديث صحيح.

في فضل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم

3982- حدثنا العباس العنبري، أخبرنا يحيى بن كثير العنبري أبو غسان، أخبرنا سلم بن جعفر، وكان ثقة، عن الحكم بن ابان، عن عكرمة قال:

- "قيل لابن عباس بعد صلاة الصبحماتت فلانة؛ لبعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فسجد، قيل له اتسجد هذه الساعة؟ فقال: أليس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأيتم آية فاسجدوا؟ فاي آية أعظم من ذهاب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم". هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

3983- حدثنا بندار، أخبرنا عبد الصمد، أخبرنا هاشم بن سعيد الكوفي، أخبرنا كنانة، حدثتنا صفية بنت حيي قالت:

- "دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد بلغني عن حفصة وعائشة كلام فذكرت ذلك له، فقال: الا قلت وكيف تكونان خيرا مني وزوجي محمد وأبي هارون، وعمي موسى، وكان الذي بلغها أنهم قالوا: نحن أكرم على رسول الله صلى الله عليه وسلم منها، وقالوا: نحن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وبنات عمه". وفي الباب عن أنس. هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث هاشم الكوفي وليس إسناده بذاك.

3984- حدثنا إسحاق بن منصور وعبد بن حميد، قالا: أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن ثابت، عن أنس قال:

- "بلغ صفية أن حفصة قالت "بنت يهودي"، فبكت فدخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي تبكي، فقال: ما يبكيك؟ قالت: قالت لي حفصة إني ابنة يهودي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: وإنك لابنة نبي، وإن عمك لنبي، وإنك لتحت نبي، ففيم تفخر عليك؟ ثم قال: "اتقي الله ياحفصة". هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه.

3985- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا محمد بن خالد بن عثمة، حدثني موسى بن يعقوب الزمعي، عن هاشم بن هاشم، ان عبد الله ابن وهب أخبره أن أم سلمة أخبرته:

- "أن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا فاطمة عام الفتح، فناجاها فبكت، ثم حدثها فضحكت، قالت: فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم سألتها عن بكائها وضحكها، قالت: أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يموت فبكيت، ثم أخبرني أني سيدة نساء أهل الجنة الا مريم بنت عمران فضحكت". هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.

3985- حدثنا محمد بن يحيى، أخبرنا محمد بن يوسف، أخبرنا سفيان، عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي، وإذا مات صاحبكم فدعوه". هذا حديث حسن صحيح وروى هذا، عن هشام بن عروة عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل.

3986- حدثنا محمد بن يحيى أخبرنا محمد بن يوسف عن إسرائيل عن الوليد عن زيد بن زائدة عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "لا يبلغني أحد من أحد من أصحابي شيئا فاني أحب أن أخرج إليهم وأنا سليم الصدر، فإنه عبد الله: فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بمال فقسمه النبي صلى الله عليه وسلم فأنتهيت الى رجلين جالسين وهما يقولان: والله ما أراد محمد بقسمته التي قسمها وجه الله، ولا الدار الآخرة، فنثيت حين سمعتها فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فاحمر وجهه، وقال: دعني عنك، فقد أوذي موسى بأكثر من هذا فصبر". هذا حديث غريب من هذا الوجه، وقد زيد في هذا الإسناد رجل.

3987- حدثنا محمد بن إسماعيل، أخبرنا عبد الله بن محمد، أخبرنا عبيد الله بن موسى والحسين بن محمد عن إسرائيل عن السدي عن الوليد بن أبي هشام عن زيد بن زائدة عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم شيئا من هذا من غير هذا الوجه".

فضل أبي بن كعب رضي الله عنه

3988- حدثنا محمود بن غيلان، أخبرنا أبو داود، أخبرنا شعبة عن عاصم، قال: سمعت زر بن حبيش يحدث عن أبي بن كعب:

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له" إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن فقرأ عليه {لم يكن الذين كفروا} وقرأ فيها: ان الدين عند الله الحنيفة المسلمة لا اليهودية، ولا النصرانية، ولا المجوسية، من يعمل خيرا فلن يكفره. وقرأ عليه: لو أن لابن آدم واديا من مال لابتغى إليه ثانيا، ولو كان إليه ثانيا لابتغى ثالثا، ولا يملا جوف ابن آدم الا تراب، ويتوب الله على من تاب". هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير هذا الوجه. وروى عبد الله ابن عبد الرحمن بن ابزي عن أبيه عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لأبي بن كعب: "إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن". وقد روى قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي "إن الله تعالى أمرني أن أقرأ عليك القرآن".

في فضل الأنصار وقريش

3989- حدثنا بندار أخبرنا أبو عامر عن زهير بن محمد عن عبد الله ابن محمد بن عقيل عن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار". وبهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو سلك الأنصار واديا أو شعبا لكنت مع الأنصار". هذا حديث حسن.

3990- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا محمد بن جعفر، أخبرنا شعبة عن عدي بن ثابت عن البراء بن عازب أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم أو قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم في الأنصار: "لا يحبهم الا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق. من أحبهم فأحبه الله، ومن ابغضهم فابغضهم الله، فقلنا له أنت سمعته من البراء؟ فقال: إياي حدث". هذا حديث صحيح.

3991- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا محمد بن جعفر، أخبرنا شعبة قال: سمعت قتادة عن أنس قال:

- "جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ناسا من الأنصار، فقال: هلم هل فيكم أحد من غيركم، فقالوا: لا، الا ابن أخت لنا فقال: ابن أخت القوم منهم، ثم قال: إن قريشا حديث عهدهم بجاهلية ومصيبة، وإني أردت ان اجبرهم واتالفهم. أما ترضون ان يرجع الناس بالدنيا وترجعون برسول الله صلى الله عليه وسلم الى بيوتكم، قالوا: بلى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو سلك الناس واديا أو شعبا وسلكت الأنصار واديا أو شعبا لسلكتوادي الأنصار وشعبهم". هذا حديث صحيح.

3992- حدثنا أحمد بن منيع، أخبرنا هشيم ، أخبرنا علي بن زيد ابن جدعان أخبرنا النصر بن أنس عن زيد بن ارقم:

- "أنه كتب الى أنس بن مالك يعزيه فيمن اصيب من أهله وبني عمه يوم الحرة، فكتب إليه: اني أبشرك ببشرى من الله؛ اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: اللهم اغفر للأنصار ولذراري الأنصار ولذراري ذراريهم". هذا حديث حسن صحيح. وقد رواه قتادة، عن النضر بن أنس، عن زيد بن ارقم.

3993- حدثنا عبدة بن عبد الله الخزاعي البصري أخبرنا أبو داود،

وعبد الصمد، قالا: أخبرنا محمد بن ثابت البنائي عن أبيه عن أنس ابن مالك عن أبي طلحة قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "اقرا قومك السلام فإنهم ما علمت اعفة صبر". هذا حديث حسن صحيح.

3994- حدثنا الحسين بن حريث، أخبرنا الفضل بن موسى، عن زكريا بن أبي زائدة عن عطية عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "ألا إن عيبتي التي آوي إليها أهل بيتي وإن كرشي الأنصار فاعفوا عن مسيئهم واقبلوا من محسنهم". هذا حديث حسن. وفي الباب عن أنس.

3995- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا محمد بن جعفر، أخبرنا شعبة قال: سمعت قتادة يحدث عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "الأنصار كرشي وعيبتي، وإن الناس سيكثرون ويقلون، فاقبلوا من محسنهم واعفوا عن مسيئهم". هذا حديث صحيح.

3996- حدثنا أحمد بن الحسن أخبرنا سليمان بن داود الهاشمي أخبرنا إسماعيل بن سعد أخبرنا صالح بن كيسان عن الزهري عن محمد ابن أبي سفيان عن يوسف بن الحكم عن محمد بن سعد عن أبيه قال: قال

رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "من يرد هوان قريش اهأنه الله". هذا حديث غريب.

3997- حدثنا عبد بن حميد، حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، حدثني أبي عن صالح بن كيسان عن ابن شهاب بهذا الإسناد نحوه.

3998- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا بشر السري والمؤمل قالا: أخبرنا سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لي:

- "لا يبغض الأنصار أحد يؤمن بالله واليوم الآخر". هذا حديث حسن صحيح.

3999- حدثنا أبو كريب أخبرنا أبو يحيى الحبائي عن الأعمش عن طارق بن عبد الرحمن عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "اللهم اذقت أول قريش نكالا؛ فاذق آخرهم نوالا". هذا حديث حسن صحيح غريب.

4000- حدثنا عبد الوهاب الوراق، حدثني يحيى بن سعيد الاموي عن الأعمش نحوه.

4001- حدثنا القسم بن دينار الكوفي أخبرنا إسحاق بن منصور عن جعفر الأحمر عن عطاء بن السائب عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "اللهم اغفر للأنصار، ولابناء الأنصار، ولابناء ابناء الأنصار ولنساء الأنصار". هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.

باب ما جاء في أي دور الأنصار خير

4002- حدثنا قتيبة، أخبرنا الليث بن سعد عن يحيى بن سعيد الأنصاري، أنه سمع أنس بن مالك يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "الا أخبركم بخير دور الأنصار، أو بخير الأنصار؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال بنو النجار، ثم الذين يلونهم بنو عبد الاشهل، ثم الذين يلونهم بنو الحارث بن الخزرج، ثم الذين يلونهم بنو ساعدة ثم قال: بيديه فقبض أصابعه، ثم بسطهن كالرامي بيديه، قال: وفي دور الأنصار كلها خير". هذا حديث حسن صحيح. وقد روي هذا الحديث عن أنس عن أبي أسيد الساعدي عن النبي صلى الله عليه وسلم.

4003- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة قال: سمعت قتادة يحدث عن أنس بن مالك عن أبي أسيد الساعدي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "خير دور بني الأنصار دور بني النجار، ثم دور بني عبد الاشهل، ثم بني الحارث بن الخزرج، ثم بني ساعدة وفي كل دور الأنصار خير، فقال سعد: ما أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم الا قد فضل علينا، فقيل قد فضلكم على كثير". هذا حديث حسن صحيح. وأبو أسيد الساعدي اسمه: مالك بن ربيعة.

4004- حدثنا أبو السائب سلم بن جنادة بن سالم، أخبرنا أحمد ابن بشير عن مجالد عن الشعبي عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "خير ديار الأنصار بنو النجار". هذا حديث غريب.

4005- حدثنا أبو السائب، أخبرنا أحمد بن بشير عن مجالد عن الشعبي عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "خير الأنصار بنو عبد الاشهل". هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه.



 



توقيع : عابر سبيل




  



  
اللذين يشاهدون الرساله الان 147 (الاعضاء 23 والزوار124)
  


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة