لبيك يا الله‎
  
  
  
مرحبا نورت المنتدى
  
  
أهلا وسهلا بك إلى لبيك يا الله.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  


  
لبيك يا الله :: الاحاديث :: الاحاديث النبويه
  
  
شاطر
  
موضوع:
  
2011-11-05, 00:54
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13450
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم3


أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم3


حدثنا الحسين بن حريث أخبرنا علي بن الحسين ابن واقد حدثني أبي حدثني عبد الله بن بريدة قال: سمعت أبا بريدة يقول:

- "كان ريول الله صلى الله عليه وسلم يخطبنا إذ جاء الحسن والحسين عليهما قميصان أحمران يمشيان ويعثران فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم من المنبر فحملهما ووضعهما بين يديه ثم قال: صدق الله {إنما أموالكم وأولادكم فتنة} نظرت الى هذين الصبيين يمشيان ويعثران فلم اصبر حتى قطعت حديثي ورفعتهما". هذا حديث حسن غريب إنما نعرفه من حديث الحسين بن واقد.

3864- حدثنا الحسن بن عرفة أخبرنا إسماعيل بن عياش عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن سعد بن راشد عن يعلى بن مرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "حسن مني وأنا من حسين، أحب الله من أحب حسينا، حسين سبط من إلاسباط". هذا حديث حسن.

3865- حدثنا محمد بن يحي أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن أنس بن مالك قال:

- "لم يكن أحد منهم أشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم من الحسن بن علي". هذا حديث حسن صحيح.

3866- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا يحي بن سعيد أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد عن أبي جحيفة قال:

- "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان الحسن بن علي يشبهه". هذا حديث حسن صحيح. وفي الباب عن أبي بكر الصديق وابن عباس وابن الزبير.

3867- حدثنا خلاد بن أسلم البغدادي أخبرنا النضر بن شميل أخبرنا هشام بن حسان عن حفصة بنت سيرين قالت حدثني أنس بن مالك قال:

- "كنت عند ابن زياد فجئ برأس الحسين فجعل يقول بقضيب في أنفه ويقول ما رأيت مثل هذا حسنا لم يذكر، قالت قلت أما إنه كان من أشبههم برسول الله صلى الله عليه وسلم". هذا حديث حسن صحيح غريب.

3868- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا عبيد الله ابن موسى عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن هانئ بن هانئ عن علي قال:

- "الحسن أشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين الصدر الى الرأس، والحسين أشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان اسفل من ذلك". هذا حديث حسن غريب.

3869- حدثنا واصل بن عبد الأعلى أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن عمارة بن عمير قال:

- "لما جئ برأس عبيد الله ابن زياد وأصحابه نضدت في المسجد في الرحبة فأنتهيت إليهم وهم يقولون قد جاءت قد جاءت فإذا حية قد جاءت تخلل الرؤوس حتى دخلت في منخري عبيد الله بن زياد فمكثت هنيهة ثم خرجت فذهبت حتى تغيبت ثم قالوا قد جاءت قد جاءت ففعلت ذلك مرتين أو ثلاثا". هذاحديث حسن صحيح.

110- باب

3870- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن وإسحاق بن منصور قإلا أخبرنا محمد بن يوسف عن إسرائيل عن ميسرة بن حبيب عن منهال بن عمرو عن زر بن حبيش عن حذيفة قال:

- "سألتني أمي متى عهدك؟ تعني بالنبي صلى الله عليه وسلم؛ فقلت مالي به عهد منذ كذا وكذا، فنالت مني فقلت لها دعيني آتي النبي صلى الله عليه وسلم فأصلي معه المغرب وأسأله أن يستغفر لي ولك؛ فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فصليت معه المغرب فصلى حتى صلى العشاء ثم انفتل فتبعته فسمع صوتي فقال من هذا؟ حذيفة؟ قلت نعم. قال ما حاجتك غفر الله لك ولأمك؟ قال إن هذا ملك لم ينزل إلى الأرض قط قبل هذه الليلة، استأذن ربه أن يسلم علي ويبشرني بأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة، وأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة". هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه لا نعرفه إلا من حديث إسرائيل.

3871- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو أسامة عن فضيل ابن مرزوق عن عدي بن ثابت عن البراء:

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أبصر حسنا وحسينا فقال اللهم إني أحبهما فأحبهما". هذا حديث حسن صحيح.

3872- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عامر العقدي أخبرنا زمعة بن صالح عن سلمة بن وهران عن عكرمة عن ابن عباس قال:

- "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حامل الحسن بن علي على عاتقه فقال رجل نعم المركب ركبت ياغلام. فقال النبي صلى الله عليه وسلم ونعم الراكب هو". هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه. وزمعة بن صالح قد ضعفه بعض أهل العلم من قبل حفظه.

3873- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة عن عدي بن ثابت قال سمعت البراء بن عازب قال:

- "رأيت النبي صلى الله عليه وسلم واضع الحسن بن علي على عاتقه وهو يقول اللهم إني أحبه فأحبه". هذا حديث حسن صحيح.

مناقب أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم

3874- حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي أخبرنا زيد بن الحسن عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال:

- "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول: يا أيها الناس اني تركت فيكم من إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي". وفي الباب عن أبي ذر وأبي سعيد وزيد بن ارقم وحذيفة بن أسيد. هذا حديث غريب حسن من هذا الوجه. وزيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان وغير واحد من أهل العلم.

3875- حدثنا قتيبة بن سعيد أخبرنا محمد بن سليمان بن الأصبهاني عن يحيى بن عبيد عن عطاء عن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عليه وسلم قال نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} في بيت أم سلمة، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة وحسنا وحسينا فجللهم بكساء وعلى خلف ظهره فجلله بكساء ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا. قالت أم سلمة وأنا معهم يا رسول الله؟ قال أنت على مكانك وأنت الى خير". وفي الباب عن أم سلمة ومعقل بن يسار وأبي الحمراء وأنس بن مالك. هذا حديث غريب من هذا الوجه.

3876- حدثنا علي بن المنذر الكوفي أخبرنا محمد بن فضيل أخبرنا الأعمش عن عطيه عن أبي سعيد والأعمش عن حبيب ابن أبي ثابت عن زيد بن ارقم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "اني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي؛ أحدهما أعظم من الآخر؛ كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما". هذا حديث حسن غريب.

3877- حدثنا بن أبي عمر أخبرنا سفيان عن كثير النواء عن أبي إدريس عن المسيب بن نجبة قال قال علي بن أبي طالب قال النبي صلى الله عليه وسلم:

- "إن كل نبي أعطي سبعة نجباء رفقاء أو قال رقباء وأعطيت أنا أربعة عشر، قلنا من هم؟ قال أنا وابناي وجعفر وحمزة وأبو بكر وعمر ومصعب بن عمير وبلال وسلمان وعمار والمقداد وحذيفة وعبد الله بن مسعود". هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. وقد روي هذا الحديث عن علي موقوفا.

3878- حدثنا أبو داود سليمان بن الأشعث أخبرنا يحيى ابن معين أخبرنا هشام بن يوسف عن عبد الله بن سليمان النوفلي عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "أحبوا الله لما يغذوكم من نعمه، وأحبوني بحب الله، وأحبوا أهل بيتي بحبي". هذا حديث حسن غريب إنما نعرفه من هذا الوجه.

مناقب معاذ بن جبل وزيد بن ثابت وأبي بن كعب، وأبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنهم

3879- حدثنا سفيان بن وكيع أخبرنا حميد بن عبد الرحمن عن داود العطار عن معمر عن قتادة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ارحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم في أمر الله عمر، وأصدقهم حياء عثمان بن عفان، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، وأفرضهم زيد بن ثابت، واقرؤهم أبي بن كعب، ولكل أمة أمين. وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح". هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وقد رواه أبو قلابة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.

3880- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي أخبرنا خالد الحذاء عن قلابة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بن كعب:

- "إن الله أمرني أن أقرأ عليك {لم يكن الذين كفروا} . قال وسماني؟ قال نعم فبكى". هذا حديث حسن صحيح وقد روي هذا الحديث عن أبي ابن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم.

3881- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا يحيى بن سعيد أخبرنا شعبة عن قتادة عن أنس بن مالك قال:

- "جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة كلهم من الأنصار أبي بن كعب ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت وأبو زيد، قال قلت لأنس من أبو زيد؟ قال أحد عمومتي". هذا حديث حسن صحيح.

3882- حدثنا قتيبة أخبرنا عبد العزيز بن محمد عن سهيل ابن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "نعم الرجل أبو بكر. نعم الرجل عمر، نعم الرجل أبو عبيدة بن الجراح، نعم الرجل أسيد بن حضير. نعم الرجل ثابت ابن قيس بن شماس. نعم الرجل معاذ بن جبل. نعم الرجل معاذ بن عمرو بن الجموح". هذا حديث حسن إنما نعرفه من حديث سهيل.

3883- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا وكيع أخبرنا سفيان عن أبي إسحاق عن صلة بن زفر عن حذيفة بن اليمان قال

- "جاء العاقب والسيد إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالا ابعث معنا أمينك قال فاني سابعث معكم أمينا حق أمين فأشرف لها الناس فبعث أبا عبيدة. قال وكان أبو إسحاق إذا حدث بهذا الحديث عن صلة قال سمعته منذ ستين سنة". هذا حديث حسن صحيح. وقد روي عن عمر وأنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح".

مناقب سلمان الفارسي رضي الله عنه

3884- حدثنا سفيان بن وكيع أخبرنا أبي عن الحسن بن صالح عن أبي ربيعة الأيادي عن الحسن عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "إن الجنة تشتاق الى ثلاثة: علي وعمار وسلمان". هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث الحسن بن صالح.

مناقب عمار بن ياسر وكنيته أبو اليقظان رضي الله عنه

3885- حدثنامحمد بن بشار أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي أخبرنا سفيان عن أبي إسحاق عن هانئ بن هانئ عن علي قال:

- "جاء عمار بن ياسر يستأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ائذنوا له مرحبا بالطيب المطيب". هذا حديث حسن صحيح.

3886- حدثنا القاسم بن دينار الكوفي حدثنا عبيد الله بن موسى عن عبد العزيز بن سياه عن حبيب بن أبي ثابت عن عطاء ابن يسار عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ما خير عمار بين أمرين إلا اختار ارشدهما". هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث عبد العزيز بن سياه وهو شيخ كوفي وقد روى عنه الناس وله ابن يقال له يزيد بن عبد العزيز ثقة روى عنه يحيى بن آدم.

3887- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا وكيع أخبرنا سفيان عن عبد الملك بن عمير عن مولى اربيعة عن ربعي بن حراش عن حذيفة قال

- "كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم فاقتدوا باللذين من بعدي. واشار الى أبي بكر وعمر، واهتدوا بهدي عمار، وما حدثكم ابن مسعود فصدقوه" هذا حديث حسن. وروى إبراهيم بن سعد هذا الحديث عن سفيان الثوري عن عبد الملك بن عمير عن هلال مولى ربعي عن ربعي عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه. وقد روى سالم المرادي الكوفي عن عمرو بن هرم عن ربعي بن حراش عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا.

3888- حدثنا أبو مصعب المديني أخبرنا عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "أبشر يا عمار تقتلك الفئة الباغية". وفي الباب عن أم سلمة وعبد الله بن عمرو وأبي اليسر وحذيفة. هذا حديث حسن صحيح غريب من حديث العلاء بن عبد الرحمن.

مناقب أبي ذر الغفاري رضي الله عنه

3889- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا ابن نمير عن الأعمش عن عثمان بن عمير هو أبو اليقظان عن أبي حرب بن أبي الأسود الديلي عن عبد الله بن عمرو قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

- "ما اظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء أصدق من أبي ذر". وفي الباب عن أبي الدرداء وأبي ذر. هذا حديث حسن.

3890- حدثنا العباس العنبري أخبرنا النضر بن محمد أخبرنا عكرمة بن عمار حدثني أبو زميل عن مالك بن مرثد عن أبيه عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ما اظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء من ذي لهجة أصدق ولا أوفى من أبي ذر؛ شبه عيسى ابن مريم، فقال عمر بن الخطاب كالحاسد: يا رسول الله افتعرف ذلك له قال نعم فاعرفوه" هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. وقد روى بعضهم هذا الحديث فقال "أبو ذر يمشي في الأرض بزهد عيسى بن مريم".

مناقب عبد الله بن سلام رضي الله عنه

3891- حدثنا علي بن سعيد الكندي أخبرنا أبو محياة يحي بن يعلي عن عبد الملك بن عمير عن ابن أخي عبد الله بن سلام قال:

- "لما أريد قتل عثمان جاء عبد الله بن سلام فقال له عثمان ما جاء بك؟ قال جئت في نصرك. قال اخرج الى الناس فاطردهم عني فإنك خارجا خير لي منك داخلا، فخرج عبد الله الى الناس فقال أيها الناس إنه كان اسمي في الجاهلية فلان فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله ونزلت في آيات من كتاب الله، نزلت في {وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم إن الله لا يهدي القوم الظالمين} ونزل {قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب} إن لله سيفا مغمودا عنكم وإن الملائكة قد جاورتكم في بلدكم هذا الذي نزل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فالله الله في هذا الرجل أو تقتلوه فو الله لأن قتلتموه لتطردن جيرانكم الملائكة ولتسلن سيف الله المغمود عنكم فلا يغمد الى يوم القيامة، قالوا اقتلوا اليهودي واقتلوا عثمان" هذا حديث غريب إنما نعرفه من حديث عبد الملك بن عمير وقد روى شعيب بن صفوان هذا الحديث عن عبد الملك بن عمير فقال عمر بن محمد بن عبد الله بن سلام عن جده عبد الله بن سلام.

3892- حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن معاوية بن صالح عن ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن يزيد بن عميرة قال:

- "لما حضر معاذ بن جبل الموت قيل له يا أبا عبد الرحمن أوصنا قال: أجلسوني فقال إن العلم والإيمان مكانهما. من ابتغاهما وجدهما، يقول ذلك ثلاث مرات والتمسوا العلم عند أربعة رهط: عند عويمر أبي الدرداء وعند سلمان الفارسي وعند عبد الله بن مسعود وعند عبد الله ابن سلام الذي كان يهوديا فأسلم. فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول انه عاشر عشرة في الجنة" وفي الباب عن سعد. هذا حديث حسن غريب.

مناقب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه

3893- حدثنا إبراهيم بن إسماعيل بن يحي بن سلمة بن كهيل حدثني أبي عن أبيه عن سلمة بن كهيل عن أبي الزعراء عن ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "اقتدوا باللذين من بعدي من أصحابي؛ أبي بكر وعمر واهتدوا بهدي عمار وتمسكو بعهد ابن مسعود" هذا حديث غريب من هذا الوجه من حديث ابن مسعود لا نعرفه إلا من حديث يحي بن سلمة ابن كهيل، ويحي بن سلمة يضعف في الحديث وأبو الزعراء اسمه عبد الله ابن هانئ، وأبو الزعراء اللذي روى عنه شعبة والثوري وابن عيينة اسمه عمرو بن عمرو وهو ابن أخي أبي إلاحوص صاحب ابن مسعود.

3894- حدثنا أبو كريب أخبرنا إبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق عن أبيه عن أبي إسحاق عن الأسود بن يزيد انه سمع أبا موسى يقول:

- "لقد قدمت أنا وأخي من اليمن وما نرى حينا إلا أن عبد الله بن مسعود رجل من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، لما نرى من دخوله ودخول أمه على النبي صلى الله عليه وسلم". هذا حديث حسن صحيح وقد رواه سفيان الثوري عن أبي إسحاق.

3895- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي أخبرنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد قال:

- "أتينا حذيفة فقلنا حدثنا بأقرب الناس من رسول الله صلى الله عليه وسلم هديا ودلا فنأخذ عنه ونسمع منه، قال كان أقرب الناس هديا ودلا وسمتا برسول الله صلى الله عليه وسلم ابن مسعود حتى يتوارى منا في بيته ولقد علم المحفوظون من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ان ابن أم عبد هو من أقربهم الى الله زلفا". هذا حديث حسن صحيح.

3896- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا صاعد الحراني أخبرنا زهير أخبرنا منصور عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "لم كنت مؤمرا أحد منهم من غير مشورة لأمرت عليهم ابن أم عبد". هذا حديث إنما نعرفه من حديث إنما نعرفه من حديث الحارث عن علي.

3897- حدثنا سفيان بن وكيع أخبرنا أبي عن سفيان الثوري عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "لو كنت مؤمرا أحدا من غير مشورة لأمرت ابن أم عبد".

3898- حدثنا هناد أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن شفيق ابن سلمة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "خذوا القرآن من أربعة من ابن مسعود وأبي بن كعب ومعاذ بن جبل وسالم مولى أبي حذيفة". هذا حديث حسن صحيح.

3899- حدثنا الجراح بن مخلد البصري أخبرنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن خيثمة بن أبي سبرة قال:

- "أتيت المدينة فسألت الله ان ييسر لي جليسا صالحا فيسر أي أبا هريرة فجلست إليه فقلت له اني سألت الله ان ييسر لي جليسا صالحا فوفقت لي فقال من أين أنت فقال من أهل الكوفة جئت التمس الخير واطلبه فقال أليس فيكم سعد بن مالك مجاب الدعوة وابن مسعود صاحب طهور رسول الله صلى الله عليه وسلم ونعليه وحذيفة صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمار الذي أجاره الله من الشيطان على لسان نبيه وسلمان صاحب الكتابين، قال قتادة والكتابان الإنجيل والقرآن". هذا حديث حسن غريب صحيح وخيثمة هو ابن عبد الرحمن ابن أبي سبرة نسب الى جده.

مناقب حذيفة بن اليمان رضي الله عنه

3900- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا إسحاق بن عيسى عن شريك عن أبي اليقظان عن زاذان عن حذيفة قال:

- "قالوا يا رسول الله لو استخلفت؟ قال إن استخلفت عليكم فعصيتموه عذبتم؛ ولكن ما حدثتم حذيفة فصدقوه وما أقراكم عبد الله فاقرؤوه. قال عبد الله فقلت لإسحاق بن عيسى يقولون هذا عن أبي وائل قال لا عن زاذان ان شاء الله". هذا حديث حسن وهو حديث شريك.

مناقب زيد بن حارثة رضي الله عنه

3901- حدثنا سفيان بن وكيع أخبرنا محمد بن بكر عن أبي جريج عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر

- "أنه فرض لأسامة في ثلاثة آلاف وخمسمائة وفرض لعبد الله بن عمر في ثلاثة آلاف فقال عبد الله بن عمر لأبيه لم فضلت أسامة علي فوالله ما سبقني إلى مشهد. قال لأن زيدا كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منك فآثرت حب رسول الله صلى الله عليه وسلم على حبي". هذا حديث حسن غريب.

3902- حدثنا قتيبة أخبرنا يعقوب بن عبد الرحمن عن موسى بن عقبة عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال:

- "ما كنا ندعو زيد بن حارثة إلا زيد بن محمد حتى نزلت {ادعوهم لأبائهم هو أقسط عند الله} ". هذا حديث صحيح.

3903- حدثنا الجراح بن مخلد وغير واحد قالوا أخبرنا محمد ابن عمر بن الرومي أخبرنا علي بن مسهر عن إسماعيل بن أبي خالد عن أبي عمرو الشيباني قال أخبرني جبلة بن حارثة اخو زيد قال:

- "قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت له يا رسول الله ابعث معي أخي زيدا. قال هو ذا فإن انطلق معك لم أمنعه، قال زيد يا رسول الله والله لا أختار عليك أحدا، قال فرأيت رأى أخي أفضل من رأيي". هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث بن الرومي عن علي بن مسهر.

3904- حدثنا أحمد بن الحسن أخبرنا عبد الله بن مسلمة عن مالك بن أنس عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر:

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بعثا وأمر عليهم أسامة بن زيد فطعن الناس في امرأته فقال إن تطعنوا في امرأته فقد كنتم تطعنون في امرأة أبيه من قبل وأيم الله إن كان لخليقا للإمارة وإن كان من أحب الناس الي وإن هذا من أحب الناس الي بعده". هذا حديث حسن صحيح.


 



توقيع : عابر سبيل




  
  
2011-11-05, 00:54
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13450
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: رد: أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم3


أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم3


حدثنا علي بن حجر أخبرنا إسماعيل بن جعفر عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث مالك بن أنس.

مناقب أسامة بن زيد رضي الله عنه

3906- حدثنا أبو كريب أخبرنا يونس بن بكير عن محمد ابن إسحاق عن سعيد بن عبيد بن السباق عن محمد بن أسامة بن زيد عن ابه قال:

- "لما ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم هبطت وهبط الناس المدينة فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد اصمت فلم يتكلم فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع يده علي ويرفعها فأعرف أنه يدعو لي". هذا حديث حسن غريب.

3907- حدثنا الحسين بن حريث أخبرنا الفضل بن موسى عن طلحة بن يحيى عن عائشة بنت طلحة عن عائشة أم المؤمنين قالت:

- "أراد النبي صلى الله عليه وسلم ان ينحى مخاط أسامة قالت عائشة دعني حتى أنا الذي افعل قال يا عائشة أحبيه فاني أحبه". هذا حديث حسن غريب.

3908- أخبرنا أحمد بن الحسن أخبرنا موسى بن إسماعيل أخبرنا أبو عوانة قال حدث عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبيه قال أخبرني أسامة بن زيد قال:

- "كنت جالسا إذ جاء علي والعباس يستأذنا فقالا يا أسامة استأذن لنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله علي والعباس يستأذنان قال أتدري ما جاء بهما؟ قلت لا. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لكني أدري ائذن لهما. فدخلا فقالا يا رسول الله جئناك نسألك أي أهلك أحب إليك؟ قال فاطمة بنت محمد قالا جئناك نسألك أي أهلك أحب إليك قال أحب أهلي الي من قد أنعم الله عليه وأنعمت عليه أسامة بن زيد، قإلا ثم من؟ قال ثم علي بن أبي طالب، فقال العباس يا رسول الله جعلت عمك آخرهم قال إن عليا قد سبقك بالهجرة". هذا حديث حسن وكان شعبة يضعف عمر بن أبي سلمة.

مناقب جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه

3909- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا معاوية بن عمرو الأزدي أخبرنا زئدة عن بيان عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله قال:

- "ما حجبني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ولا رآني إلا ضحك". هذا حديث حسن صحيح.

3910- حدثنا أحمد بن منيع حدثني معاوية بن عمرو حدثني زائدة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس عن جرير قال:

- "ما حجبني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ولا رآني إلا تبسم". هذا حديث حسن صحيح.

مناقب عبد الله بن العباس رضي الله عنه

3911- حدثنا بندار ومحمود بن غيلان قإلا أخبرنا أبو أحمد عن سفيان عن ليث عن أبي جهضم عن ابن عباس:

- "انه رأى جبرئيل مرتين ودعا له النبي صلى الله عليه وسلم مرتين". هذا حديث مرسل ولبو جهضم لم يدرك ابن عباس واسمه موسى بن سالم.

3912- حدثنا محمد بن حاتم المؤدب أخبرنا قاسم بن مالك المزني عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء عن ابن عباس قال:

- "دعا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يؤتيني الله الحكم مرتين". هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه من حديث عطاء وقد رواه عكرمة عن ابن عباس.

3913- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا عبد الوهاب الثقفي أخبرنا خالد الحذاء عن عكرمة عن ابن عباس قال:

- "ضمني إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال اللهم علمه الحكمة". هذا حديث حسن صحيح.

مناقب عبد الله بن عمر رضي الله عنه

3914- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال:

- "رأيت في المنام كأنما بيدي قطعة استبرق ولا أشير بها الى موضع من الجنة إلا طارت به إليه فقصصتها على حفصة فقصتها حفصة على النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن اخاك رجل صالح أو ان عبد الله رجل صالح". هذا حديث حسن صحيح.

مناقب عبد الله بن الزبير رضي الله عنه

3915- حدثنا عبد الله بن إسحاق الجوهري أخبرنا أبو عاصم عن عبد الله بن المؤمل عن ابن أبي مليكة عن عائشة

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيت الزبير مصباحا فقال يا عائشة ما أرى أسماء إلا قد نفست فلا تسموه حتى أسميه فسماه عبد الله وحنكه بتمرة". هذا حديث حسن غريب.

مناقب أنس بن مالك رضي الله عنه

3916- حدثنا قتيبة أخبرنا جعفر بن سليمان عن الجعد أبي عثمان عن أنس بن مالك قال:

- "مر رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعت أمي أم سليم صوته فقالت بأبي وأمي يا رسول الله إنيس قال فدعا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث دعوات قد رأيت منهن اثنتين في الدنيا وأنا ارجو الثالثة في الآخرة". هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

3917- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة قال سمعت قتادة يحدث عن أنس بن مالك عن أم سليم أنها قالت:

- "يا رسول الله أنس بن مالك خادمك ادع الله له. قال: اللهم أكثر ماله وولده وبارك له فيما أعطيته". هذا حديث حسن صحيح.

3918- حدثنا زيد بن أخرم الطائي أخبرنا أبو داود عن شعبة عن جابر عن أبي نصر عن أنس قال:

- "كناني رسول الله صلى الله عليه وسلم ببقلة كنت اجتنيها". هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث جابر الجعفي عن أبي نصر وأبو نصر هو خيثمة ابن أبي خيثمة البصري روى عن أنس أحاديث.

3919- حدثنا إبراهيم بن يعقوب أخبرنا زيج بن الحباب أخبرنا ميمون أبو عبد الله أخبرنا ثابت البناني قال قال لي لنس بن مالك:

- "يا ثابت خذ عني فإنك لن تأخذ عن أحد أوثق مني إني أخذته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جبرئيل وأخذه جبرئيل عن الله عز وجل".

3920- حدثنا أبو كريب أخبرنا زيد بن الحباب عن ميمون أبي عبد الله عن ثابت عن أنس بن مالك نحو حديث إبراهيم بن يعقوب ولم يذكر فيه "وأخذه النبي صلى الله عليه وسلم عن جبرئيل" هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث زيد بن حباب.

3921- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو أسامة عن شريك عن عاصم إلاحول عن أنس قال:

- "ربما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا ذا الأذنين قال أبو أسامة يعني يمازحه". هذا حديث حسن غريب صحيح.

3922- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو داود عن أبي خلدة قال:- "قلت لأبي العالية سمع أنس من النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال خدمه عشر سنين ودعا له النبي صلى الله عليه وسلم وكان له بستان يحمل في السنة الفاكهة مرتين وكان فيها ريحان يجد منه ريح المسك". هذا حديث حسن غريب. وأبو خلدة اسمه خالد ابن دينار وهو ثقة عند أهل الحديث وقد أدرك أنس بن مالك وروى عنه.

مناقب أبي هريرة رضي الله عنه

3923- حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى أخبرنا عثمان بن عمر أخبرنا ابن أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال:

- "قلت يا رسول الله اسمع منك اشياء فلا أحفظها قال ابسط رداءك فبسطته فحدث حديثا كثيرا فما نسيت شيئا حدثني به". هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير وجه عن أبي هريرة.

3924- حدثنا محمد بن عمر بن علي المقدي أخبرنا ابن أبي عدي عن شعبة عن سماك عن أبي الربيع عن أبي هريرة قال:

- "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فبسطت ثوبي عنده ثم أخذه فجمعه على قلبي قال فما نسيت بعده" هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.

3925- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا هشيم أخبرنا يعلى بن عطاء عن الوليد بن عبد الرحمن عن ابن عمر أنه قال لأبي هريرة:

- "يا أباهريرة أنت كنت الزمنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأحفظنا لحديثه" هذا حديث حسن.

3926- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا أحمد بن سعيد الحراني أخبرنا محمد بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم عن مالك بن أبي عامر قال:

- "جاء رجل الى طلحة بن عبيد الله فقال يا أبا محمد أرأيت هذا اليماني - يعني أبا هريرة - اهو أعلم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم منكم نسمع منه مإلا نسمع منكم أو يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل؟ قال إما أن يكون سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم نسمع عنه وذلك أنه كان مسكينا لا شيء له ضيفا لرسول الله صلى الله عليه وسلم مع يد رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ وكنا نحن أهل بيوتات وغنى وكنا ناتي رسول الله صلى الله عليه وسلم طرفي النهار لا أشك إلا أنه سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم نسمع ولا تجد أحدا فيه خير يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل" هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث محمد ابن إسحاق وقد رواه يونس بن بكير وغيره عن محمد بن إسحاق.

3927- حدثنا بشر بن آدم بن ابنة ازهر السمان أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث أخبرنا أبو خلدة أخبرنا أبو العالية عن أبي هريرة قال قال لي النبي صلى الله عليه وسلم:

- " ممن أنت؟ قلت من دوس. قال ما كنت ارى ان في دوس أحدا فيه خير" هذا حديث غريب صحيح. وأبو خلدة اسمه خالد بن دينار، وأبو العالية اسمه رفيع.

3928- حدثنا عمران بن موسى القزاز حدثنا حماد بن زيد أخبرنا المهاجر عن أبي العالية الرياحي عن أبي هريرة قال:

- "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بتمرات فقلت يا رسول الله ادع الله فيهن بالبركة فضمهن ثم دعا لي فيهن بالبركة فقال لي خذهن فاجعلهن في مزودك هذا أو في هذا المزود كلما أردت ان تأخذ منه شيئا أدخل يدك فيه فخذه ولا تنثره نثرا، فقد حملت من ذلك التمر كذا وكذا من وسق في سبيل الله وكنا نأكل منه ونطعم وكان لا يفارق حقوي حتى كان يوم قتل عثمان فإنه انقطع". هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه عن أبي هريرة.

3929- حدثنا أحمد بن سعيد المرابطي أخبرنا روح بن عبادة أخبرنا أسامة بن زيد عن عبد الله بن رافع قال:

- "قلت لأبي هريرة لم كنت أبا هريرة؟ قال أما تفرق مني؟ قلت بلى والله إني لأهابك، قال كنت ارعى غنم أهلي وكانت لي هريرة صغيرة فكنت اضعها بالليل في شجرة فإذا كان النهار ذهبت بها معي فلعبت بها فكنوني أبا هريرة". هذا حديث حسن غريب.

3930- حدثنا قتيبة أخبرنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن وهب بن منبه عن أبيه همام بن منبه عن أبي هريرة قال:

- "ليس أحد أكثر حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مني إلا عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب وكنت لا أكتب".

مناقب معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه

3931- حدثنا محمد بن يحيى أخبرنا أبو مسهر عن سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن عبد الرحمن بن أبي عميرة وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لمعاوية اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به". هذا حديث حسن غريب.

3932- حدثنا محمد بن يحيى أخبرنا عبد الله بن محمد الثقلي أخبرنا عمرو بن واقد عن يونس بن حلبس عن أبي إدريس الخولاني قال:

- "لما عزل عمر بن الخطاب عمير بن سعد عن حمص ولى معاوية فقال الناس عزل عميرا وولى معاوية. فقال عمير لا تذكروا معاوية الا بخير فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اللهم اهد به".


 



توقيع : عابر سبيل




  
  
2011-11-05, 00:55
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13450
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: رد: أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم3


أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم3


مناقب عمرو بن العاص رضي الله عنه

3923- حدثنا قتيبة أخبرنا ابن لهيعة عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص". هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن لهيعة عن مشرح وليس إسناده بالقوي.

3934- حدثنا إسحاق بن منصور أخبرنا أبو أسامة عن نافع ابن عمير الجمحي عن ابن أبي مليكة قال قال طلحة بن عبيد الله سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

- "إن عمرو بن العاص من صالحي قريش". هذا حديث إنما نعرفه من حديث نافع بن عمر الجمحي ونافع ثقة وليس إسناده بمتصل. ابن أبي مليكة لم يدرك طلحة.

مناقب خالد بن الوليد رضي الله عنه

3935- حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبي هريرة قال:

- "نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلا فجعل الناس يمرون فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا يا أبا هريرة؟ فأقول فلان. فيقول نعم عبد الله هذا. فيقول من هذا؟ فأقول فلان. فيقول بئس عبد الله هذا. حتى مر خالد بن الوليد فقال من هذا؟قلت هذا خالد بن الوليد قال نعم عبد الله خالد بن الوليد سيف من سيوف الله". هذا حديث غريب ولا نعرف لزيد بن أسلم سماعا من أبي هريرة وهو حديث مرسل عندي. وفي الباب عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

مناقب سعد بن معاذ رضي الله عنه

3936- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن البراء قال:

- "أهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوب حرير فجعلوا يعجبون من لينه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اتعجبون من هذا المنديل؟ سعد بن معاذ في الجنة أحسن من هذا". وفي الباب عن أنس. هذا حديث حسن صحيح.

3937- حدثنا محمود بن غيلان، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول:

- "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: وجنازة سعد بن معاذ بين أيديهم: اهتز له عرش الرحمن". وفي الباب عن أسيد بن حضير وأبو سعيد رميثة. هذا حديث صحيح.

3938- حدثنا عبد بن حميد، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر عن قتادة عن أنس قال:

- "لما حملت جنازة سعد بن معاذ قال المنافقون: ما أخف جنازته، وذلك لحكمة في بني قريظة. فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن الملائكة كانت تحمله". هذا حديث صحيح غريب.

مناقب قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه

3939- حدثنا محمد بن مرزوق البصري، أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري، حدثني أبي عن ثمامة عن أنس قال:

- "كان قيس بن سعد من النبي صلى الله عليه وسلم بمنزلة صاحب الشرط من الأمير. قال الأنصاري: يعني مما يلي من اموره". هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث الأنصاري.

3940- حدثنا محمد بن يحيى، أخبرنا الأنصاري نحوه ولم يذكر فيه قول الأنصاري.

مناقب جابر بن عبد الله رضي الله عنه

3941- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي، أخبرنا سفيان، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله قال:

- "جاءني رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس براكب بغل ولا برذون". هذا حديث حسن

صحيح.

3942- حدثنا ابن أبي عمر، أخبرنا بشر بن السري عن حماد ابن سلمة، عن أبي الزبير، عنجابر قال:

- "استغفر لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة البعير خمسا وعشرين مرة". هذا حديث حسن غريب صحيح. ومعنى ليلة البعير ما روي من غير وجه عن جابر أنه كان من النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فباع بعيره من النبي صلى الله عليه وسلم واشترط ظهره الى المدينة، يقول جابر: ليلة بعت من النبي صلى الله عليه وسلم من البعير استغفر لي خمسا وعشرين مرة. كان جابر قد قتل ابوه عبد الله بن عمرو بن حرام يوم أحد وترك بنات، وكان جابر يعولهن وينفق عليهن، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يبر جابرا ويرحمه بسبب ذلك. هكذا روي في حديث عن جابر نحو هذا.

مناقب مصعب بن عمير رضي الله عنه

3943- حدثنا محمود بن غيلان، أخبرنا أبو أحمد، أخبرنا سفيان عن الأعمش عن أبي وائل عن خباب قال:

- "هاجرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم نبتغي وجه الله، فوقع أجرنا على الله، فمنا من مات لم يأكل من أجره شيء، ومنا من أينعت له ثمرته فهو يهديها، وإن مصعب بن عمير مات ولم يترك الا ثوبا كانوا إذا غطوا به رأسه خرجت رجلاه. وإذا غطوا به رجليه خرج رأسه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: غطوا رأسه واجعلوا على رجليه الاذخر". هذا حديث حسن صحيح.

3944- حدثنا هناد، أخبرنا ابن إدريس، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن خباب بن الارت نحوه.

مناقب البراء بن مالك رضي الله عنه

3945- حدثنا عبد الله بن أبي زياد، أخبرنا سيار، أخبرنا جعفر ابن سليمان، أخبرنا ثابت وعلي بن زيد عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "كم من أشعث أغبر ذي طمرين لا يؤيه له، لو أقسم على الله لابره، منهم البراء بن مالك". هذا حديث حسن غريب.

مناقب أبي موسى الأشعري رضي الله عنه

3946- حدثنا موسى بن عبد الرحمن الكندي، أخبرنا أبو يحيى الحماني عن يزيد بن عبد الله بن أبي بردة، عن أبي بردة، عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "يا أبا موسى لقد أعطيت مزمارا من مزامير ال داود". هذا حديث غريب حسن صحيح. وفي الباب عن بريدة وأبي هريرة وأنس.

مناقب سهل بن سعد رضي الله عنه

3947- حدثنا محمد بن عبد الله بن بزيع، أخبرنا الفضيل بن سليمان، أخبرنا أبو حازم عن سهل بن سعد قال:

- "كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحفر الخندق ونحن ننقل التراب فيمر بنا فقال: اللهم لا عيش الا عيش الآخرة، فاغفر للأنصار والمهاجرة". هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه. أبو حازم اسمه سلمة بن دينار الأعرج الزاهد.

3948- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا محمد بن جعفر، أخبرنا شعبة عن قتادة، حدثنا أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول:

- "اللهم لا عيش الا عيش الآخرة فأكرم الأنصار والمهاجرة". هذا حديث حسن صحيح. وقد روي من غير وجه عن أنس.

باب ما جاء في فضل من رأى النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه

4949- حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي البصري، أخبرنا موسى ابن إبراهيم بن كثير الأنصاري قال: سمعت طلحة بن خراش يقول: سمعت جابر بن عبد الله يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

- "ما تمس النار مسلما رآني أو رأى من رآني، قال طلحة: فقد رأيت جابر بن عبد الله، وقال موسى: وقد رأيت طلحة، قال يحي وقال لي موسى: وقد رأيتني ونحن نرجو الله". هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث موسى بن إبراهيم الأنصاري. وروى علي بن المديني وغير واحد من أهل الحديث عن موسى هذا الحديث.

3950- حدثنا هناد، أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن عبيدة هو السلماني عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم اللذين يلونهم ثم يأتي قوم بعد ذلك تسبق إيمانهم شهاداتهم أو شهاداتهم إيمانهم". وفي الباب عن عمر وعمران بن حصين وبريدة. هذا حديث حسن صحيح.

ما جاء قي فضل من بايع تحت الشجرة

3952- حدثنا محمود بن غيلان، أخبرنا أبو داود، أنبأنا شعبة عن الأعمش قال:

- "سمعت ذكوان أبا صالح، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه". هذا حديث حسن صحيح. ومعنى قوله نصيفه: يعني نصف مده.

3953- حدثنا الحسن بن علي، أخبرنا أبو معاوية، عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.

3954- حدثنا محمد بن يحي، أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد أخبرنا عبيدة بن أبي رايطة، عن عبد الرحمن بن زياد، عن عبد الله بن مغفل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "الله الله في أصحابي، لا تتخذوهم غرضا بعدي، فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن ابغضهم فببغضي ابغضهم، ومن اذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله، ومن آذى الله يوشك ان يأخذه". هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

3955- حدثنا محمود بن غيلان، أخبرنا ازهر السمان عن سليمان التيمي، عن خداش، عن أبي الزبير، عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "ليدخلن الجنة من بايع تحت الشجرة الا صاحب الجمل الأحمر" هذا حديث حسن غريب.

3956- حدثنا قتيبة، أخبرنا الليث، عن أبي الزبير، عن جابر ان عبدا لحاطب جاء الى رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو حاطبا، فقال:

- "يا رسول الله ليدخلن حاطب النار، فقال: كذبت، لا يدخلها فإنه شهد بدرا والحديبية". هذا حديث حسن صحيح.

3957- حدثنا أبو كريب، أخبرنا عثمان بن ناجية، عن عبد الله ابن مسلم أبي طيبة، عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ما من أحد من أصحابي يموت بأرض الا بعث قائدا ونورا لهم يوم القيامة". هذا حديث غريب. وقد روي هذا الحديث عن عبد الله بن مسلم أبي طيبة عن ابن بريدة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا، وهذا أصح.

3958- حدثنا أبو بكر بن نافع، أخبرنا النضر بن حماد، أخبرنا سيف بن عمر، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "إذا رأيتم الذين يسبون أصحابي فقولو لعنة الله على شركم". هذا حديث منكر لا نعرفه من حديث عبيد الله بن عمر إلا من هذا الوجه.

ما جاء في فضل فاطمة رضي الله عنها

3959- حدثنا قتيبة، أخبرنا الليث، عن ابن أبي مليكة، عن المسور بن مخرمة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول وهو على المنبر:

- "إن بني هشام بن المغيرة استأذنوني في أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب فلا إذن ثم لا إذن ثم لا إذن، إلا أن يريد ابن أبي طالب أن يطلق ابنتي وينكح ابنتهم، فإنها بضعة مني، يريبني مارابها، ويؤذيني ما آذاها". هذا حديث حسن صحيح.

3960- حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري، أخبرنا الأسود بن عامر، عن عبد الله بن عطاء، عن ابن بريدة، عن أبيه قال:

- "كان أحب النساء الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ومن الرجال علي". قال إبراهيم: يعني من أهل بيته. هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

3961- حدثنا أحمد بن منيع، أخبرنا إسماعيل بن علية، عن أيوب عن ابن أبي مليكة عن عبد الله بن الزبير، ان عليا ذكر بنت أبي جهل، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال:

- إنما فاطمة بضعة مني، يؤذيني ما آذاها، وينصبني ما أنصبها". هذا حديث حسن صحيح. هكذا قال أيوب عن ابن أبي مليكة عن ابن الزبير، وقال غير واحد عن ابن أبي مليكة عن المسور بن مخرمة، ويحتمل ان يكون ابن أبي مليكة روى عنهما جميعا، وقد رواه عمرو ابن دينار عن ابن مليكة عن المسور بن مخرمة نحو حديث الليث.

3962- حدثنا سليمان بن عبد الجبار البغدادي، أخبرنا علي بن قادم، أخبرنا اسباط بن نصر الهمداني، عن السدي، عن صبيح مولى أم سلمة عن زيد بن ارقم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي وفاطمة والحسن والحسين:

- "أنا حرب لمن حاربتهم، وسلم لمن سالمتهم". هذا حديث غريب إنما نعرفه من هذا الوجه. وصبيح مولى أم سلمة ليس بمعروف.

3963- حدثنا محمود بن غيلان، أخبرنا أبو أحمد الزبيري، أخبرنا سفيان عن زبيد عن شهر بن حوشب عن أم سلمة

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم جلل على الحسن والحسين وعلي وفاطمة كساء ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي؛ أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا. فقالت أم سلمة: وأنا معهم يا رسول الله؟ قال: إنك على خير". هذا حديث حسن صحيح، وهو أحسن شيء روي في هذا الباب. وفي الباب عن أنس وعمر بن أبي سلمة وأبي الحمراء.

3964- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا عثمان بن عمر، أخبرنا سرائيل عن ميسرة بن حبيب، عن المنهال بن عمرو، عن عائشة بنت طلحة عن عائشة أم المؤمنين قالت:

- "ما رأيت أحدا أشبه سمتا ودلا وهديا برسول الله في قيامها وقعودها من فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: وكانت إذا دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم قام إليها فقبلها وأجلسها في مجلسه، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل عليها قامت من مجلسها فقبلته وأجلسته في مجلسها، فلما مرض النبي صلى الله عليه وسلم دخلت فاطمة فاكبت عليه فقبلته ثم رفعت رأسها فبكت، ثم اكبت عليه ثم رفعت رأسها فضحكت، فقلت: إن كنت لاظن أن هذه من اعقل نسائنا فإذا هي من النساء، فلما توفي النبي صلى الله عليه وسلم قلت لها: أرأيت حين اكببت على النبي صلى الله عليه وسلم، فرفعت رأسك فبكيت، ثم اكببت عليه فرفعت رأسك فضحكت، ما حملك على ذلك؟ قالت إني اذا لبذرة، أخبرني أنه ميت من وجعه هذا فبكيت ثم أخبرني أني اسرع أهله لحوقا به وذلك حين ضحكت". هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن عائشة.

3965- حدثنا حسين بن يزيد الكوفي، أخبرنا عبد السلام بن حرب عن أبي الجحاف عن جميع بن عمير التيمي قال:

- "دخلت مع عمتي عائشة فسئلت: أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: فاطمة، فقيل: من الرجال، قالت: زوجها، إن كان ما علمت صواما قواما". هذا حديث حسن غريب. قال: وأبو الجحاف داود بن أبي عوف. ويروى عن سفيان الثوري حدثنا أبو الجحاف وكان مرضيا.


 



توقيع : عابر سبيل




  



  
اللذين يشاهدون الرساله الان 147 (الاعضاء 23 والزوار124)
  


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة