لبيك يا الله‎
  
  
  
مرحبا نورت المنتدى
  
  
أهلا وسهلا بك إلى لبيك يا الله.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  


  
لبيك يا الله :: الاحاديث :: الاحاديث النبويه
  
  
شاطر
  
موضوع:
  
2011-11-05, 00:42
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13145
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: أبواب الدعوات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم3


أبواب الدعوات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم3


حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن الجلاح أبي كثير عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عمارة بن شبيب السبأي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قديرٌ عشر مرات على أثر المغرب بعث الله له مسلحة يحفظونه من الشيطان حتى يصبح وكتب له بها عشر حسنات موجبات ومحى عنه عشر سيئات موبقات وكانت له بعدل عشر رقبات مؤمنات". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث ليث بن سعد ولا نعرف لعمارة ابن شبيب سماعا من النبي صلى الله عليه وسلم.

102- باب ما جاء في فضل التوبة والاستغفار وما ذكر من رحمة الله لعباده

3601- حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان عن عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش قال

- "أتيت صفوان بن عسال المرادي أسأله عن المسح على الخفين فقال ما جاء بك يا زر؟ فقلت ابتغاء العلم. فقال إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يطلب، قلت إنه حك في صدري المسح على الخفين بعد الغائط والبول وكنت امرأ من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فجئت أسألك هل سمعته يذكر في ذلك شيئا؟ قال نعم كان يأمرنا إذا كنا سفرا أو مسافرين أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة لكن من غائط وبول ونوم . قال فقلت هل سمعته يذكر في الهوى شيئا قال نعم كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فبينا نحن عنده إذ ناداه أعرابي بصوت له جهوري يا محمد فأجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم على نحو من صوته هاؤم. فقلنا له اغضض من صوتك فإنك عند النبي صلى الله عليه وسلم وقد نهيت عن هذا، فقال والله لا أغضض، قال الأعرابي: المرء يحب القوم ولما يلحق بهم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: المرء مع من أحب يوم القيامة فما زال يحدثنا حتى ذكر بابا من قبل المغرب مسيرة عرضه أو يسير الراكب في عرضه أربعين أو سبعين عاما قال سفيان قبل الشام خلقه الله يوم خلق السماوات والأرض مفتوحا يعني للتوبة لا يغلق حتى تطلع الشمس منه". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3602- حدثنا أحمد بن عبدة الضبي أخبرنا حماد بن زيد عن عاصم عن زر بن حبيش قال أتيت صفوان بن عسال المرادي فقال لي ما جاء بك، قلت ابتغاء العلم، قال بلغني أن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يفعل. قال قلت له إنه حاك أو حك في نفسي شيءٌ من المسح على الخفين فهل حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه شيئا؟ قال نعم كنا إذا كنا سفرا أو مسافرين أمرنا أن لا نخلع خفافنا ثلاثا إلا من جنابة ولكن من غائط وبول ونوم، قال فقلت فهل حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهوى شيئا؟ قال نعم. كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في أسفاره فناداه رجلٌ كان في آخر القوم بصوت جهوري أعرابي جلفٌ جاف. فقال يا محمد يا محمد فقال له القوم مه إنك قد نهيت عن هذا، فأجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم على نحو من صوته هاؤم. فقال الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم المرء مع من أحب. قال زر فما برح يحدثني حتى حدثني أن الله عز وجل جعل بالمغرب بابا عرضه مسيرة سبعين عاما للتوبة لا يغلق حتى تطلع الشمس من قبله وذلك قول الله تبارك و تعالى {يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها} الآية". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

103- بابٌ

3603- حدثنا إبراهيم بن يعقوب أخبرنا علي بن عياش الحمصي أخبرنا عبد الرحمن بن ثابت ابن ثوبان عن أبيه عن مكحول عن جبير بن نفير عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

3604- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عامر العقدي عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان عن أبيه عن مكحول عن جبير بن نفير عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه.

104- بابٌ

3605- حدثنا قتيبة أخبرنا المغيرة بن عبد الرحمن عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "لله أفرح بتوبة أحدكم من أحدكم بضالته إذا وجدها". وفي الباب عن ابن مسعود والنعمان ابن بشير وأنس. وهذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من هذا الوجه.

105- بابٌ

3606- حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن محمد بن قيس قاص عمر بن عبد العزيز عن أبي صرمة عن أبي أيوب أنه قال حين حضرته الوفاة قد كتمت عنكم شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

- "لولا أنكم تذنبون لخلق الله قوما يذنبون فيغفر لهم". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ وقد روي هذا عن محمد بن كعب عن أبي أيوب عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.

3607- حدثنا بذلك قتيبة أخبرنا عبد الرحمن بن أبي الرجال عن عمر مولى غفرة عن محمد بن كعب القرظي عن أبي أيوب عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.

106- بابٌ

3608- حدثنا عبد الله بن إسحاق الجوهري أخبرنا أبو عاصم أخبرنا كثير بن فائد أخبرنا سعيد ابن عبيد قال سمعت بكر بن عبد الله المزني يقول أخبرنا أنس بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

- "قال الله تبارك و تعالى: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي. يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي. يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

107- بابٌ

3609- حدثنا قتيبة أخبرنا عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "خلق الله مائة رحمة فوضع رحمة واحدة بين خلقه يتراحمون بها وعند الله تسعةٌ وتسعون رحمة". وفي الباب عن سلمان وجندب بن عبد الله بن سفيان البجلي. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

108- بابٌ

3610- حدثنا قتيبة أخبرنا عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع في الجنة أحدٌ، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من الجنة أحدٌ". هذا حديثٌ حسنٌ لا نعرفه إلا من حديث العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة.

109- بابٌ

3611- حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن ابن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "إن الله حين خلق الخلق كتب بيده على نفسه أن رحمتي تغلب غضبي". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3612- حدثنا محمد بن أبي ثلج - رجلٌ من أهل بغداد أبو عبد الله صاحب أحمد بن حنبل - حدثنا يونس بن محمد أخبرنا سعيد بن زربي عن عاصم الأحول وثابت عن أنس قال:

- "دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد ورجلٌ قد صلى وهو يدعو وهو يقول في دعائه اللهم لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام. فقال النبي صلى الله عليه وسلم أتدرون بما دعا الله؟ دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى". هذا حديثٌ غريبٌ من هذا الوجه وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه عن أنس.

110- بابٌ

3613- حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي أخبرنا ربعي بن إبراهيم عن عبد الرحمن بن إسحاق عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي. ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له. ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة. قال عبد الرحمن وأظنه قال أو أحدهما". وفي الباب عن جابر وأنس. هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه وربعي بن إبراهيم هو أخو إسماعيل بن إبراهيم وهو ثقةٌ وهو بن علية. ويروى عن بعض أهل العلم قال إذا صلى الرجل على النبي صلى الله عليه وسلم مرة في المجلس أجزأ عنه ما كان في ذلك المجلس.

3614- حدثنا يحيى بن موسى أخبرنا أبو عامر العقدي عن سليمان بن بلال عن عمارة بن غزية عن عبد الله بن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب عن أبيه عن حسين بن علي بن أبي طالب عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "البخيل الذي من ذكرت عنده فلم يصل علي". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ صحيحٌ.

111- بابٌ

3615- حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي أخبرنا عمر بن حفص بن غياث أخبرنا أبي عن الحسن ابن عبيد الله عن عطاء بن السائب عن عبد الله بن أوفى قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

- "اللهم برد قلبي بالثلج والبرد والماء البارد، اللهم نق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.

112- بابٌ

3616 حدثنا الحسن بن عرفة أخبرنا يزيد بن هارون عن عبد الرحمن بن أبي بكر القرشي عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "من فتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة وما سئل الله شيئا يعني أحب إليه من أن يسأل العافية". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله بالدعاء". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث عبد الرحمن بن أبي بكر القرشي وهو المكي المليكي وهو ضعيفٌ في الحديث قد تكلم فيه بعض أهل الحديث من قبل حفظه وقد روى إسرائيل هذا الحديث عن عبد الرحمن بن أبي بكر عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "ما سئل الله شيئا أحب إليه من العافية".

3617- حدثنا بذلك القاسم بن دينار الكوفي أخبرنا إسحاق بن منصور الكوفي عن إسرائيل بهذا.

3618- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا أبو النضر أخبرنا بكر بن خنيس عن محمد القرشي عن ربيعة ابن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن بلال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وإن قيام الليل قربةٌ إلى الله ومنهاةٌ عن الإثم وتكفيرٌ للسيئات ومطردةٌ للداء عن الجسد" هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه من حديث بلال إلا من هذا الوجه ولا يصح من قبل إسناده. وسمعت محمد بن إسماعيل يقول محمدٌ القرشي هو محمد بن سعيد الشامي وهو ابن أبي قيس وهو محمد بن حسان وقد ترك حديثه. وقد روى هذا الحديث معاوية بن صالح عن ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

3619- حدثنا بذلك محمد بن إسماعيل أخبرنا عبد الله بن صالح حدثني معاوية بن صالح عن ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

- "عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وهو قربةٌ إلى ربكم ومكفرةٌ للسيئات ومنهاةٌ للإثم". وهذا أصح من حديث أبي إدريس عن بلال.

113- بابٌ

3620- حدثنا الحسن بن عرفة قال حدثني عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- " أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين وأقلهم من يجوز ذلك "هذا حديثٌ غريبٌ حسنٌ من حديث محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم لا نعرفه إلا من هذا الوجه وقد روي عن أبي هريرة من غير هذا الوجه.

114- بابٌ

3621- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو داود الحفري عن سفيان الثوري عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن الحارث عن طليق بن قيس عن ابن عباس قال:

- "كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو يقول رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر لي الهدى، وانصرني على من بغا علي. رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، لك مخبتا إليك أواها منيبا. رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، واهد قلبي، واسلل سخيمة صدري". قال محمود بن غيلان وحدثنا محمد بن بشر العبدي عن سفيان الثوري بهذا الإسناد نحوه. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

115- بابٌ

3622- حدثنا هنادٌ أخبرنا أبو الأحوص عن أبي حمزة عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "من دعا على من ظلمه فقد انتصر". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث أبي حمزة وقد تكلم بعض أهل العلم في أبي حمزة من قبل حفظه وهو ميمون الأعور.

3623- حدثنا قتيبة أخبرنا حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي عن أبي الأحوص عن أبي حمزة بهذا الإسناد نحوه.

116- بابٌ

3624- حدثنا موسى بن عبد الرحمن الكندي الكوفي أخبرنا زيد بن حباب قال وأخبرني سفيان الثوري عن محمد بن عبد الرحمن عن الشعبي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب الأنصاري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "من قال عشر مرات لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قديرٌ. كانت له عدل أربع رقاب من ولد إسماعيل" وقد روي هذا الحديث عن أبي أيوب موقوفا.

117- بابٌ

3625- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث أخبرنا هاشمٌ هو ابن سعيد الكوفي حدثنا كنانة مولى صفية قال سمعت صفية تقول:

- "دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين يدي أربعة آلاف نواة أسبح بها. قال لقد سبحت بهذه ألا أعلمك بأكثر مما سبحت به فقلت بلى علمني، فقال قولي سبحان الله عدد خلقه". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه من حديث صفية إلا من هذا الوجه من حديث هاشم بن سعيد الكوفي وليس إسناده بمعروف. وفي الباب عن ابن عباس.

3626- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا محمد بن جعفر عن شعبة عن محمد بن عبد الرحمن قال سمعت كريبا يحدث عن ابن عباس عن جويرية بنت الحارث أن النبي صلى الله عليه وسلم مر عليها وهي في مسجدها، ثم مر النبي صلى الله عليه وسلم بها قريبا من نصف النهار فقال لها ما زلت على حالك؟ قالت نعم، فقال ألا أعلمك كلمات تقولينها: سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضى نفسه، سبحان الله رضى نفسه، سبحان الله رضى نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته، سبحان الله مداد كلماته، سبحان الله مداد كلماته،". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. ومحمد بن عبد الرحمن هو مولى آل طلحة وهو شيخٌ مديني ثقةٌ وقد روى عنه المسعودي والثوري هذا الحديث.

118- بابٌ

3627- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا ابن أبي عدي قال أنبأنا جعفر بن ميمون صاحب الأنماط عن أبي عثمان النهدي عن سلمان الفارسي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "إن الله حيي كريمٌ يستحيي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ. ورواه بعضهم ولم يرفعه.

3628- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا صفوان بن عيسى أخبرنا محمد بن عجلان عن القعقاع عن أبي صالح عن أبي هريرة

- "أن رجلا كان يدعو بإصبعيه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد أحد". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ. ومعنى هذا الحديث إذا أشار الرجل بإصبعيه في الدعاء عند الشهادة ولا يشير إلا بإصبع واحدة.

أحاديث شتى من أبواب الدعوات

3629- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عامر العقدي أخبرنا زهيرٌ وهو ابن محمد عن عبد الله ابن محمد بن عقيل أن معاذ بن رفاعة أخبره عن أبيه قال:

- "قام أبو بكر الصديق على المنبر ثم بكى فقال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الأول على المنبر ثم بكى فقال سلوا الله العفو والعافية فإن أحدا لم يعط بعد اليقين خيرا من العافية". وهذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه عن أبي بكر.

1- بابٌ

3630- حدثنا حسين بن يزيد الكوفي أخبرنا أبو يحيى الحماني أخبرنا عثمان بن واقد عن أبي نصيرة عن مولى لأبي بكر عن أبي بكر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ما أصر من استغفر ولو فعله في اليوم سبعين مرة". وهذا حديثٌ غريبٌ إنما نعرفه من حديث أبي نصيرة وليس إسناده بالقوي.

3631- حدثنا يحيى بن موسى وسفيان بن وكيع - المعنى واحدٌ - قالا أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا الأصبغ بن زيد أخبرنا أبو العلاء عن أبي أمامة قال:

- "لبس عمر بن الخطاب ثوبا جديدا فقال الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي، ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "من لبس ثوبا جديدا فقال الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي وأتجمل به في حياتي، ثم عمد إلى الثوب الذي أخلق فتصدق به كان في كنف الله وفي حفظ الله وفي ستر الله حيا وميتا". هذا حديثٌ غريبٌ. وقد رواه يحيى بن أيوب عن عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة.

3632- حدثنا أحمد بن الحسن أخبرنا عبد الله بن نافع الصايغ قراءة عليه عن حماد بن أبي حميد عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب:

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث بعثا قبل نجد فغنموا غنائم كثيرة وأسرعوا الرجعة فقال رجلٌ ممن لم يخرج: ما رأينا بعثا أسرع رجعة ولا أفضل غنيمة من هذا البعث، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ألا أدلكم على قوم أفضل غنيمة وأسرع رجعة؟ قومٌ شهدوا صلاة الصبح ثم جلسوا يذكرون الله حتى طلعت الشمس فأولئك أسرع رجعة وأفضل غنيمة". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه. وحماد بن أبي حميد هو محمد بن أبي حميد وهو أبو إبراهيم الأنصاري المديني وهو ضعيفٌ في الحديث.

3633- حدثنا سفيان بن وكيع أخبرنا أبي عن سفيان عن عاصم بن عبيد الله عن سالم عن ابن عمر عن عمر

- "أنه استأذن النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة فقال أي أخي أشركنا في دعائك ولا تنسنا". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3634- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا يحيى بن حسان أخبرنا أبو معاوية عن عبد الرحمن بن إسحاق عن سيار عن أبي وائل عن علي

- "أن مكاتبا جاءه فقال إني قد عجزت عن كتابتي فأعني، قال ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ لو كان عليك مثل جبل صير دينا أداه الله عنك، قال اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عن سواك". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

2- بابٌ في دعاء المريض

3635- حدثنا محمد بن المثنى أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة عن علي قال:

- "كنت شاكيا فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أقول اللهم إن كان أجلي قد حضر فأرحني، وإن كان متأخرا فارفعني، وإن كان بلاء فصبرني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف قلت؟ قال فأعاد عليه ما قال، قال فضربه برجله وقال اللهم عافه أو اشفه - شعبة الشاك - قال فما اشتكيت وجعي بعد: . هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.


 



  
توقيع : عابر سبيل




 

  
  
2011-11-05, 00:42
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13145
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: رد: أبواب الدعوات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم3


أبواب الدعوات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم3


حدثنا سفيان بن وكيع أخبرنا يحيى بن آدم عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال:

- "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عاد مريضا قال أذهب الباس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما". هذا حديثٌ حسنٌ.

3- بابٌ في دعاء الوتر

3637- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا حماد بن سلمة عن هشام بن عمرو الفزاري عن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن علي بن أبي طالب:

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في وتره: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك". وهذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث حماد بن سلمة.

4- بابٌ في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم وتعوذه في دبر كل صلاة

3638- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا زكريا بن عدي أخبرنا عبيد الله هو ابن عمرو عن عبد الملك بن عمير عن مصعب بن سعد وعمرو بن ميمون قالا:

- " كان سعدٌ يعلم بنيه هؤلاء الكلمات كما يعلم المكتب الغلمان ويقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ بهن دبر الصلاة: اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر". قال عبد الله أبو إسحاق الهمداني يضطرب في هذا الحديث يقول عن عمرو بن ميمون عن عمر ويقول عن غيره ويضطرب فيه. وهذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ من هذا الوجه.

3639- حدثنا أحمد بن الحسن أخبرنا أصبغ بن الفرج أخبرني عبد الله بن وهب عن عمرو بن الحارث أنه أخبره عن سعيد بن أبي هلال عن خزيمة عن عائشة بنت سعد بن أبي وقاص عن أبيها

- "أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نواةٌ أو قال حصاةٌ تسبح بها فقال ألا أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا وأفضل؟ سبحان الله عدد ما خلق في السماء، وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض، وسبحان الله عدد ما بين ذلك، وسبحان الله عدد ما هو خالقٌ، والله أكبر مثل ذلك. والحمد لله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من حديث سعد.

3640- حدثنا سفيان بن وكيع أخبرنا عبد الله بن نمير وزيد بن حباب عن موسى بن عبيدة عن محمد بن ثابت عن أبي حكيم مولى الزبير عن الزبير بن العوام قال قال النبي صلى الله عليه وسلم:

- "ما من صباح يصبح العبد إلا مناد ينادي سبحوا الملك القدوس". هذا حديثٌ غريبٌ.

5- بابٌ في دعاء الحفظ

3641- حدثنا أحمد بن الحسن أخبرنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي أخبرنا الوليد بن مسلم أخبرنا ابن جريج عن عطاء بن أبي رباح وعكرمة مولى ابن عباس عن ابن عباس أنه قال:

- "بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه علي بن أبي طالب فقال بأبي أنت وأمي تفلت هذا القرآن من صدري فما أجدني أقدر عليه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا الحسن أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن وينفع بهن من علمته ويثبت ما تعلمت في صدرك؟ قال أجل يا رسول الله فعلمني. قال إذا كان ليلة الجمعة فإن استطعت أن تقوم في ثلث الليل الآخر فإنها ساعةٌ مشهودةٌ والدعاء فيها مستجابٌ وقد قال أخي يعقوب لبنيه سوف استغفر لكم ربي يقول حتى تأتي ليلة الجمعة فإن لم تستطع فقم في وسطها فإن لم تستطع فقم في أولها فصل أربع ركعات تقرأ في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب وسورة يس، وفي الركعة الثانية بفاتحة الكتاب وحم الدخان، وفي الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب وألم تنزيل السجدة، وفي الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب وتبارك المفصل. فإذا فرغت من التشهد فأحمد الله وأحسن الثناء على الله وصل علي وأحسن وعلى سائر النبيين، واستغفر للمؤمنين والمؤمنات ولإخوإنك الذين سبقوك بالإيمان ثم قل في آخر ذلك: اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني، وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني، اللهم بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني اللهم بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تنور بكتابك بصري وأن تطلق به لساني وأن تفرج به عن قلبي وأن تشرح به صدري وأن تغسل به بدني فإنه لا يعينني على الحق غيرك ولا يؤتيه إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. يا أبا الحسن تفعل ذلك ثلاث جمع أو خمسا أو سبعا تجب بإذن الله والذي بعثني بالحق ما أخطأ مؤمنا قط. قال ابن عباس فوالله ما لبث علي إلا خمسا أو سبعا إلا جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل ذلك المجلس فقال يا رسول الله إني كنت فيما خلا لا آخذ إلا أربع آيات ونحوهن فإذا قرأتهن على نفسي تفلتن وأنا أتعلم اليوم أربعين آية ونحوها فإذا قرأتها على نفسي فكأنما كتاب الله بين عيني ولقد كنت أسمع الحديث فإذا رددته تفلت وأنا اليوم أسمع الأحاديث فإذا تحدثت بها لم أخرم منها حرفا، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك مؤمنٌ ورب الكعبة أبا الحسن". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث الوليد بن مسلم.

6- بابٌ في انتظار الفرج وغير ذلك

3642- حدثنا بشر بن معاذ العقدي البصري أخبرنا حماد بن واقد عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "سلوا الله من فضله فإن الله يحب أن يسأل وأفضل العبادة انتظار الفرج". هكذا روى حماد ابن واقد هذا الحديث. وحماد بن واقد ليس بالحافظ وروى أبو نعيم هذا الحديث عن إسرائيل عن حكيم بن جبير عن رجل عن النبي صلى الله عليه وسلم وحديث أبي نعيم أشبه أن يكون أصح.

3643- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا أبو معاوية أخبرنا عاصمٌ الأحول عن أبي عثمان عن زيد بن أرقم قال:

- "كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم إني أعوذ بك من الكسل والعجز والبخل ". وبهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يتعوذ من الهرم وعذاب القبر وهذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3644- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا محمد بن يوسف عن ابن ثوبان عن أبيه عن مكحول عن جبير بن نفير أن عبادة بن الصامت حدثهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "ما على الأرض مسلمٌ يدعو الله تعالى بدعوة إلا آتاه الله إياها أو صرف عنه من السوء مثلها ما لم يدع بمأثم أو قطيعة رحم فقال رجلٌ من القوم إذا نكثر. قال الله أكثر". وهذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ صحيحٌ من هذا الوجه وابن ثوبان هو عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان العابد الشامي.

7- بابٌ

3645- حدثنا سفيان بن وكيع أخبرنا جريرٌ عن منصور عن سعد بن عبيدة قال حدثني البراء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "إذا أخذت مضجعك فتوضأ وضؤك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل اللهم أسلمت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت، فإن مت في ليلتك مت على الفطرة قال فرددتهن لأستذكره، فقلت آمنت برسولك الذي أرسلت فقال قل آمنت بنيك الذي أرسلت". وهذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ قد روي من غير وجه عن البراء ولا نعلم في شيء من الروايات ذكر الوضوء إلا في هذا الحديث.

3646- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك أخبرنا ابن أبي ذئب عن أبي سعيد البراد عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه قال:

- "خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا قال فأدركته فقال: قل. فلم أقل شيئا. ثم قال قل. فلم أقل شيئا. قال قل. فقلت ما أقول قال قل: قل هو الله أحدٌ والمعوذتين حين تمسي و تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من هذا الوجه. وأبو سعيد البراد هو أسيد بن أبي أسيد.

3647- حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة عن يزيد بن خمير عن عبد الله بن بسر قال:

- "نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي فقال فقربنا إليه طعاما فأكل منه ثم أتي بتمر فكان يأكله ويلقي النوى بإصبعه جمع السبابة والوسطى. قال شعبة وهو ظني فيه: إن شاء الله وألقى النوى بين إصبعين ثم أتي بشراب فشربه ثم ناوله الذي عن يمينه قال فقال أبي وأخذ بلجام دابته ادع لنا فقال: اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3648- حدثنا محمد بن إسماعيل أخبرنا موسى بن إسماعيل أخبرنا حفص بن عمر الشني حدثني أبي عمر بن مرة قال سمعت بلال بن يسار بن زيد حدثني أبي عن جدي سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

- "من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر الله له وإن كان فر من الزحف". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

3649- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا عثمان بن عمر أخبرنا شعبة عن أبي جعفر عن عمارة بن خزيمة بن ثابت عن عثمان بن حنيف:

- "أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ادع الله أن يعافيني، قال إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت فهو خيرٌ لك، قال فادعه، قال فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي، اللهم فشفعه في". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث أبي جعفر وهو غير الخطمي.

3650- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا إسحاق بن موسى قال حدثني معنٌ حدثني معاوية بن صالح عن ضمرة بن حبيب قال سمعت أبا أمامة يقول حدثني عمرو بن عبسة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

- "أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من هذا الوجه.

3651- حدثنا أبو الوليد الدمشقي أخبرنا الوليد بن مسلم حدثني عفير بن معدان أنه سمع أبا دوس اليحصبي يحدث عن ابن عائذ اليحصبي عن عمارة بن زعكرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

- "إن الله عز وجل يقول إن عبدي كل عبدي الذي يذكرني وهو ملاق قرنه يعني عند القتال". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه وليس إسناده بالقوي.

8- بابٌ في فضل لا حول ولا قوة إلا بالله

3652- حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى أخبرنا وهب بن جرير حدثني أبي قال سمعت منصور ابن زاذان يحدث عن ميمون بن أبي شبيب عن قيس بن سعد بن عبادة

- "أن أباه دفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم يخدمه قال فمر بي النبي صلى الله عليه وسلم وقد صليت فضربني برجله وقال ألا أدلك على باب من أبواب الجنة؟ قلت بلى، قال لا حول ولا قوة إلا بالله". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من هذا الوجه.

3653- حدثنا موسى بن حزام وعبد بن حميد وغير واحد قالوا أخبرنا محمد بن بشر قال سمعت هانئ بن عثمان عن أمه حميضة بنت ياسر عن جدتها يسيرة وكانت من المهاجرات قالت: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس واعقدن بالأنامل فإنهن مسؤلات مستنطقات ولا تغفلن فتنسين الرحمة". هذا حديثٌ إنما نعرفه من حديث هانئ بن عثمان وقد رواه محمد بن ربيعة عن هانئ بن عثمان.

3654- حدثنا نصر بن علي الجهضمي قال أخبرني أبي عن المثنى بن سعيد عن قتادة عن أنس قال:

- "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا غزى قال: اللهم أنت عضدي وأنت نصيري وبك أقاتل". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

3655- حدثنا أبو عمرو مسلم بن عمرو الحذاء المديني قال: حدثني عبد الله بن نافع عن حماد ابن أبي حميد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قديرٌ". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه. وحماد ابن أبي حميد هو محمد بن أبي حميد وهو أبو إبراهيم الأنصاري المديني وليس هو بالقوي عند أهل الحديث.



 



  
توقيع : عابر سبيل




 

  
  
2011-11-05, 00:43
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13145
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: رد: أبواب الدعوات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم3


أبواب الدعوات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم3


حدثنا محمد بن حميد أخبرنا علي بن أبي بكر عن الجراح بن الضحاك الكندي عن أبي شبيبة عن عبد الله بن عكيم عن عمر بن الخطاب قال:

- "علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قل اللهم اجعل سريرتي خيرا من علانيتي واجعل علانيتي صالحة. اللهم إني أسألك من صالح ما تؤتي الناس من المال والأهل والولد غير الضال ولا المضل". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه وليس إسناده بالقوي.

10- بابٌ

3657- حدثنا عقبة بن مكرم أخبرنا سعيد بن سفيان الجحدري أخبرنا عبد الله بن معدان قال أخبرني عاصم بن كليب الجرمي عن أبيه عن جده قال:

- "دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي وقد وضع يده اليسرى على فخذه اليسرى، ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى، وقبض أصابعه وبسط السبابة وهو يقول يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك". هذا حديثٌ غريبٌ من هذا الوجه.

3658- حدثنا عبد الوارث بن عبد الصمد حدثني أبي أخبرنا محمد بن سالم حدثنا ثابتٌ البنائي قال قال لي:

- "يا محمد إذا اشتكيت فضع يدك حيث تشتكي ثم قل: بسم الله أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد من وجعي هذا ثم ارفع يدك ثم أعد ذلك وترا فإن أنس بن مالك حدثني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثه بذلك". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه.

3659- حدثنا حسين بن علي بن الأسود البغدادي أخبرنا محمد بن فضيل عن عبد الرحمن بن إسحاق عن حفصة بنت أبي كثير عن أبيها أبي كثير عن أم سلمة قالت:

- "علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قولي اللهم هذا استقبال ليلك، واستدبار نهارك، وأصوات دعائك، وحضور صلواتك، أسألك أن تغفر لي". هذا حديثٌ غريبٌ إنما نعرفه من هذا الوجه. وحفصة بنت أبي كثير لا نعرفها ولا أباها.

3660- حدثنا الحسين بن علي بن يزيد الصدائي البغدادي أخبرنا الوليد بن قاسم الهمداني عن يزيد بن كيسان عن حازم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ما قال عبدٌ لا إله إلا الله قط مخلصا إلا فتحت له أبواب السماء حتى تفضي إلى العرش ما اجتنب الكبائر". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه.

3661- حدثنا سفيان بن وكيع أخبرنا أحمد بن بشير وأبو أسامة عن مسعر عن زياد بن علاقة عن عمه قال:

- كان صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ وعم زياد بن علاقة هو قطبة بن مالك صاحب النبي صلى الله عليه وسلم.

3662- حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم أخبرنا الحجاج بن أبي عثمان عن أبي الزبير عن عون بن عبد عن ابن عمر قال:

- "بينا نحن نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال رجلٌ من القوم الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من القائل كذا وكذا؟ فقال رجلٌ من القوم أنا يا رسول الله. قال عجبت لها فتحت لها أبواب السماء. قال ابن عمر ما تركتهن منذ سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم". هذا حديثٌ غريبٌ حسنٌ صحيحٌ من هذا الوجه وحجاج بن أبي عثمان هو حجاج بن ميسرة الصواف ويكنى أبا الصلت وهو ثقةٌ عند أهل الحديث.

11- بابٌ أي الكلام أحب إلى الله

3663- حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم قال أخبرني الجريري عن أبي عبد الله الجسري عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاده وإن أبا ذر عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بأبي أنت وأمي يا رسول الله أي الكلام أحب إلى الله؟ فقال ما اصطفاه الله لملائكته سبحان ربي وبحمده سبحان ربي وبحمده". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3664- حدثنا أبو هشام الرفاعي محمد بن يزيد الكوفي أخبرنا يحيى بن اليمان أخبرنا سفيان عن زيد العمي عن أبي إياس معاوية بن قرة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة قالوا فماذا نقول يا رسول الله؟ قالوا سلوا الله العافية في الدنيا والآخرة" هذا حديثٌ حسنٌ. وقد زاد يحيى بن اليمان في هذا الحديث هذا الحرف "قالوا فماذا نقول؟ قال سلوا الله العافية في الدنيا والآخرة".

3665- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا وكيعٌ وعبد الرزاق وأبو أحمد وأبو نعيم عن سفيان عن زيد العمي عن معاوية بن قرة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة" وهكذا روى أبو إسحاق الهمداني هذا الحديث عن بريد ابن أبي مريم الكوفي عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا وهذا أصح.

12- بابٌ

3666- حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء أخبرنا أبو معاوية عن عمر بن راشد عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "سبق المفردون، قالوا يا رسول الله وما المفردون؟ قال المستهترون في ذكر الله. يضع الذكر عنهم أثقالهم فيأتون يوم القيامة خفافا". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

3667- حدثنا أبو كريب أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3668- حدثنا أبو كريب أخبرنا عبد الله بن نمير عن سعدان القمي عن أبي مجاهد عن أبي مدلة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ثلاثةٌ لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين". هذا حديثٌ حسنٌ. وسعدان القمي سعدان بن بشر وقد روى عنه عيسى بن يونس وأبو عاصم وغير واحد من كبار أهل الحديث. وأبو مجاهد هو سعدٌ الطائي. وأبو مدلة هو مولى أم المؤمنين عائشة، وإنما نعرفه بهذا الحديث. ويروى عنه هذا الحديث أطول من هذا وأتم.

3669- حدثنا أبو كريب أخبرنا عبد الله بن نمير عن موسى بن عبيدة عن محمد بن ثابت عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- " اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علما، الحمد لله على كل حال وأعوذ بالله من حال أهل النار". هذا حديثٌ غريبٌ من هذا الوجه.

3670- حدثنا أبو كريب أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة أو عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "إن لله ملائكة سياحين في الأرض فضلا عن كتاب الناس فإذا وجدوا أقواما يذكرون الله تنادوا هلموا إلى بغيتكم فيجيئون فيحفون بهم إلى السماء الدنيا فيقول الله: أي شيء تركتم عبادي يصنعون؟ فيقولون تركناهم يحمدونك ويمجدونك ويذكرونك. قال فيقول هل رأوني؟ قال فيقولون لا. قال فيقول كيف لو رأوني؟ قال فيقولون لو رأوك لكانوا أشد تحميدا وأشد تمجيدا وأشد لك ذكرا، قال فيقول وأي شيء يطلبون؟ قال فيقولون يطلبون الجنة، قال فيقول فهل رأوها؟ قال فيقولون لا. قال فيقول فكيف لو رأوها ؟ قال فيقولون لو رأوها لكانوا أشد لها طلبا وأشد عليها حرصا، قال فيقول فمن أي شيء يتعوذون؟ قالوا يتعوذون من النار، قال فيقول وهل رأوها فيقولون لا. فيقول فكيف لو رأوها؟ فيقولون لو رأوها لكانوا أشد منها هربا وأشد منها خوفا وأشد منها تعوذا. قال فيقول فإني أشهدكم أني قد غفرت لهم. فيقولون إن فيهم فلانا الخطاء لم يردهم إنما جاءهم لحاجة. فيقول هم القوم لا يشقى لهم جليسٌ". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وقد روي عن أبي هريرة من غير هذا الوجه.

3671- حدثنا أبو كريب أخبرنا أبو خالد الأحمر عن هشام بن الغاز عن مكحول عن أبي هريرة قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها من كنز الجنة - قال مكحولٌ - فمن قال لا حول ولا قوة إلا بالله ولا منجا من الله إلا إليه كشف عنه سبعين بابا من الضر أدناهن الفقر". هذا حديثٌ إسناده ليس بمتصل. مكحولٌ لم يسمع من أبي هريرة.

3672- حدثنا أبو كريب أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "لكل نبي دعوةٌ مستجابةٌ؛ وإني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي وهي نائلةٌ إن شاء الله من مات منهم لا يشرك بالله شيئا". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3673- حدثنا أبو كريب أخبرنا أبو معاوية وابن نمير عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

- "يقول الله تعالى أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حين يذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملء ذكرته في ملء خير منهم، وإن اقترب إلي شبرا اقتربت منه ذراعا، وإن اقترب إلي ذراعا اقتربت إليه باعا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. ويروى عن الأعمش في تفسير هذا الحديث "من تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا" يعني بالمغفرة والرحمة، وهكذا فسر بعض أهل العلم هذا الحديث قالوا إنما معناه يقول إذا تقرب إلي العبد بطاعتي وبما أمرت تسارع إليه مغفرتي ورحمتي.

3674- حدثنا أبو كريب أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "استعيذوا بالله من عذاب جهنم، واستعيذوا بالله من عذاب القبر، استعيذوا بالله من فتنة المسيح الدجال، واستعيذوا بالله من فتنة المحيا والممات". هذا حديثٌ صحيحٌ.

13- بابٌ

3675- حدثنا يحيى بن موسى أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا هشام بن حسان عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "من قال حين يمسي ثلاث مرات أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره حمةٌ تلك الليلة". قال سهيلٌ فكان أهلنا تعلموها فكانوا يقولونها كل ليلة فلدغت جاريةٌ منهم فلم تجد لها وجعا. هذا حديثٌ حسنٌ. وروى مالك بن أنس هذا الحديث عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وروى عبيد الله بن عمر وغير واحد هذا الحديث عن سهيل ولم يذكروا فيه عن أبي هريرة.

14- بابٌ

3676- حدثنا يحيى بن موسى أخبرنا وكيعٌ أخبرنا أبو فضالة الفرج بن فضالة عن أبي سعيد المقبري أن أبا هريرة قال:

- "دعاءٌ حفظته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا أدعه: اللهم اجعلني أعظم شكرك وأكثر ذكرك وأتبع نصيحتك وأحفظ وصيتك". هذا حديثٌ غريبٌ.

15- بابٌ

3677- حدثنا يحيى بن موسى أخبرنا أبو معاوية أخبرنا الليث هو ابن أبي سليم عن زياد عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ما من رجل يدعو الله بدعاء إلا استجيب له. فإما أن يعجل له في الدنيا، وإما أن يدخر له في الآخرة، وإما أن يكفر عنه من ذنوبه بقدر ما دعا. ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم أو يستعجل. قالوا يا رسول الله وكيف يستعجل؟ قال يقول دعوت ربي فما استجاب لي". هذا حديثٌ غريبٌ من هذا الوجه.

3678- حدثنا يحيى أخبرنا يعلى بن عبيد قال أخبرنا يحيى بن عبيد الله عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ما من عبد يرفع يديه حتى يبدو إبطه يسأل الله مسألة إلا آتاها إياه ما لم يعجل، قالوا يا رسول الله وكيف عجلته؟ قال يقول قد سألت وسألت ولم أعط شيئا". وروى هذا الحديث الزهري عن أبي عبيد مولى ابن أزهر عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول دعوت فلم يستجب لي".

16- بابٌ

3679- حدثنا يحيى بن موسى أخبرنا أبو داود أخبرنا صدقة بن موسى أخبرنا محمد بن واسع عن سمير بن نهار العبدي عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "إن حسن الظن بالله من حسن عبادة الله". هذا حديثٌ غريبٌ من هذا الوجه.

17- بابٌ

3680- حدثنا يحيى بن موسى أخبرنا عمرو بن عون أخبرنا أبو عوانة عن عمر بن أبي سلمة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "لينظرن أحدكم ما الذي يتمنى فإنه لا يدري ما يكتب له من أمنيته". هذا حديثٌ حسنٌ.

18 بابٌ

3681- حدثنا يحيى بن موسى أخبرنا جابر بن نوح قال أخبرنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال:

- "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول "اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري". هذا حديثٌ غريبٌ من هذا الوجه.

19- بابٌ

3682- حدثنا أبو داود سليمان بن الأشعث السجزي حدثنا قطن البصري أخبرنا جعفر بن سليمان عن ثابت عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى يسأل شسع نعله إذا انقطع". هذا حديثٌ غريبٌ. وروى غير واحد هذا الحديث عن جعفر بن سليمان عن ثابت البناني عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكروا فيه عن أنس.

3683- حدثنا صالح بن عبد الله أخبرنا جعفر بن سليمان عن ثابت البناني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "ليسأل أحدكم ربه حاجته حتى يسأله الملح وحتى يسأله شسع نعله إذا انقطع". وهذا أصح من حديث قطن عن جعفر بن سليمان.





سنن الترمذي


 



  
توقيع : عابر سبيل




 

  



  
اللذين يشاهدون الرساله الان 147 (الاعضاء 23 والزوار124)
  


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة