لبيك يا الله‎
  
  
  
مرحبا نورت المنتدى
  
  
أهلا وسهلا بك إلى لبيك يا الله.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  


  
لبيك يا الله :: الاحاديث :: الاحاديث النبويه
  
  
شاطر
  
موضوع:
  
2011-11-05, 00:53
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13145
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم2


أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم2


حدثنا الحسين بن حريث أخبرنا علي بن الحسين بن واقد حدثني أبي قال حدثني عبد الله بن بريدة قال سمعت بريدة يقول:

- "خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه فلما انصرف جاءت جاريةٌ سوداء فقالت يا رسول الله إني كنت قد نذرت إن ردك الله سالما أن اضرب بين يديك بالدف وأتغنى. فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كنت نذرت فاضربي وإلا فلا، فجعلت تضرب فدخل أبو بكر وهي تضرب ثم دخل علي وهي تضرب ثم دخل عثمان وهي تضرب ثم دخل عمر فألقت الدف تحت إستها ثم قعدت عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الشيطان ليخاف منك يا عمر إني كنت جالسا وهي تضرب فدخل أبو بكر وهي تضرب ثم دخل علي وهي تضرب ثم دخل عثمان وهي تضرب فلما دخلت أنت يا عمر ألقت الدف". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من حديث بريدة. وفي الباب عن عمر وعائشة.

3774- حدثنا الحسن بن الصباح البزار أخبرنا زيد بن الحباب عن خارجة بن عبد الله بن سليمان ابن زيد بن ثابت قال أخبرنا يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة قالت:

- "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا فسمعنا لغطا وصوت صبيان. فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حبشيةٌ تزفن والصبيان حولها فقال يا عائشة تعالي فانظري فجئت، فوضعت لحيي على منكب رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلت أنظر إليها ما بين المنكب إلى رأسه فقال لي: أما شبعت أما شبعت؟ قالت فجعلت أقول لا. لأنظر منزلتي عنده إذ طلع عمر قالت فارفض الناس عنها قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأنظر إلى شياطين الجن والإنس قد فروا من عمر، قالت فرجعت". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من هذا الوجه.

72- بابٌ

3775- حدثنا سلمة بن شبيب أخبرنا عبد الله بن نافع الصانع أخبرنا عاصم بن عمر العمري عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "أنا أول من تنشق عنه الأرض ثم أبو بكر ثم عمر ثم آتي أهل البقيع فيحشرون معي ثم أنتظر أهل مكة حتى أحشر بين الحرمين". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ. وعاصم بن عمر العمري ليس عندي بالحافظ عند أهل الحديث.

73- بابٌ

3776- حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن ابن عجلان عن سعد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "قد كان يكون في الأمم محدثون فإن يك في أمتي أحدٌ فعمر بن الخطاب". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وأخبرني بعض أصحاب ابن عيينة عن سفيان بن عيينة قال محدثون يعني مفهمون.

74- بابٌ

3777- حدثنا محمد بن حميد الرازي أخبرنا عبد الله بن عبد القدوس أخبرنا الأعمش عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة عن عبيدة السلماني عن عبد الله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "يطلع عليكم رجلٌ من أهل الجنة فاطلع أبو بكر ثم قال يطلع عليكم رجلٌ من أهل الجنة فاطلع عمر". وفي الباب عن أبي موسى وجابر. هذا حديثٌ غريبٌ من حديث ابن مسعود.

3778- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو داود الطيالسي عن شعبة عن سعد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "بينما رجلٌ يرعى غنما له إذ جاء الذئب فأخذ شاة فجاء صاحبها فأنتزعها منه، فقال الذئب: كيف تصنع بها يوم السبع يوم لا راعي لها غيري؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فآمنت بذلك أنا وأبو بكر وعمر. قال أبو سلمة وما هما في القوم يومئذ".

3779- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة عن سعد نحوه. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3780- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا يحيى بن سعيد عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة أن أنس ابن مالك حدثهم:

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صعد أحدا وأبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديقٌ وشهيدان". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

مناقب عثمان بن عفان رضي الله عنه، وله كنيتان يقال أبو عمرو وأبو عبد الله

3781- حدثنا قتيبة أخبرنا عبد العزيز بن محمد عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة:

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان على حراء هو وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير فتحركت الصخرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "اهدأ فما عليك إلا نبي أو صديقٌ أو شهيدٌ". وفي الباب عن عثمان وسعيد بن زيد وابن عباس وسهل بن سعد وأنس بن مالك وبريدة الأسلمي. هذا حديثٌ صحيحٌ.

75- بابٌ

3782- حدثنا أبو هشام الرفاعي أخبرنا يحيى بن اليمان عن شيخ من بني زهرة عن الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب عن طلحة بن عبيد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "لكل نبي رفيقٌ ورفيقي يعني في الجنة عثمان". هذا حديثٌ غريبٌ وليس إسناده بالقوي وهو منقطعٌ.

76- بابٌ

3783- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا عبد الله بن جعفر الرقي أخبرنا عبيد الله بن عمرو عن زيد هو ابن أبي أنيسة عن أبي إسحاق عن أبي عبد الرحمن السلمي قال:

- "لما حصر عثمان أشرف عليهم فوق داره ثم قال اذكركم بالله هل تعلمون أن حراء حين أنتفض قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اثبت حراء فليس عليك إلا نبي أو صديقٌ أو شهيدٌ؟ قالوا نعم. قال اذكركم بالله هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في جيش العسرة: من ينفق نفقة متقبلة؟ والناس مجهدون معسرون؛ فجهزت ذلك الجيش؟ قالوا نعم. ثم قال اذكركم بالله هل تعلمون أن رومة لم يكن يشرب منها أحدٌ إلا بثمن فابتعتها فجعلتها للغني والفقير وابن السبيل؟ قالوا اللهم نعم وأشياء عدها". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من هذا الوجه من حديث أبي عبد الرحمن السلمي عن عثمان.

3784- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو داود السكن بن المغيرة ويكنى أبا محمد مولى لآل عثمان قال أخبرنا الوليد بن أبي هشام عن فرقد أبي طلحة عن عبد الرحمن بن خباب قال:

- "شهدت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحث على جيش العسرة فقام عثمان بن عفان فقال يا رسول الله علي مائة بعير بأحلاسها وأقتابها في سبيل الله، ثم حض على الجيش فقام عثمان فقال يا رسول الله علي مائتا بعير بأحلاسها وأقتابها في سبيل الله، ثم حض على الجيش فقام عثمان بن عفان فقال على ثلاثمائة بعير بأحلاسها وأقتابها في سبيل الله، فأنا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل عن المنبر وهو يقول: ما على عثمان ما عمل بعد هذه. ما على عثمان ما عمل بعد هذه". هذا حديثٌ غريبٌ من وفي الباب هذا الوجه. عن عبد الرحمن بن سمرة.

3785- حدثنا محمد بن إسماعيل أخبرنا الحسن بن واقع الرملي أخبرنا ضمرة عن ابن شوذب عن عبد الله بن القاسم عن كثير مولى عبد الرحمن بن سمرة عن عبد الرحمن بن سمرة قال: "جاء عثمان إلى النبي صلى الله عليه وسلم بألف دينار قال الحسن بن واقع وفي موضع آخر من كتابي في كمه حين جهز جيش العسرة فنثرها في حجره. قال عبد الرحمن فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقلبها في حجره ويقول: ما ضر عثمان ما عمل بعد اليوم مرتين". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه.

3786- حدثنا أبو زرعة أخبرنا الحسن بن بشر أخبرنا الحكم بن عبد الملك عن قتادة عن أنس بن مالك قال:

- "لما أمر رسول الله ببيعة الرضوان كان عثمان بن عفان رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل مكة، قال فبايع الناس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن عثمان في حاجة الله وحاجة رسوله فضرب بإحدى يديه على الأخرى فكانت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم لعثمان حيرا من أيديهم لأنفسهم". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.

3787- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن وعباس بن محمد الدوري وغير واحد - المعنى واحدٌ - قالوا حدثنا سعيد بن عامر قال عبد الله أخبرنا سعيد بن عامر عن يحيى بن الحجاج المنقري عن أبي مسعود الجريري عن ثمامة بن حزن القشيري قال:

- "شهدت الدار حين أشرف عليهم عثمان، فقال ائتوني بصاحبيكم اللذين ألباكم علي؟ قال فجيء بهما كأنهما جملان، أو كأنهما حماران، قال فأشرف عليهم عثمان فقال أنشدكم بالله والإسلام هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة وليس بها ماءٌ يستعذب غير بئر رومة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يشتري بئر رومة فيجعل دلوه مع دلاء المسلمين بخير له منها في الجنة، فاشتريتها من صلب مالي فأنتم اليوم تمنعوني أن أشرب منها حتى أشرب من ماء البحر؟ قالوا اللهم نعم، فقال أنشدكم بالله والإسلام هل تعلمون أن المسجد ضاق بأهله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من يشتري بقعة آل فلان فيزيدها في المسجد بخير له منها في الجنة؟ فاشتريتها من صلب مالي وأنتم اليوم تمنعونني أن أصلي فيها ركعتين؟ قالوا اللهم نعم، قال أنشدكم بالله وبالإسلام هل تعلمون أني جهزت جيش العسرة من مالي؟ قالوا اللهم نعم، قالوا أنشدكم بالله والإسلام هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان على ثبير مكة ومعه أبو بكر وعمر وأنا فتحرك الجبل حتى تساقطت حجارته بالحضيض، قال فركضه برجله، فقال اسكن ثبير فإنما عليك نبي وصديقٌ وشهيدان؟ قالوا اللهم نعم، قال الله أكبر شهدوا لي ورب الكعبة إني شهيدٌ ثلاثا". هذا حديثٌ حسنٌ وقد روي من غير وجه عن عثمان.

3788- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا عبد الوهاب الثقفي أخبرنا أيوب عن أبي قلابة عن أبي الأشعث الصنعاني:

- "أن خطباء قامت بالشام وفيهم رجالٌ من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقام آخرهم رجلٌ يقال له مرة بن كعب، فقال لولا حديثٌ سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قمت وذكر الفتن فقربها فمر رجلٌ مقنعٌ في ثوب فقال هذا يومئذ على الهدى، فقمت إليه فإذا هو عثمان ابن عفان فأقبلت عليه بوجهه فقلت هذا؟ قال نعم". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وفي الباب عن ابن عمر وعبد الله بن حوالة وكعب بن عجرة.

77- بابٌ

3789- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا حجين بن المثنى أخبرنا الليث بن سعد عن معاوية بن صالح عن ربيعة بن يزيد عن عبد الله بن عامر عن النعمان بن بشير عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "يا عثمان إنه لعل الله يقمصك قميصا؛ فإن أرادوك على خلعه فلا تخلعه لهم". وفي الحديث قصةٌ طويلةٌ. وهذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

78- بابٌ

3790- حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي أخبرنا العلاء بن عبد الجبار العطار أخبرنا الحارث بن عمير عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال:

- كنا نقول ورسول الله صلى الله عليه وسلم حي أبو بكر وعمر وعثمان". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من هذا الوجه يستغرب من حديث عبيد الله بن عمر. وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن ابن عمر.

3791- حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري أخبرنا شاذان الأسود بن عامر عن سنان بن هارون عن كليب بن وائل عن ابن عمر قال:

- "ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنة فقال يقتل هذا فيها مظلوما لعثمان بن عفان رضي الله عنه". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه.

79- بابٌ

3792- حدثنا صالح بن عبد الله أخبرنا أبو عوانة عن عثمان بن عبد الله بن موهب:

- "أن رجلا من أهل مصر حج البيت فرأى قوما جلوسا فقال من هؤلاء؟ قالوا قريشٌ، قال فمن هذا الشيخ؟ قالوا ابنٌ فأتاه فقال إني سائلك عن شيء فحدثني أنشدك بحرمة هذا البيت. أتعلم أن عثمان فر يوم أحد؟ قال نعم، قال أتعلم أنه تغيب عن بيعة الرضوان فلم يشهدها؟ قال نعم، قال أتعلم أنه تغيب يوم بدر فلم يشهده؟ قال نعم، فقال الله أكبر، فقال له ابن عمر تعال حتى أبين لك ما سألت عنه، أما فراره يوم أحد فأشهد أن الله قد عفا عنه وغفر له، وأما تغيبه يوم بدر فإنه كانت عنده أو تحته ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: لك أجر رجل شهد بدرا وسهمه، وأما تغيبه عن بيعة الرضوان فلو كان أحدٌ أعز ببطن مكة من عثمان لبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم مكان عثمان، بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان وكانت بيعة الرضوان بعد ما ذهب عثمان إلى مكة، قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده اليمنى هذه يد عثمان وضرب بها على يده وقال هذه لعثمان، قال له اذهب بهذا الآن معك". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

80- بابٌ

3793- حدثنا الفضل بن أبي طالب البغدادي وغير واحد قالوا أخبرنا عثمان بن زفر أخبرنا محمد بن زياد عن محمد بن عجلان عن أبي الزبير عن جابر قال:

- "أتي النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة رجل ليصلي عليه فلم يصل عليه، فقيل يا رسول الله ما رأيناك تركت الصلاة على أحد قبل هذا؟ قال إنه كان يبغض عثمان فأبغضه الله". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه. ومحمد بن زياد هذا هو صاحب ميمون بن مهران ضعيفٌ في الحديث جدا. ومحمد بن زياد صاحب أبي هريرة وهو بصري ثقةٌ ويكنى أبا الحارث. ومحمد بن زياد الألهاني صاحب أبي أمامة ثقةٌ شاميٌ يكنى أبا سفيان.

81- بابٌ

3794- حدثنا أحمد بن عبدة الضبي أخبرنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي عثمان النهدي عن أبي موسى الأشعري قال:

- "انطلقت مع النبي صلى الله عليه وسلم فدخل حائطا للأنصار فقضى حاجته فقال لي يا أبا موسى املك علي الباب فلا يدخلن علي أحد إلا بإذن، فجاء رجل فضرب الباب فقلت من هذا؟ قال أبو بكر فقلت يا رسول الله أبو بكر يستأذن؟ قال ائذن له وبشره بالجنة، فدخل وبشرته بالجنة، وجاء رجلٌ آخر فضرب الباب فقلت من هذا؟ فقال عمر، فقلت يا رسول الله هذا عمر يستأذن، قال افتح له وبشره بالجنة؛ ففتحت ودخل وبشرته بالجنة، فجاء رجلٌ آخر فضرب الباب فقلت من هذا فقال عثمان، قلت يا رسول الله هذا عثمان يستأذن، قال افتح له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وقد روي من غير وجه عن أبي عثمان النهدي. وفي الباب عن جابر وابن عمر.

3795- حدثنا سفيان بن وكيع أخبرنا أبي ويحيى بن سعيد عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس حدثني أبو سهلة قال:

- "قال لي عثمان يوم الدار: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد عهد إلي عهدا فأنا صابرٌ عليه". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ لا نعرفه إلا من حديث إسماعيل بن أبي خالد.

مناقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه، يقال وله كنيتان أبو تراب وأبو الحسن

3796- حدثنا قتيبة بن سعد أخبرنا جعفر بن سليمان الضبعي عن يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله عن عمران بن حصين قال:

- "بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا واستعمل عليهم علي بن أبي طالب؛ فمضى في السرية فأصاب جارية فأنكروا عليه وتعاقد أربعةٌ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا إن لقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرناه بما صنع علي. وكان المسلمون إذا رجعوا من سفر بدأوا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه ثم انصرفوا إلى رحالهم، فلما قدمت السرية سلموا على النبي صلى الله عليه وسلم، فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله: ألم تر إلى علي ابن أبي طالب صنع كذا وكذا فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قام الثاني فقال مثل مقالته فأعرض عنه، ثم قام إليه الثالث فقال مثل مقالته فأعرض عنه، ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا فأقبل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم والغضب يعرف في وجهه فقال ما تريدون من علي، ما تريدون من علي، إن عليا مني وأنا منه، وهو ولي كل مؤمن من بعدي". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث جعفر بن سليمان.

3797- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة عن سلمة بن كهيل قال سمعت أبا الطفيل يحدث عن أبي سريحة أو زيد بن أرقم - شك شعبة - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "من كنت مولاه فعلي مولاه". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ. وروى شعبة هذا الحديث عن ميمون أبي عبد الله عن زيد بن أرقم عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه. وأبو سريحة هو حذيفة بن أسيد صاحب النبي صلى الله عليه وسلم.

3798- حدثنا أبو الخطاب زياد بن يحيى البصري أخبرنا أبو عتاب سهل بن حماد أخبرنا المختار ابن نافع أخبرنا أبو حبان التيمي عن أبيه عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "رحم الله أبا بكر، زوجني ابنته، وحملني إلى دار الهجرة، وأعتق بلالا من ماله. رحم الله عمر يقول الحق وإن كان مرا. تركه الحق وماله صديقٌ. رحم الله عثمان تستحييه الملائكة. رحم الله عليا؛ اللهم أدر الحق معه حيث دار". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

3799- حدثنا سفيان بن وكيع أخبرنا أبي عن شريك عن منصور عن ربعي بن حراش قال أخبرنا علي بن أبي طالب بالرحبة فقال:

- "لما كان يوم الحديبية خرج إلينا ناسٌ من المشركين فيهم سهيل بن عمرو وأناسٌ من رؤساء المشركين فقالوا يا رسول الله: خرج إليك ناسٌ من أبنائنا وإخواننا وأرقائنا وليس لهم فقهٌ في الدين، وإنما خرجوا فرارا من أموالنا وضياعنا فارددهم إلينا فأن لم يكن لهم فقهٌ في الدين سنفقههم؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا معشر قريش لتنتهن أو ليبعثن الله عليكم من يضرب رقابكم بالسيف على الدين، قد امتحن الله قلوبهم على الإيمان، قالوا من هو يا رسول الله؟ فقال له أبو بكر من هو يا رسول الله وقال له عمر من هو يا رسول الله؟ قال هو خاصف النعل وكان أعطى عليا نعله يخصفها، قال ثم التفت إلينا علي فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث ربعي عن علي.

83- بابٌ

3800- حدثنا قتيبة أخبرنا جعفر بن سليمان عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري قال:

- "إن كنا لنعرف المنافقين نحن معشر الأنصار ببغضهم علي بن أبي طالب". هذا حديثٌ غريبٌ. وقد تكلم شعبة في أبي هارون العبدي وقد روي هذا عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد

84- بابٌ

3801- حدثنا واصل بن عبد الأعلى أخبرنا محمد بن فضيل عن عبد الله بن عبد الرحمن أبي نصر عن المساور الحميري عن أمه قالت:

- "دخلت على أم سلمة فسمعتها تقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يحب عليا منافقٌ، ولا يبغضه مؤمنٌ". وفي الباب عن علي. هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه.

85- بابٌ

3802- حدثنا إسماعيل بن موسى الفزاري بن بنت السدي أخبرنا شريكٌ عن أبي ربيعة عن ابن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "إن الله أمرني بحب أربعة وأخبرني أنه يحبهم، قيل يا رسول الله سمهم لنا؟ قال علي منهم يقول ذلك ثلاثا وأبو ذر والمقداد وسلمان وأمرني بحبهم وأخبرني أنه يحبهم". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث شريك.


 



  
توقيع : عابر سبيل




 

  
  
2011-11-05, 00:53
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13145
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: رد: أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم2


أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم2


حدثنا إسماعيل بن موسى أخبرنا شريكٌ عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "علي مني وأنا من علي ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ صحيحٌ.

3804- حدثنا يوسف بن موسى القطان البغدادي أخبرنا علي بن قادم أخبرنا علي بن صالح بن حي عن حكيم بن جبير عن جميع بن عمير التيمي عن ابن عمر قال:

- "آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه فجاء علي تدمع عيناه فقال يا رسول الله آخيت بين أصحابك ولم تؤاخ بيني وبين أحد، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أنت أخي في الدنيا والآخرة". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ وفيه عن زيد بن أبي أوفى.

86- بابٌ

3805- حدثنا سفيان بن وكيع أخبرنا عبيد الله بن موسى عن عيسى بن عمر عن السدي عن أنس ابن مالك قال:

- "كان عند النبي صلى الله عليه وسلم طيرٌ فقال اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير فجاء علي فأكل معه". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه من حديث السدي إلا من هذا الوجه وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن أنس. والسدي اسمه إسماعيل بن عبد الرحمن وقد أدرك أنس بن مالك ورأى الحسين بن علي.

3806- حدثنا خلاد بن أسلم البغدادي أخبرنا النضر بن شميل أخبرنا عوفٌ عن عبد الله بن عمرو بن هند الجملي قال:

- "قال علي كنت إذا سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاني وإذا سكت ابتدأني". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه.

87- بابٌ

3807- حدثنا إسماعيل بن موسى أخبرنا محمد بن عمر بن الرومي أخبرنا شريكٌ عن سلمة بن كهيل عن سويد بن غفلة عن الصنابحي عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "أنا دار الحكمة وعلي بابها". هذا حديثٌ غريبٌ منكرٌ روى بعضهم هذا الحديث عن شريك ولم يذكروا فيه عن الصنابحي ولا نعرف هذا الحديث عن أحد من الثقات غير شريك. وفي الباب عن ابن عباس.

3808- حدثنا قتيبة أخبرنا حاتم بن إسماعيل عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال:

- "أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال ما منعك أن تسب أبا تراب؟ قال أما ما ذكرت؛ ثلاثا قالهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن أسبه لأن تكون لي واحدةٌ منهن أحب إلي من حمر النعم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي وخلفه في بعض مغازيه؟ فقال له علي يا رسول الله تخلفني مع النساء والصبيان؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي. وسمعته يقول يوم خيبر لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله. قال فتطاولنا لها فقال ادعوا لي عليا، قال فأتاه وبه رمدٌ فبصق في عينه فدفع الراية إليه ففتح الله عليه وأنزلت هذه الآية {ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم} الآية. دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال اللهم هؤلاء أهلي". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ صحيحٌ من هذا الوجه.

88- بابٌ

3809- حدثنا عبد الله بن أبي زياد أخبرنا الأحوص بن جواب عن يونس بن أبي إسحاق عن أبي إسحاق عن البراء قال:

- "بعث النبي صلى الله عليه وسلم جيشين وأمر على أحدهما علي بن أبي طالب وعلى الآخر خالد بن الوليد وقال إذا كان القتال فعلي، قال فافتتح علي حصنا فأخذ منه جارية فكتب معي خالدٌ كتابا إلى النبي صلى الله عليه وسلم بشيء به، قال فقدمت على النبي صلى الله عليه وسلم فقرأ الكتاب فتغير لونه ثم قال ما ترى في رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله، قال قلت أعوذ بالله من غضب الله ومن غضب رسوله وإنما أنا رسولٌ فسكت". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

89- بابٌ

3810- حدثنا علي بن المنذر الكوفي أخبرنا محمد بن فضيل عن الأجلح عن أبي الزبير عن جابر قال:

- "دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا يوم الطائف فانتجاه فقال الناس لقد طال نجواه مع ابن عمه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما انتجيته ولكن الله انتجاه". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث الأجلح وقد رواه غير ابن فضيل عن الاجلح. ومعنى قوله: ولكن الله انتجاه يقول إن الله أمرني أن أنتجي معه.

90- بابٌ

3811- حدثنا علي بن المنذر أخبرنا ابن فضيل عن سالم بن أبي حفصة عن عطية عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي:

- "يا علي لا يحل لأحد أن يجنب في هذا المسجد غيري وغيرك". قال علي بن المنذر قلت لضرار بن صرد ما معنى هذا الحديث؟ قال لا يحل لأحد يستطرقه جنبا غيري وغيرك. هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه. وقد سمع محمد بن إسماعيل مني هذا الحديث واستغربه.

91- بابٌ

3812- حدثنا إسماعيل بن موسى أخبرنا علي بن عابس عن مسلم الملائي عن أنس بن مالك قال:

- "بعث النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين وصلى وعلي يوم الثلاثاء". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث مسلمٌ الأعور، ومسلمٌ الأعور ليس عندهم بذاك القوي. وقد روي هذا الحديث عن مسلم عن حبة عن علي نحو هذا.

3813- حدثنا القاسم بن دينار الكوفي أخبرنا أبو نعيم عن عبد السلام بن حرب عن يحيى بن سعيد بن المسيب عن سعد بن أبي وقاص

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسى". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وقد روي من غير وجه عن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم ويستغرب هذا الحديث من حديث يحيى بن سعيد الأنصاري.

3814- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو أحمد الزبيري عن شريك عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبد الله

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه. وفي الباب عن سعد وزيد بن أرقم وأبي هريرة وأم سلمة.

92- بابٌ

3815- حدثنا محمد بن حميد الرازي أخبرنا إبراهيم بن المختار عن شعبة عن أبي بلج عن عمرو ابن ميمون عن ابن عباس:

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بسد الأبواب إلا باب علي". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه عن شعبة بهذا الإسناد إلا من هذا الوجه.

3816- حدثنا نصر بن علي الجهضمي أخبرنا علي بن جعفر بن محمد بن علي قال أخبرني أخي موسى بن جعفر بن محمد عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه عن جده علي بن أبي طالب:

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بيد حسن وحسين قال: من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه من حديث جعفر بن محمد إلا من هذا الوجه.

93- بابٌ

3817- حدثنا محمد بن حميد أخبرنا إبراهيم بن المختار عن شعبة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس قال:

- "أول من صلى علي". هذا حديثٌ غريبٌ من هذا الوجه لا نعرفه من حديث شعبة عن أبي بلج إلا من حديث محمد بن حميد وأبو بلج اسمه يحيى بن أبي سليم. وقال بعض أهل العلم أول من أسلم من الرجال أبو بكر الصديق، وأسلم علي وهو غلامٌ ابن ثمان سنين، وأول من أسلم من النساء خديجة".

3818- حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن المثنى قالا أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي حمزة عن رجل من الأنصار عن زيد بن أرقم قال:

- "أول من أسلم علي. قال عمرو بن مرة فذكرت ذلك لإبراهيم النخعي فأنكره وقال أول من أسلم أبو بكر الصديق". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وأبو حمزة اسمه طلحة بن يزيد.

94- بابٌ

3819- حدثنا عيسى بن عثمان بن أخي يحيى بن عيسى الرملي أخبرنا يحيى بن عيسى الرملي عن الأعمش عن عدي بن ثابت عن زر بن حبيش عن علي قال:

- "لقد عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم - النبي الأمي - أنه لا يحبك إلا مؤمنٌ ولا يبغضك إلا منافقٌ". قال عدي بن ثابت: أنا من القرن الذين دعا لهم النبي صلى الله عليه وسلم. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3820- حدثنا محمد بن بشار ويعقوب بن إبراهيم وغير واحد قالوا أخبرنا أبو عاصم عن أبي الجراح قال حدثني جابر بن صبيح قال حدثتني أم شراحيل قالت حدثتني أم عطية قالت:

- "بعث النبي صلى الله عليه وسلم جيشا فيهم علي، قالت فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو رافعٌ يديه ويقول: اللهم لا تمتني حتى تريني عليا". هذا حديثٌ حسنٌ إنما نعرفه من هذا الوجه.

مناقب أبي محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه

3821- حدثنا أبو سعيد الأشج أخبرنا يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق عن يحيى بن عباد ابن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن جده عبد الله بن الزبير عن الزبير قال:

- "كان على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد درعان فنهض إلى الصخرة فلم يستطع فأقعد تحته طلحة، فصعد النبي صلى الله عليه وسلم حتى استوى على الصخرة، قال فسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول أوجب طلحة". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.

3822- حدثنا قتيبة أخبرنا صالح بن موسى عن الصلت بن دينار عن أبي نضرة قال قال جابر بن عبد الله:

- "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من سره أن ينظر إلى شهيد يمشي على وجه الأرض فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث الصلت بن دينار. وقد تكلم بعض أهل العلم في الصلت بن دينار وضعفه وتكلموا في صالح بن موسى.

3823- حدثنا أبو سعيد الأشج أخبرنا أبو عبد الرحمن بن منصور العنزي عن عقبة بن علقمة اليشكري قال سمعت علي بن أبي طالب يقول:

- "سمعت أذني من في رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: طلحة والزبير جاراي في الجنة". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

3824- حدثنا عبد القدوس بن محمد العطار أخبرنا عمرو بن عاصم عن إسحاق بن يحيى بن طلحة عن عمه موسى بن طلحة قال:

- "دخلت على معاوية فقال ألا أبشرك؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول طلحة ممن قضى نحبه". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه من حديث معاوية إلا من هذا الوجه.

95- بابٌ

3825- حدثنا محمد بن العلاء أخبرنا يونس بن بكير أخبرنا طلحة بن يحيى عن موسى وعيسى ابني طلحة عن أبيهما طلحة

- "أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا لأعرابي جاهل: سله عمن قضى نحبه من هو وكانوا لا يجترئون على مسألته يوقرونه ويهابونه؟ فسأله الأعرابي فأعرض عنه، ثم سأله فأعرض عنه، ثم سأله فأعرض عنه، ثم إني اطلعت من باب المسجد وعلي ثيابٌ خضرٌ فلما رآني النبي صلى الله عليه وسلم قال: أين السائل عمن قضى نحبه؟ قال الأعرابي أنا يا رسول الله، قال هذا ممن قضى نحبه". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث أبي كريب عن يونس بن بكير. وقد روى غير واحد من كبار أهل الحديث عن أبي كريب هذا الحديث. وسمعت محمد بن إسماعيل يحدث بهذا عن أبي كريب ووضعه في كتاب الفوائد.

مناقب الزبير بن العوام رضي الله عنه

3826- حدثنا هنادٌ أخبرنا عبدة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن الزبير قال:

- "جمع لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبويه يوم قريظة فقال بأبي وأمي". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

96- بابٌ

3827- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا معاوية بن عمرو أخبرنا زائدة عن عاصم عن زر عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "إن لكل نبي حواريا وإن حواري الزبير بن العوام". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ، ويقال الحواري الناصر.

97- بابٌ

3828- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو داود الحضري وأبو نعيم عن سفيان عن محمد بن المنكدر عن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

- "إن لكل نبي حواريا وحواري الزبير - وزاد أبو نعيم فيه يوم الأحزاب - قال من يأتينا بخير القوم؟ قال الزبير أنا، قالها ثلاثا قال الزبير أنا". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

98- بابٌ

3829- حدثنا قتيبة أخبرنا حماد بن زيد عن صخر بن جورية عن هشام بن عروة قال:

- "أوصى الزبير إلى ابنه عبد الله صبيحة الجمل فقال: ما مني عضوٌ إلا وقد جرح مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتهى ذلك إلى فرجه". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من حديث حماد بن زيد.

مناقب عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف الزهري رضي الله عنه

3830- حدثنا قتيبة أخبرنا عبد العزيز بن محمد عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن عبد الرحمن بن عوف قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة".

3831- أخبرنا أبو مصعب قراءة عن عبد العزيز بن محمد عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ولم يذكر فيه عن عبد الرحمن بن عوف، وقد روي هذا الحديث عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا، وهذا أصح من الحديث الأول.

3832- حدثنا صالح بن مسمار المروزي أخبرنا ابن أبي فديك عن موسى بن يعقوب عن عمر بن سعيد عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه أن سعيد بن زيد حدثه في نفر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "عشرةٌ في الجنة: أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعلي وعثمان والزبير وطلحة وعبد الرحمن وأبو عبيدة وسعد بن أبي وقاص" قال فعد هؤلاء التسعة وسكت عن العاشر. فقال القوم ننشدك الله يا أبا الأعور من العاشر؟ قال نشدتموني بالله أبو الأعور في الجنة، قال هو سعيد بن زيد ابن عمرو بن نفيل، وسمعت محمدا يقول هذا أصح من الحديث الأول.

99- بابٌ

3833- حدثنا قتيبة أخبرنا بكر بن مضر عن صخر بن عبد الله عن أبي سلمة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول:

- "إن أمركن لمما يهمني بعدي، ولن يصبر عليكن إلا الصابرون" قال ثم تقول عائشة فسقى الله أباك من سلسبيل الجنة تريد عبد الرحمن بن عوف وقد كان وصل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بمال بيعت بأربعين ألفا. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.

3834- حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد البصري وأحمد بن عثمان قالا أخبرنا قريش بن أنس عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة أن عبد الرحمن بن عوف أوصى بحديقة لأمهات المؤمنين بيعت بأربعمائة ألف". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

مناقب أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، واسم أبي وقاص مالك بن وهيب

3835- حدثنا رجاء بن محمد العذري أخبرنا جعفر بن عون عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس عن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "اللهم استجب لسعد إذا دعاك". وقد روي هذا الحديث عن إسماعيل عن قيس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اللهم استجب لسعد إذا دعاك". وهذا أصح.

100- بابٌ

3836- حدثنا أبو كريب وأبو سعيد الأشج قالا أخبرنا أبو أسامة عن مجالد عن عامر عن جابر بن عبد الله قال:

- "أقبل سعدٌ فقال النبي صلى الله عليه وسلم هذا خالي فليرني امرؤٌ خاله". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث مجالد، وكان سعدٌ من بني زهرة وكانت أم النبي صلى الله عليه وسلم من بني زهرة، لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم هذا خالي.

101- بابٌ

3837- حدثنا الحسن بن الصباح البزار أخبرنا سفيان بن عيينة عن علي بن زيد ويحيى بن سعيد سمعا سعيد بن المسيب يقول قال علي:

- "ما جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم أباه وأمه لأحد إلا لسعد، قال له يوم أحد ارم فداك أبي وأمي، ارم أيها الغلام الحزور". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وفي الباب عن سعد. وقد روى غير واحد هذا الحديث عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن سعد.

3838- حدثنا قتيبة أخبرنا الليث بن سعد وعبد العزيز بن محمد عن يحيى بن سعيد عن سعيد ابن المسيب عن سعد بن أبي وقاص قال:

- "جمع لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبويه يوم أحد". هذا حديثٌ صحيحٌ. وقد روي هذا الحديث عن عبد الله بن شداد بن الهاد عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم.

3839- حدثنا بذلك محمود بن غيلان أخبرنا وكيعٌ أخبرنا سفيان عن سعد بن إبراهيم عن عبد الله بن شداد عن علي بن أبي طالب قال:

- "ما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يفدي أحدا بأبويه إلا لسعد فإني سمعته يوم أحد يقول ارم سعدٌ فداك أبي وأمي". هذا حديثٌ صحيحٌ.

102- بابٌ

3840- حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن يحيى بن سعيد عن عبد الله بن عامر بن ربيعة أن عائشة قالت:

- "سهر رسول الله صلى الله عليه وسلم مقدمه المدينة ليلة فقال ليت رجلا صالحا يحرسني الليلة، قالت فبينما نحن كذلك إذ سمعنا خشخشة السلاح فقال من هذا؟ فقال سعد بن أبي وقاص، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جاء بك؟ فقال سعدٌ: وقع في نفسي خوفٌ على رسول الله صلى الله عليه وسلم فجئت أحرسه. فدعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نام". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

مناقب أبي الأعور واسمه سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنه

3841- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا هشيمٌ أخبرنا حصينٌ عن هلال بن يساف عن عبد الله بن ظالم المازني عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل أنه قال:

- "أشهد على التسعة أنهم في الجنة ولو شهدت على العاشر لم آثم. قيل وكيف ذاك؟ قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بحراء فقال اثبت حراء فإنه ليس عليك إلا نبي أو صديقٌ أو شهيدٌ، قيل ومن هم؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعدٌ وعبد الرحمن بن عوف، قيل فمن العاشر قال أنا". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وقد روي من غير وجه عن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم.


 



  
توقيع : عابر سبيل




 

  
  
2011-11-05, 00:53
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13145
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: رد: أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم2


أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم2


حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا حجاج بن محمد حدثني شعبة عن الحر بن الصباح عن عبد الرحمن بن الأخنس عن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه. هذا حديثٌ حسنٌ.

مناقب أبي عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه

3843- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا وكيعٌ أخبرنا سفيان عن أبي إسحاق عن صلة بن زفر عن حذيفة بن اليمان قال:

- "جاء العاقب والسيد إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالا ابعث معنا أمينك، قال فإني سأبعث معكم أمينا حق أمين، فأشرف لها الناس فبعث أبا عبيدة". قال وكان أبو إسحاق إذا حدث بهذا الحديث عن صلة قال سمعته منذ ستين سنة. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وقد روي عن ابن عمر وأنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لكل أمة أمينٌ وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح".

3844- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا سلم بن قتيبة وأبو داود عن شعبة عن أبي إسحاق قال قال حذيفة:

- "قلب صلة بن زفر من ذهب".

3845- حدثنا أحمد الدورقي أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم عن الجريري عن عبد الله بن شقيق قال:

- "قلت لعائشة أي أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كان أحب إليه؟ قالت أبو بكر، قلت ثم من؟ قالت ثم عمر، قلت ثم من؟ قالت ثم أبو عبيدة بن الجراح، قلت ثم من؟ فسكتت".

3846- حدثنا قتيبة أخبرنا عبد العزيز بن محمد عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "نعم الرجل أبو بكر، نعم الرجل عمر، نعم الرجل أبو عبيدة بن الجراح". هذا حديثٌ حسنٌ إنما نعرفه من حديث سهيل .

مناقب أبي الفضل عم النبي صلى الله عليه وسلم وهو العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه

3847- حدثنا قتيبة أخبرنا أبو عوانة عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث قال حدثني عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب

- "أن العباس بن عبد المطلب دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا وأنا عنده فقال ما أغضبك؟ قال يا رسول الله ما لنا ولقريش إذا تلاقوا بينهم تلاقوا بوجوه مبشرة، وإذا لقونا لقونا بغير ذلك، قال فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى احمر وجهه ثم قال والذي نفسي بيده لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله، ثم قال: يا أيها الناس من آذى عمي فقد آذاني فإنما عم الرجل صنو أبيه". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

103- بابٌ

3848- حدثنا القاسم بن دينار الكوفي قال حدثنا عبيد الله عن إسرائيل عن عبد الأعلى عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "العباس مني وأنا منه". قال هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ، لا نعرفه إلا من حديث إسرائيل.

104- بابٌ

3849- حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي أخبرنا شبابة أخبرنا ورقاء عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "العباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن عم الرجل صنو أبيه أو من صنو أبيه". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه من حديث أبي الزناد إلا من هذا الوجه.

105- بابٌ

3850- حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي أخبرنا وهب بن جرير أخبرنا أبي قال سمعت الأعمش يحدث عن عمرو بن مرة عن أبي البختري عن علي:

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمر في العباس: إن عم الرجل صنو أبيه". وكان عمر كلمه في صدقته. هذا حديثٌ حسنٌ.

3851- حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء عن ثور بن يزيد عن مكحول عن كريب عن ابن عباس قال:

- "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس إذا كان غداة الاثنين فأتني أنت وولدك حتى أدعو لهم بدعوة ينفعك الله بها وولدك، فغدا وغدونا معه فألبسنا كساء ثم قال: اللهم اغفر للعباس وولده مغفرة ظاهرة وباطنة لا تغادر ذنبا، اللهم احفظه في ولده". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

مناقب جعفر بن أبي طالب أخي علي رضي الله عنهما

3852- حدثنا علي بن حجر أخبرنا عبد الله بن جعفر عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "رأيت جعفرا يطير في الجنة مع الملائكة". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من حديث أبي هريرة لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن جعفر، وقد ضعف يحيى بن معين وغيره عبد الله بن جعفر وهو والد علي بن المديني. وفي الباب عن ابن عباس.

106- بابٌ

3853- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا عبد الوهاب الثقفي أخبرنا خالدٌ الحذاء عن عكرمة عن أبي هريرة قال:

- "ما احتذى النعال ولا انتعل، ولا ركب المطايا، ولا ركب الكور بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من جعفر". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.

3854- حدثنا محمد بن إسماعيل أخبرنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب: "أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجعفر بن أبي طالب أشبهت خلقي وخلقي". وفي الحديث قصةٌ. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3855- حدثنا أبو سعيد الأشج أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم أبو يحيى التميمي أخبرنا إبراهيم أبو إسحاق المخزومي عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال:

- "إن كنت لأسأل الرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن الآيات من القرآن - أنا أعلم بها منه - ما أسأله إلا ليطعمني شيئا؛ فكنت إذا سألت جعفر بن أبي طالب لم يجبن حتى يذهب به إلى منزله فيقول لامرأته: يا أسماء أطعمينا فإذا أطعمتنا أجابني، وكان جعفرٌ يحب المساكين ويجلس إليهم ويحدثهم ويحدثونه؛ فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكنيه بأبي المساكين". هذا حديثٌ غريبٌ وأبو إسحاق المخزومي هو إبراهيم بن الفضل المديني وقد تكلم فيه بعض أهل الحديث من قبل حفظه.

مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين بن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه

3856- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو داود الحفري عن سفيان عن يزيد بن أبي زياد عن ابن أبي نعم عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة".

3857- حدثنا سفيان بن وكيع أخبرنا جرير وابن فضيل عن يزيد نحوه. هذا حديث حسن صحيح. وابن أبي نعم هو عبد الرحمن بن أبي نعم البجلي الكوفي.

3858- حدثنا سفيان بن وكيع وعبد بن حميد قإلا أخبرنا خالد بن مخاد أخبرنا موسى بن يعقوب الزمعي عن عبد الله بن أبي بكر بن زيد بن المهاجر قال أخبرني مسلم بن أبي سهل النبال قال أخبرني الحسن بن أسامة بن زيد قال أخبرني أبي أسامة بن زيد قال:

- "طرقت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في بعض الحاجة فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو مشتمل على شيء لا أدري ما هو، فلما فرغت من حاجتي قلت: ما هذا الذي أنت مشتمل عليه فكشفه فإذا حسن وحسين على وركيه. فقال: هذا ابناي وابنا ابنتي اللهم إني أحبهما فأحبهما وأحب من يحبهما". هذا حديث حسن غريب.

3859- حدثنا عقبة بن مكرم البصري العمي أخبرنا وهب بن جرير بن حازم أخبرنا أبي عن محمد بن أبي يعقوب عن عبد الرحمن بن أبي نعم:

- "أن رجلا من أهل العراق سأل ابن عمر عن دم البعوض يصيب الثوب، فقال ابن عمر: انظروا الى هذا يسأل عن دم البعوض وقد قتلوا ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ان الحسن والحسين هما ريحأنتاي من الدنيا". هذا حديث صحيح. وقد رواه شعبة عن محمد بن أبي يعقوب. وقد روى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا. وابن أبي نعم هو عبد الرحمن بن أبي نعم البجلي.

3860- حدثنا أبو سعيد إلاشج أخبرنا أبو خالد الأحمر أخبرنا رزين قال حدثتني سلمى قالت:

- "دخلت على أم سلمة وهي تبكي فقلت ما يبكيك؟ قالت رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم - تعني في المنام - وعلى رأسه ولحيته التراب فقلت مالك يا رسول الله؟ قال شهدت قتل الحسين آنفا". هذا حديث غريب.

3861- حدثنا أبو سعيد إلاشج أخبرنا عقبة بن خالد حدثني يوسف بن إبراهيم انه سمع أنس بن مالك يقول:

- "سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي أهل بيتك أحب إليك؟ قال الحسن والحسين، وكان يقول لفاطمة ادعي لي ابني فيشمهما ويضمهما إليه". هذا حديث غريب من حديث أنس.

108- باب

3862- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري أخبرنا الأشعث هو ابن عبد الملك عن الحسن عن أبي هريرة قال:

- "صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر فقال: إن ابني هذا سيد يصلح الله على يديه بين فئتين". هذا حديث حسن صحيح. قال يعني الحسن بن علي.


 



  
توقيع : عابر سبيل




 

  



  
اللذين يشاهدون الرساله الان 147 (الاعضاء 23 والزوار124)
  


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة