لبيك يا الله‎
  
  
  
مرحبا نورت المنتدى
  
  
أهلا وسهلا بك إلى لبيك يا الله.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  


  
لبيك يا الله :: الاحاديث :: الاحاديث النبويه
  
  
شاطر
  
موضوع:
  
2011-11-05, 00:44
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13145
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم1


أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم1


بابٌ ما جاء في فضل النبي صلى الله عليه وسلم

3684- حدثنا خلاد بن أسلم البغدادي أخبرنا محمد بن مصعب أخبرنا الأوزاعي عن أبي عمار عن واثلة بن الأسقع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3685- حدثنا يوسف بن موسى القطان البغدادي أخبرنا عبيد الله بن موسى عن إسماعيل بن أبي خالد عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث عن العباس بن عبد المطلب قال:

- "قلت يا رسول الله إن قريشا جلسوا فتذاكروا أحسابهم بينهم فجعلوا مثلك مثل نخلة في كبوة من الأرض فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله خلق الخلق فجعلني من خير فرقهم وخير الفريقين ثم خير القبائل فجعلني من خير القبيلة، ثم خير البيوت فجعلني من خير بيوتهم فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا". هذا حديثٌ حسنٌ وعبد الله بن الحارث هو ابن نوفل.

3686- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو أحمد أخبرنا سفيان عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث عن عبد المطلب بن أبي وداعة قال:

- "جاء العباس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكأنه سمع شيئا، فقام النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر فقال: من أنا؟ فقالوا أنت رسول الله عليك السلام، قال أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب. إن الله خلق الخلق فجعلني في خيرهم، ثم جعلهم فرقتين فجعلني في خيرهم فرقة، ثم جعلهم قبائل فجعلني في خيرهم قبيلة، ثم جعلهم بيوتا فجعلني في خيرهم بيتا وخيرهم نفسا". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ. وروي عن سفيان الثوري عن يزيد بن أبي زياد نحو حديث إسماعيل ابن أبي خالد عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث عن العباس بن عبد المطلب.

3687- حدثنا محمد بن إسماعيل أخبرنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي أخبرنا الوليد بن مسلم أخبرنا الأوزاعي أخبرنا شداد أبو عمار حدثني واثلة بن الأسقع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى هاشما من قريش، واصطفاني من بني هاشم". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.

3688- حدثنا أبو همام الوليد بن شجاع بن الوليد البغدادي أخبرنا الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال:

- "قالوا يا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - متى وجبت لك النبوة؟ قال وآدم بين الروح والجسد". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من حديث أبي هريرة لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

21- بابٌ

3689- حدثنا الحسين بن يزيد الكوفي حدثنا عبد السلام بن حرب عن ليث عن الربيع بن أنس عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "أنا أول الناس خروجا إذا بعثوا وأنا خطيبهم إذا وفدوا، وأنا مبشرهم إذا أيسوا. لواء الحمد يومئذ بيدي، وأنا أكرم ولد آدم على ربي ولا فخر". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

3690- حدثنا الحسين بن يزيد أخبرنا عبد السلام بن حرب عن يزيد أبي خالد عن المنهال بن عمرو عن عبد الله بن الحارث عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "أنا أول من تنشق عنه الأرض فأكسى الحلة من حلل الجنة ثم أقوم عن يمين العرش ليس أحدٌ من الخلائق يقوم ذلك المقام غيري". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ صحيحٌ.

22- بابٌ

3691- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عاصم أخبرنا سفيان وهو الثوري عن ليث وهو ابن أبي سليم قال حدثني كعبٌ حدثني أبو هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "سلوا الله لي الوسيلة، قالوا يا رسول الله وما الوسيلة؟ قال أعلى درجة في الجنة لا ينالها إلا رجلٌ واحدٌ أرجو أن أكون أنا هو". هذا حديثٌ غريبٌ وإسناده ليس بقوي وكعبٌ ليس هو بمعروف ولا نعلم أحدا روى عنه غير ليث بن أبي سليم.

3692- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عامر العقدي أخبرنا زهير بن محمد عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "مثلي في النبيين كمثل رجل بنى دارا فأحسنها وأكملها وأجملها وترك منها موضع لبنة، فجعل الناس يطوفون بالبناء ويعجبون منه، ويقولون لو تم موضع تلك اللبنة وأنا في النبيين موضع تلك اللبنة". وبهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {إذا كان يوم القيامة كنت إمام النبيين وخطيبهم وصاحب شفاعتهم غير فخر". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.

3693- حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان عن ابن جدعان عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وبيدي لواء الحمد ولا فخر، وما من نبي يومئذ؛ آدم فمن سواه - إلا تحت لوائي، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر". وفي الحديث قصةٌ. وهذا حديثٌ حسنٌ.

3694- حدثنا محمد بن إسماعيل أخبرنا عبد الله بن يزيد المقري أخبرنا حيوة أخبرنا كعب بن علقمة سمع عبد الرحمن بن جبير أنه سمع عبد الله بن عمرو أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

- "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلةٌ في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، ومن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. قال محمدٌ: عبد الرحمن بن جبير هذا قرشيٌ وهو مصري وعبد الرحمن بن جبير بن نفير شامي.

3695- حدثنا علي بن نصر بن علي الجهضمي أخبرنا عبيد الله بن عبد المجيد أخبرنا زمعة بن صالح عن سلمة بن وهرام عن عكرمة عن أبي عباس قال:

- "جلس ناسٌ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظرونه قال فخرج حتى إذا دنا منهم سمعهم يتذاكرون فسمع حديثهم فقال بعضهم عجبا إن الله اتخذ من خلقه خليلا اتخذ من إبراهيم خليلا. وقال آخر: ماذا بأعجب من كلام موسى كلمه تكليما. وقال آخر: فعيسى كلمة الله وروحه. وقال آخر: آدم اصطفاه الله. فخرج عليهم فسلم وقال: قد سمعت كلامكم وعجبكم. إن إبراهيم خليل الله وهو كذلك، وموسى نجي الله وهو كذلك، وعيسى روحه وكلمته وهو كذلك، وآدم اصطفاه الله وهو كذلك، ألا وأنا حبيب الله ولا فخر، وأنا حامل لواء الحمد يوم القيامة ولا فخر، وأنا أول شافع وأول مشفع يوم القيامة ولا فخر، وأنا أول من يحرك حلق الجنة فيفتح الله لي فيدخلنيها ومعي فقراء المؤمنين ولا فخر، وأنا أكرم الأولين والآخرين ولا فخر". هذا حديثٌ غريبٌ.

3696- حدثنا زيد بن أخزم الطائي البصري حدثنا أبو قتيبة سلم بن قتيبة قال حدثني أبو مودود المدني أخبرنا عثمان بن الضحاك عن محمد بن يوسف بن عبد الله بن سلام عن أبيه عن جده قال:

- "مكتوبٌ في التوراة صفة محمد وعيسى بن مريم يدفن معه. قال فقال أبو مودود: قد بقي في البيت موضع قبر". هذا حديثٌ غريبٌ. هكذا قال عثمان بن الضحاك والمعروف الضحاك بن عثمان المدني.

3697- حدثنا بشر بن هلال الصواف البصري أخبرنا جعفر بن سليمان الضبعي عن ثابت عن أنس بن مالك قال:

- "لما كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كل شيء، فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء، وما نقضنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الأيدي وإنا لفي دفنه حتى أنكرنا قلوبنا". هذا حديثٌ صحيحٌ غريبٌ.

23- باب ما جاء في ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم

3698- حدثنا محمد بن بشار العبدي أخبرنا وهب بن جرير أخبرنا أبي قال سمعت محمد بن إسحاق يحدث عن المطلب بن عبد الله بن قيس بن مخرمة عن أبيه عن جده قال:

- "ولدت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفيل، قال وسأل عثمان بن عفان قباث بن أشيم أخا بني يعمر بن ليث أنت أكبر أم رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكبر مني وأنا أقدم منه في الميلاد، قال ورأيت خذق الطير أخضر محيلا". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث محمد بن إسحاق.

24- باب ما جاء في بدء نبوة النبي صلى الله عليه وسلم

3699- حدثنا الفضل بن سهل أبو العباس الأعرج البغدادي أخبرنا عبد الرحمن بن غزوان أخبرنا يونس بن أبي إسحاق عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري عن أبيه قال:

- "خرج أبو طالب إلى الشام وخرج معه النبي صلى الله عليه وسلم في أشياخ من قريش فلما أشرفوا على الراهب هبط فخلوا رحالهم فخرج إليهم الراهب وكانوا قبل ذلك يمرون به فلا يخرج إليهم ولا يلتفت، قال فهم يحلون رحالهم فجعل يتخللهم الراهب حتى جاء فأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال هذا سيد العالمين، هذا رسول رب العالمين. يبعثه الله رحمة للعالمين. فقال له أشياخٌ من قريش ما علمك؟ فقال إنكم حين أشرفتم من العقبة لم يبق حجرٌ ولا شجرٌ إلا خر ساجدا. ولا يسجدان إلا لنبي وإني أعرفه بخاتم النبوة أسفل من غضروف كتفه مثل التفاحة ثم رجع فصنع لهم طعاما فلما أتاهم به فكان هو في رعية الإبل فقال أرسلوا إليه فأقبل وعليه غمامةٌ تظله، فلما دنا من القوم وجدهم قد سبقوه إلى فيء الشجرة فلما جلس مال فيء الشجرة عليه فقال انظروا إلى فيء الشجرة مال عليه. قال فبينما هو قائمٌ عليها وهو يناشدهم أن لا يذهبوا به إلى الروم فإن الروم إن رأوه عرفوه بالصفة فيقتلونه، فالتفت فإذا بسبعة قد أقبلوا من الروم فاستقبلهم فقال: ما جاء بكم؟ قالوا جئنا إلى هذا النبي خارجٌ في هذا الشهر فلم يبق طريقٌ إلا بعث إليه بأناس وإنا قد أخبرنا خبره بعثنا إلى طريقك هذا، فقال هل خلفكم أحدٌ هو خيرٌ منكم؟ قالوا إنما أخبرنا خبره بطريقك هذا. قال افرأيتم أمرا أراد الله أن يقضيه هل يستطيع أحدٌ من الناس رده؟ قالوا لا. قال فبايعوه وأقاموا معه، قال أنشدكم بالله أيكم وليه؟ قالوا أبو طالب فلم يزل يناشده حتى رده أبو طالب وبعث معه أبو بكر بلالا وزوده الراهب من الكعك والزيت". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

25- باب ما جاء في مبعث النبي صلى الله عليه وسلم وابن كم كان حين بعث

3700- حدثنا محمد بن إسماعيل أخبرنا محمد بن بشار أخبرنا ابن أبي عدي عن هشام بن حسان عن عكرمة عن ابن عباس قال:

- "أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن أربعين فأقام بمكة ثلاثة عشر وبالمدينة عشرا وتوفي وهو ابن ثلاث وستين". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3701- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا ابن أبي عدي عن هشام عن عكرمة عن ابن عباس قال:

- "قبض النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن خمس وستين سنة". هكذا حدثنا محمد بن بشار وروى عنه محمد بن إسماعيل مثل ذلك.

3702- حدثنا قتيبة عن مالك بن أنس وحدثنا الأنصاري أخبرنا معنٌ أخبرنا مالك بن أنس عن ربيعة بن عبد الرحمن أنه سمع أنس بن مالك يقول:

- "لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالطويل البائن ولا بالقصير، ولا بالأبيض الأمهق ولا بالآدم وليس بالجعد القطط ولا بالسبط، بعثه الله على رأس أربعين سنة فأقام بمكة عشر سنين، وبالمدينة عشر سنين، وتوفاه الله على رأس ستين سنة وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

26- باب ما جاء في آيات نبوة النبي صلى الله عليه وسلم وما قد خصه الله به

3703- حدثنا محمد بن بشار ومحمود بن غيلان قالا أخبرنا أبو داود الطيالسي أخبرنا سليمان ابن معاذ الضبي عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- " إن بمكة حجرا كان يسلم علي ليالي بعثت إني لا أعرفه الآن ". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

3704- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا سليمان التيمي عن أبي العلاء عن سمرة بن جندب قال:

- "كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم نتداول من قصعة من غدوة حتى الليل تقوم عشرةٌ وتقعد عشرةٌ. قلنا فما كانت تمد؟ قال من أي شيء تعجب ما كانت تمد إلا من ههنا وأشار بيده إلى السماء". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وأبو العلاء اسمه يزيد بن عبد الله بن الشخير.

27- بابٌ

3705- حدثنا عباد بن يعقوب الكوفي أخبرنا الوليد بن أبي ثور عن السدي عن عباد بن أبي يزيد عن علي بن أبي طالب قال:

- "كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم بمكة فخرجنا في بعض نواحيها فما استقبله جبلٌ ولا شجرٌ إلا وهو يقول السلام عليك يا رسول الله". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ. وروى غير واحد عن الوليد بن أبي ثور وقالوا عن عباد بن أبي يزيد منهم فروة بن أبي المغراء.

28- بابٌ

3706- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا عمر بن يونس عن عكرمة بن عمار عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب إلى لزق جذع واتخذوا له منبرا فخطب عليه فحن الجذع حنين الناقة فنزل النبي صلى الله عليه وسلم فمسه فسكت". وفي الباب عن أبي وجابر وابن عمر وسهل بن سعد وابن عباس وأم سلمة. حديث أنس هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من هذا الوجه.

3707- حدثنا محمد بن إسماعيل أخبرنا محمد بن سعيد أخبرنا شريكٌ عن سماك عن أبي ظبيان عن ابن عباس قال:

- "جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بم أعرف أنك نبي؟ قال إن دعوت هذا الغذق من هذه النخلة تشهد أني رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فجعل ينزل من النخلة حتى سقط إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال ارجع فعاد فأسلم الأعرابي". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ صحيحٌ.

29- بابٌ

3708- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عاصم أخبرنا عزرة بن ثابت أخبرنا علباء بن أحمر أخبرنا أبو زيد بن أخطب قال:

- "مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على وجهي ودعا لي. قال عزرة إنه عاش مائة وعشرين سنة وليس في رأسه إلا شعيراتٌ بيضٌ". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ. وأبو زيد اسمه عمرو ابن أخطب.

30- بابٌ

3709- حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري أخبرنا معنٌ قال عرضت على مالك بن أنس عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة أنه سمع أنس بن مالك يقول قال أبو طلحة لأم سليم:

- "لقد سمعت صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضعيفا أعرف فيه الجوع فهل عندك من شيء؟ فقالت نعم فأخرجت أقراصا من شعير ثم أخرجت خمارا لها فلفت الخبز ببعضه ثم دسته في يدي وردتني ببعضه ثم أرسلتني إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال فذهبت به إليه فوجدت رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا في المسجد ومعه الناس، قال فقمت عليهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسلك أبو طلحة؟ فقلت نعم، قال بطعام؟ فقلت نعم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن معه قوموا، قال فانطلقوا. فانطلقت من بين أيديهم حتى جئت أبا طلحة فأخبرته فقال أبو طلحة: يا أم سليم قد جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس وليس عندنا ما نطعمهم، قالت أم سليم الله ورسوله أعلم، قال فانطلق أبو طلحة حتى لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو طلحة معه حتى دخلا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هلمي يا أم سليم ما عندك فأتته بذلك الخبز فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ففت وعصرت أم سليم بعكة لها فأدمته ثم قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شاء الله أن يقول. ثم قال ائذن لعشرة. فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا، ثم قال ائذن لعشرة. فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا. ثم قال ائذن لعشرة فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا. فأكل القوم كلهم وشبعوا، والقوم سبعون أو ثمانون رجلا". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

31- بابٌ

3710- حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري أخبرنا معنٌ أخبرنا مالك بن أنس عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك قال:

- "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحانت صلاة العصر والتمس الناس الوضوء فلم يجدوا فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده في ذلك الإناء وأمر الناس أن يتوضؤوا منه، قال فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه فتوضأ الناس حتى توضؤوا من عند آخرهم". وفي الباب عن عمران بن حصين وابن مسعود وجابر حديث أنس حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

32- بابٌ

3711- حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري أخبرنا يونس بن بكير أخبرنا محمد بن إسحاق قال حدثني الزهري عن عروة عن عائشة أنها قالت:

- "أول ما ابتدي به رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبوة حين أراد الله كرامته ورحمة العباد به أن لا يرى شيئا إلا جاء كفلق الصبح، فمكث على ذلك ما شاء الله أن يمكث وحبب إليه الخلوة فلم يكن شيءٌ أحب إليه من أن يخلو". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.

33- بابٌ

3712- حدثنا محمد بن بشار قال أخبرنا أبو أحمد الزبيري أخبرنا إسرائيل عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال:

- "إنكم تعدون الآيات عذابا وأنا كنا نعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بركة، لقد كنا نأكل الطعام مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن نسمع تسبيح الطعام. قال وأتي النبي صلى الله عليه وسلم بإناء فوضع يده فيه فجعل الماء ينبع من بين أصابعه فقال النبي صلى الله عليه وسلم: حتى على الوضوء المبارك والبركة من السماء حتى توضأنا كلنا". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

34- بابٌ ما جاء كيف كان ينزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم

3713- حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري أخبرنا معنٌ هو ابن عيسى أخبرنا مالكٌ عن هشام ابن عروة عن أبيه عن عائشة

- "أن الحارث بن هشام سأل النبي صلى الله عليه وسلم كيف يأتيك الوحي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحيانا يأتني مثل صلصلة الجرس وهو أشده علي، وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول. قالت عائشة فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

35- باب ما جاء في صفة النبي صلى الله عليه وسلم

3714- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا وكيعٌ أخبرنا سفيان عن أبي إسحاق عن البراء قال:

- "ما رأيت من ذي لمة في حلة حمراء أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، له شعرٌ يضرب منكبيه، بعيدٌ ما بين المنكبين، لم يكن بالقصير ولا بالطويل". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

36- بابٌ

3715- حدثنا سفيان بن وكيع أخبرنا حميد بن عبد الرحمن أخبرنا زهير عن أبي إسحاق قال:

- "سأل رجلٌ البراء أكان وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل السيف؟ قال لا مثل القمر".

37- بابٌ

3716- حدثنا محمد بن إسماعيل أخبرنا أبو نعيم أخبرنا المسعودي عن عثمان بن مسلم بن هرمز عن نافع بن جبير بن مطعم عن علي قال:

- "لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم بالطويل ولا بالقصير، شثن الكفين والقدمين، ضخم الرأس، ضخم الكراديس، طويل المسربة، إذا مشى تكفأ تكفيا كأنما ينحط من صبب لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3717- حدثنا سفيان بن وكيع أخبرنا أبي عن المسعودي بهذا الإسناد نحوه.

38- بابٌ

3718- حدثنا أبو جعفر محمد بن الحسين بن أبي حليمة من قصر الأحنف وأحمد بن عبده الضبي وعلي بن حجر قالوا أخبرنا عيسى بن يونس أخبرنا عمر بن عبد الله مولى غفرة حدثني إبراهيم بن محمد من ولد علي بن أبي طالب قال:

- {كان علي إذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم قال ليس بالطويل الممغط، ولا بالقصير المتردد، وكان ربعة من القوم، ولم يكن بالجعد القطط ولا بالسبط كان جعدا رجلا، ولم يكن بالمطهم ولا بالمكلثم، وكان في الوجه تدويرٌ أبيض مشربٌ، أدعج العينين، أهدب الأشفار، جليل المشاش والكتد، أجرد ذو مسربة، شثن الكفين والقدمين، إذا مشى تقلع كأنما يمشي في صبب، وإذا التفت التفت معا، بين كتفيه خاتم النبوة وهو خاتم النبيين، أجود الناس صدرا، وأصدق الناس لهجة، وألينهم عريكة، وأكرمهم عشرة، من رآه بديهة هابه، ومن خالطه معرفة أحبه، يقول ناعته لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم". هذا حديثٌ ليس إسناده بمتصل. قال أبو جعفر سمعت الأصمعي يقول في تفسير صفة النبي صلى الله عليه وسلم يقول الممغط الذاهب طولا. قال وسمعت أعرابيا يقول في كلامه: تمغط في نشابته أي مدها مدا شديدا. وأما المتردد فالداخل بعضه في بعض قصرا، وأما القطط فالشديد الجعودة. والرجل الذي في شعره جحونةٌ أي ينحي قليلا. وأما المطهم فالبادن الكثير اللحم. أما المكلثم المدور الوجه. وأما المشرب الذي هو في بياضه حمرةٌ والأدعج الشديد سواد العين. والأهدب الطويل الأشفار والكتد مجتمع الكتفين وهو الكاهل. والمسربة هو الشعر الدقيق الذي هو كأنه قضيبٌ من الصدر إلى السرة. والشثن الغليظ الأصابع من الكفين والقدمين. والتقلع أن يمشي بقوة. والصبب الحدور تقول انحدرنا من صبوب وصبب. وقوله جليل المشاش يريد رؤس المناكب. والعشرة الصحبة. والعشير الصاحب. والبديهة المفاجأة يقول بدهته بأمر أي فجئته.



 



  
توقيع : عابر سبيل




 

  
  
2011-11-05, 00:44
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13145
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: رد: أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم1


أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم1


- بابٌ

3719- حدثنا حميد بن مسعدة أخبرنا حميد بن مسعدة أخبرنا بن الأسود عن أسامة بن زيد عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت:

- "ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسرد سردكم هذا ولكنه يتكلم بكلام يبينه فصلٌ يحفظه من جلس إليه". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ لا نعرفه إلا من حديث الزهري وقد رواه يونس ابن يزيد عن الزهري.

40- بابٌ

3720- حدثنا محمد بن يحيى أخبرنا أبو قتيبة سلم بن قتيبة عن عبد الله بن المثنى عن ثمامة عن أنس بن مالك قال:

- "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعيد الكلمة ثلاثا لتعقل عنه". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ إنما نعرفه من حديث عبد الله بن المثنى.

41- بابٌ

3721- حدثنا قتيبة أخبرنا ابن لهيعة عن عبيد الله بن المغيرة عن عبد الله بن الحارث بن جزء قال:

- "ما رأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله صلى الله عليه وسلم". هذا حديثٌ غريبٌ. وقد روي عن يزيد بن أبي حبيب عن عبد الله بن الحارث بن جزء مثل هذا.

3722- حدثنا بذلك أحمد بن خالد الخلال أخبرنا يحيى بن إسحاق أخبرنا ليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن عبد الله بن الحارث بن جزء قال:

- "ما كان ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسما". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه من حديث ليث بن سعد إلا من هذا الوجه.

42- باب ما جاء في خاتم النبوة

3723- حدثنا قتيبة أخبرنا حاتم بن إسماعيل عن الجعد بن عبد الرحمن قال سمعت السائب بن يزيد يقول:

- "ذهبت بي خالتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن ابن أختي وجع فمسح برأسي ودعا لي بالبركة وتوضأ فشربت من وضوئه فقمت خلف ظهره فنظرت إلى الخاتم بين كتفيه فإذا هو مثل زر الحجلة". وفي الباب عن سلمان وقرة بن إياس المزني وجابر بن سمرة وأبي رمثة وبريدة الأسلمي وعبد الله بن سرجس وعمرو بن أخطب وأبي سعيد". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من هذا الوجه.

3724- حدثنا سعيد بن يعقوب الطالقاني أخبرنا أيوب بن جابر عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال:

- "كان خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني الذي بين كتفيه غدةٌ حمراء مثل بيضة الحمامة". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

43- بابٌ

3725- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا عباد بن العوام أخبرنا الحجاج هو ابن أرطاة عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال:

- "كان في ساقي رسول الله صلى الله عليه وسلم حموشة وكان لا يضحك إلا تبسما وكنت إذا نظرت إليه قلت أكحل العينين وليس بأكحل صلى الله عليه وسلم". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.

44- بابٌ

3726- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا أبو قطن أخبرنا شعبة عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال:

- "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضليع الفم أشكل العينين منهوس العقب". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3727- حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال:

- "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضليع الفم أشكل العينين منهوس العقب. قال شعبة قلت لسماك ما ضليع الفم؟ قال واسع الفم، قلت ما أشكل العينين؟ قال طويل شق العين، قلت ما منهوس العقب؟ قال قليل اللحم". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

45- بابٌ

3728- حدثنا قتيبة أخبرنا ابن لهيعة عن أبي يونس عن أبي هريرة قال:

- "ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن الشمس تجري في وجهه، وما رأيت أحدا أسرع في مشيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما الأرض تطوى له إنا لنجهد أنفسنا وإنه لغير مكترث". هذا حديثٌ غريبٌ.

46- بابٌ

3729- حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "عرض علي الأنبياء فإذا موسى ضربٌ من الرجال كأنه من رجال شنوءة، ورأيت عيسى بن مريم فإذا أقرب الناس من رأيت به شبها عروة بن مسعود، ورأيت إبراهيم فإذا أقرب من رأيت به شبها صاحبكم يعني نفسه، ورأيت جبرئيل فإذا أقرب من رأيت به شبها دحية". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.

47- بابٌ ما جاء في سن النبي صلى الله عليه وسلم وابن كم كان حين مات

3730- حدثنا أحمد بن منيع ويعقوب بن إبراهيم الدورقي قالا أخبرنا إسماعيل بن علية عن خالد الحذاء قال حدثني عمارٌ مولى بني هاشم قال سمعت ابن عباس يقول:

- "توفي النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن خمس وستين".

3731- حدثنا نصر بن علي الجهضمي أخبرنا بشر بن المفضل أخبرنا خالدٌ الحذاء أخبرنا عمارٌ مولى بني هاشم أخبرنا ابن عباس

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي وهو ابن خمس وستين". هذا حديثٌ حسن الإسناد صحيحٌ.

48- بابٌ

3732- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا روح بن عبادة أخبرنا زكريا بن إسحاق أخبرنا عمرو بن دينار عن ابن عباس قال:

- "مكث النبي صلى الله عليه وسلم بمكة ثلاث عشرة سنة يعني يوحى إليه، وتوفي وهو ابن ثلاث وستين". وفي الباب عن عائشة وأنس بن مالك ودغفل بن حنظلة ولا يصح لدغفل سماعٌ من النبي صلى الله عليه وسلم. وحديث ابن عباس حديثٌ حسنٌ غريبٌ من حديث عمرو بن دينار.

49- بابٌ

3733- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة عن أبي إسحاق عن عامر بن سعد عن جرير عن معاوية بن أبي سفيان أنه قال سمعته يخطب يقول:

- "مات رسول الله وهو ابن ثلاث وستين، وأبو بكر وعمر وأنا ابن ثلاث وستين". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

50- بابٌ

3734- حدثنا العباس العنبري والحسين بن مهدي البصري قالا أخبرنا عبد الرزاق عن ابن جريج قال أخبرت عن ابن شهاب الزهري عن عروة عن عائشة وقال الحسين بن مهدي في حديثه ابن جريج عن الزهري عن عروة عن عائشة:

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم مات وهو ابن ثلاث وستين". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وقد رواه ابن أخي الزهري عن الزهري عن عروة عن عائشة مثل هذا.

مناقب أبي بكر الصديق، رضي الله عنه واسمه عبد الله بن عثمان ولقبه عتيقٌ

3735- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا الثوري عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "أبرأ إلى كل خليل من خله ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت ابن أبي قحافة خليلا، وإن صاحبكم لخليل الله". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وفي الباب عن أبي سعيد وأبي هريرة وابن عباس وابن الزبير.

3736- حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري أخبرنا إسماعيل بن أبي أويس عن أبي سليمان بن بلال عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن عمر بن الخطاب قال:

- "أبو بكر سيدنا وخيرنا وأحبنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم". هذا حديثٌ صحيحٌ غريبٌ.

3737- حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم عن الجريري عن عبد الله بن شقيق قال:

- "قلت لعائشة أي أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت أبو بكر، قلت ثم من، قالت عمر، قلت ثم من، قالت ثم أبو عبيدة بن الجراح، قال قلت ثم من؟ قال فسكتت". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3738- حدثنا قتيبة أخبرنا محمد بن فضيل عن سالم بن أبي حفصة والأعمش وعبد الله بن صهبان وابن أبي ليلى وكثير النواء كلهم عن عطية عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "إن أهل الدرجات العلى ليراهم من تحتهم كما ترون النجم الطالع في أفق السماء، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما". هذا حديثٌ حسنٌ وقد روي من غير وجه عن عطية عن أبي سعيد.

51- بابٌ

3739- حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب أخبرنا أبو عوانة عن عبد الملك بن عمير عن ابن أبي المعلى عن أبيه:

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوما فقال إن رجلا خيره ربه بين أن يعيش في الدنيا ما شاء أن يعيش، ويأكل في الدنيا ما شاء أن يأكل، وبين لقاء ربه؟ فاختار لقاء ربه - قال فبكى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - ألا تعجبون من هذا الشيخ إذ ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا صالحا خيره ربه بين الدنيا ولقاء ربه فاختار لقاء ربه. قال فكان أبو بكر أعلمهم بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أبو بكر: بل نفديك بآبائنا وأموالنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من الناس أحدٌ أمن إلينا في صحبته وذات يده من ابن أبي قحافة، ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت ابن أبي قحافة خليلا، ولكن ود وإخاء إيمان مرتين أو ثلاثا وإن صاحبكم خليل الله". وفي الباب عن أبي سعيد. هذا حديثٌ غريبٌ. وقد روي هذا الحديث عن أبي عوانة عن عبد الملك بن عمير بإسناد غير هذا. ومعنى قوله أمن إلينا يعني أمن علينا.

3740- حدثنا أحمد بن الحسن أخبرنا عبد الله بن مسلمة عن مالك بن أنس عن أبي النضر عن عبيد بن حنين عن أبي سعيد الخدري

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس على المنبر فقال: إن عبدا خيره الله بين أن يؤتيه من زهرة الدنيا ما شاء وبين ما عنده، فاختار ما عنده، فقال أبو بكر: فديناك يا رسول الله بآبائنا وأمهاتنا، قال فعجبنا فقال الناس: انظروا إلى هذا الشيخ يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد خيره الله بين أن يؤتيه من زهرة الدنيا ما شاء، وبين ما عند الله؛ وهو يقول فديناك بآبائنا وأمهاتنا؟ فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخير، وكان أبو بكر هو أعلمنا به، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن من أمن الناس علي في صحبته وماله أبو بكر، ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا، ولكن أخوة الإسلام لا تبقين في المسجد خوخةٌ إلا خوخة أبي بكر". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

52- بابٌ

3741- حدثنا علي بن الحسن الكوفي أخبرنا محبوب بن محرز القواريري عن داود بن يزيد الأودي عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ما لأحد عندنا يدٌ إلا وقد كافيناه ما خلا أبا بكر فإن له عندنا يدا يكافيه الله بها يوم القيامة، وما نفعني مال أحد قط ما نفعني مال أبي بكر، ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ألا وإن صاحبكم خليل الله". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه.

3742- حدثنا الحسن بن الصباح البزار أخبرنا سفيان بن عيينة عن زائدة عن عبد الملك بن عمير عن ربعي هو ابن حراش عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "اقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر وعمر". وفي الباب عن ابن مسعود. هذا حديثٌ حسنٌ. وروى سفيان الثوري هذا الحديث عن عبد الملك بن عمير عن مولى لربعي عن ربعي عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

3743- حدثنا أحمد بن منيع وغير واحد قالوا أخبرنا سفيان بن عيينة عن عبد الملك بن عمير نحوه، وكان سفيان بن عيينة يدلس في هذا الحديث فربما ذكره عن زائدة عن عبد الملك بن عمير وربما لم يذكر فيه عن زائدة. وروى هذا الحديث إبراهيم بن سعد عن سفيان الثوري عن عبد الملك ابن عمير عن هلال مولى ربعي عن ربعي عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه أيضا عن ربعي عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

3744- حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي أخبرنا وكيعٌ عن سالم أبي العلاء المرادي عن عمرو بن هرم عن ربعي بن حراش عن حذيفة قال:

- "كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني لا أدري ما بقائي فيكم، فاقتدوا بالذين من بعدي وأشار إلى أبي بكر وعمر".

53- بابٌ

3745- حدثنا علي بن حجر أخبرنا الوليد بن محمد الموقري عن الزهري عن علي بن الحسين عن علي بن أبي طالب قال:

- "كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع أبو بكر وعمر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين يا علي لا تخبرهما". هذا حديث غريبٌ من هذا الوجه. والوليد بن محمد الموقري يضعف في الحديث وقد روي هذا الحديث عن علي من غير هذا الوجه. وفي الباب عن أنس وابن عباس.

3746- حدثنا الحسن بن الصباح البزار أخبرنا محمد بن كثير عن الأوزاعي عن قتادة عن أنس قال:

- "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين، إلا النبيين والمرسلين لا تخبرهما يا علي". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه.

3747- حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي أخبرنا سفيان بن عيينة قال ذكره داود عن الشعبي عن الحارث عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين ما خلا النبيين والمرسلين. لا تخبرهما يا علي".

54- بابٌ

3748- حدثنا أبو سعيد الأشج أخبرنا عقبة بن خالد أخبرنا شعبة عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال قال أبو بكر:

- "ألست أحق الناس بها، ألست أول من أسلم، ألست صاحب كذا، ألست صاحب كذا". هذا حديثٌ قد رواه بعضهم عن شعبة عن الجريري عن أبي نضرة قال قال أبو بكر وهذا أصح.

3749- حدثنا بذلك محمد بن بشار أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي عن شعبة عن الجريري عن أبي نضرة قال قال أبو بكر، فذكر نحوه بمعناه ولم يذكر فيه عن أبي سعيد وهذا أصح.

55- بابٌ

3750- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو داود أخبرنا الحكم بن عطية عن ثابت عن أنس

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج على أصحابه من المهاجرين والأنصار وهم جلوسٌ وفيهم أبو بكر وعمر فلا يرفع إليه أحدٌ منهم بصره إلا أبو بكر وعمر فإنهما كانا ينظران إليه وينظر إليهما، ويتبسمان إليه ويتبسم إليهما". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث الحكم ابن عطية وقد تكلم بعضهم في الحكم بن عطية.



 



  
توقيع : عابر سبيل




 

  
  
2011-11-05, 00:45
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13145
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: رد: أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم1


أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم1


- بابٌ

3751- حدثنا عمر بن إسماعيل بن مجالد بن سعيد حدثنا سعيد بن مسلمة عن إسماعيل بن أمية عن نافع عن ابن عمر:

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ذات يوم فدخل المسجد وأبو بكر وعمر، أحدهما عن يمينه والآخر عن شماله وهو آخذٌ بأيديهما وقال: هكذا نبعث يوم القيامة". هذا حديثٌ غريبٌ. وسعيد بن مسلمة ليس عندهم بالقوي. وقد روي هذا الحديث أيضا من غير هذا الوجه عن نافع عن ابن عمر.

3752- حدثنا يوسف بن موسى القطان البغدادي أخبرنا مالك بن إسماعيل عن منصور بن أبي الأسود قال حدثني كثيرٌ أبو إسماعيل عن جميع بن عمير التيمي عن ابن عمر:

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر أنت صاحبي على الحوض، وصاحبي في الغار". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ صحيحٌ.

57- بابٌ

3753- حدثنا قتيبة أخبرنا ابن أبي فديك عن عبد العزيز بن المطلب عن أبيه عن جده عن عبد الله ابن حنطب:

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى أبا بكر وعمر فقال: هذان السمع والبصر". وفي الباب عن عبد الله بن عمرو هذا حديثٌ مرسلٌ. وعبد الله بن حنطب لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم.

58- بابٌ

3754- حدثنا أبو موسى إسحاق بن موسى الأنصاري أخبرنا معنٌ هو ابن عيسى أخبرنا مالك ابن أنس عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "مراوا أبا بكر فليصل بالناس. فقالت عائشة: يا رسول الله إن أبا بكر إذا قام مقامك لم يسمع الناس من البكاء فأمر عمر فليصل بالناس، قالت فقال مروا أبا بكر فليصل بالناس، قالت عائشة: فقلت لحفصة قولي له إن أبا بكر إذا قام في مقامك لم يسمع الناس من البكاء، فأمر عمر فليصل بالناس ففعلت حفصة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنكن لأنتن صواحب يوسف، مروا أبا بكر فليصل بالناس، فقالت حفصة لعائشة ما كنت لأصيب منك خيرا". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وفي الباب عن عبد الله بن مسعود وأبي موسى وابن عباس وسالم بن عبيد.

59- بابٌ

3755- حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي أخبرنا أحمد بن بشير عن عيسى بن ميمون الأنصاري عن القاسم بن محمد عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "لا ينبغي لقوم فيهم أبو بكر أن يؤمهم غيره". هذا حديثٌ غريبٌ.

60- بابٌ

3756- حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري أخبرنا معنٌ أخبرنا مالك بن أنس عن الزهري عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "من أنفق زوجين في سبيل الله نودي في الجنة يا عبد الله هذا خيرٌ، فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان. فقال أبو بكر: بأبي أنت وأمي ما على من دعي من هذه الأبواب من ضرورة؛ فهل يدعى أحدٌ من تلك الأبواب كلها؟ قال: نعم وأرجو أن تكون منهم". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3757- حدثنا هارون بن عبد الله البزاز البغدادي أخبرنا الفضل بن دكين أخبرنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبيه قال: سمعت عمر بن الخطاب يقول:

- "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتصدق ووافق ذلك عندي مالا فقلت اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يوما، قال فجئت بنصف مالي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أبقيت لأهلك؟ قلت مثله، وأتى أبو بكر بكل ما عنده، فقال يا أبا بكر ما أبقيت لأهلك؟ فقال أبقيت لهم الله ورسوله، قلت لا أسبقه إلى شيء أبدا". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

61- بابٌ

3758- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد أخبرنا أبي عن أبيه قال أخبرني محمد بن جبير بن مطعم أن أباه جبير بن مطعم أخبره

- "أن امرأة أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمته في شيء فأمرها بأمر فقالت: أرأيت يا رسول الله إن لم أجدك؟ قال إن لم تجديني فأتي أبا بكر". هذا حديثٌ صحيحٌ.

62- بابٌ

3759- حدثنا محمد بن حميد أخبرنا إبراهيم بن المختار عن إسحاق بن راشد عن الزهري عن عروة عن عائشة:

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بسد الأبواب إلا باب أبي بكر". وفي الباب عن أبي سعيد. هذا حديثٌ غريبٌ من هذا الوجه.

63- بابٌ

3760- حدثنا الأنصاري أخبرنا معنٌ أخبرنا إسحاق عن يحيى بن طلحة عن عمه إسحاق بن طلحة عن عائشة:

- "أن أبا بكر دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أنت عتيق الله من النار فيومئذ سمي عتيقا". هذا حديثٌ غريبٌ. وروى بعضهم هذا الحديث عن معن وقال عن موسى بن طلحة عن عائشة.

64- بابٌ

3761- حدثنا أبو سعيد الأشج أخبرنا تليد بن سليمان عن أبي الجحاف عن عطية عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ما من نبي إلا وله وزيران من أهل السماء، ووزيران من أهل الأرض، فأما وزيراي من أهل السماء، فجبرئيل وميكائيل، وأما وزيراي من أهل الأرض فأبو بكر وعمر". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ. وأبو الجحاف اسمه داود بن أبي عوف ويروى عن سفيان الثوري قال أخبرنا أبو الجحاف وكان مرضيا.

3762- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو داود أنبأنا شعبة عن سعد بن إبراهيم قال سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن يحدث عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "بينما رجلٌ راكبٌ بقرة إذ قالت لم أخلق لهذا إنما خلقت للحرث، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: آمنت بذلك أنا وأبو بكر وعمر. قال أبو سلمة وما هما في القوم يومئذ".

3763- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة بهذا الإسناد نحوه. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

مناقب أبي حفص عمر بن الخطاب، رضي الله عنه

3764- حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن رافع قالا أخبرنا أبو عامر العقدي أخبرنا خارجة بن عبد الله الأنصاري عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب. قال وكان أحبهما إليه عمر". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من حديث ابن عمر.

65- بابٌ

3765- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عامر هو العقدي أخبرنا خارجة بن عبد الله هو الأنصاري عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه". قال وقال ابن عمر ما نزل بالناس أمرٌ قط فقالوا فيه وقال فيه عمر أو قال ابن الخطاب فيه - شك خارجة - إلا نزل فيه القرآن على نحو ما قال عمر. وفي الباب عن الفضل بن عباس وأبي ذر وأبي هريرة. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من هذا الوجه.

66- بابٌ

3766- حدثنا أبو كريب أخبرنا يونس بن بكير عن النضر أبي عمر عن عكرمة عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "اللهم أعز الإسلام بأبي جهل بن هشام أو بعمر بن الخطاب، قال فأصبح فغدا عمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم". هذا حديثٌ غريبٌ من هذا الوجه. وقد تكلم بعضهم في النضر أبي عمر وهو يروي مناكير.

67- بابٌ

3767- حدثنا محمد بن المثنى أخبرنا عبد الله بن داود الواسطي أبو محمد حدثني عبد الرحمن ابن أخي محمد بن المنكدر عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال:

- قال عمر لأبي بكر يا خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقال أبو بكر أما إنك إن قلت ذاك فلقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما طلعت الشمس على رجل خير من عمر". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه وليس إسناده بذاك. وفي الباب عن أبي الدرداء.

3768- حدثنا محمد بن المثنى أخبرنا عبد الله بن داود عن حماد بن زيد عن أيوب عن محمد بن سيرين قال:

- "ما أظن رجلا ينتقص أبا بكر وعمر يحب النبي صلى الله عليه وسلم". هذا حديثٌ غريبٌ حسنٌ.

68- بابٌ

3769- حدثنا سلمة بن شبيب أخبرنا المقري عن حيوة بن شريح عن بكر بن عمرو عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "لو كان نبي بعدي لكان عمر بن الخطاب". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث مشرح بن هاعان.

69- بابٌ

3770- حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن عقيل عن الزهري عن حمزة بن عبد الله بن عمر عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "رأيت كأني أتيت بقدح لبن فشربت منه فأعطيت فضلي عمر بن الخطاب، قالوا فما أولته يا رسول الله؟ قال العلم". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.

3771- حدثنا علي بن حجر أخبرنا إسماعيل بن جعفر عن حميد عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "دخلت الجنة فإذا أنا بقصر من ذهب، فقلت لمن هذا القصر؟ قالوا لشاب من قريش فظننت أني أنا هو، فقلت ومن هو؟ قالوا عمر بن الخطاب". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

70- بابٌ

3772- حدثنا الحسين بن حريث أبو عمار المروزي أخبرنا علي بن الحسين بن واقد قال حدثني أبي قال حدثني عبد الله بن بريدة قال حدثني أبي بريدة قال:

- "أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا بلالا فقال يا بلال بم سبقتني إلى الجنة؟ ما دخلت الجنة قط إلا سمعت خشخشتك أمامي، دخلت البارحة الجنة فسمعت خشخشتك أمامي فأتيت على قصر مربع مشرف من ذهب، فقلت لمن هذا القصر؟ قالوا لرجل من العرب فقلت أنا عربي لمن هذا القصر قالوا لرجل من قريش، فقلت أنا قرشي لمن هذا القصر؟ قالوا لرجل من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، فقلت أنا محمدٌ لمن هذا القصر؟ قالوا لعمر بن الخطاب، فقال بلالٌ يا رسول الله ما أذنت قط إلا صليت ركعتين، وما أصابني حدثٌ قط إلا توضأت عندها ورأيت أن لله علي ركعتين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بهما". وفي الباب عن جابر ومعاذ وأنس وأبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "رأيت في الجنة قصرا من ذهب، فقلت لمن هذا؟ فقيل لعمر بن الخطاب". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ. ومعنى هذا الحديث أني دخلت البارحة الجنة، يعني رأيت في المنام كأني دخلت الجنة. هكذا روي في بعض الحديث ويروى عن ابن عباس أنه قال: رؤيا الأنبياء وحيٌ.



 



  
توقيع : عابر سبيل




 

  



  
اللذين يشاهدون الرساله الان 147 (الاعضاء 23 والزوار124)
  


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة