لبيك يا الله‎
  
  
  
مرحبا نورت المنتدى
  
  
أهلا وسهلا بك إلى لبيك يا الله.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  


  
لبيك يا الله :: الاحاديث :: الاحاديث النبويه
  
  
شاطر
  
موضوع:
  
2011-11-05, 00:41
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13720
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: أبواب الدعوات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم2


أبواب الدعوات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم2


حدثنا قتيبة حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن علي بن ربيعة قال:

- شهدت عليا أتى بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال: بسم الله، فلما استوى على ظهرها قال الحمد لله. ثم قال: {سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين. وإنا إلى ربنا لمنقلبون} ثم قال: الحمد لله ثلاثا الله أكبر ثلاثا سبحانك إني قد ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ثم ضحك. فقلت من أي شيء ضحكت يا أمير المؤمنين؟ قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت ثم ضحك فقلت من أي شيء ضحكت يا رسول الله؟ قال إن ربك ليعجب من عبده إذا قال رب اغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب غيرك". وفي الباب عن ابن عمر. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3512- حدثنا سويد بن نصر أخبرنا عبد الله بن المبارك أخبرنا حماد بن سلمة عن أبي الزبير عن علي بن عبد الله البارقي عن ابن عمر

- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سافر فركب راحلته كبر ثلاثا وقال: {سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين. وإنا إلى ربنا لمنقلبون} . ثم يقول اللهم إني أسألك في سفري هذا من البر والتقوى ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا المسير واطو عنا بعد الأرض، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم اصحبنا في سفرنا واخلفنا في أهلنا. وكان يقول إذا رجع إلى أهله آئبون إن شاء الله تائبون عابدون لربنا حامدون". هذا حديثٌ حسنٌ.

50- باب ما جاء يقول إذا هاجت الريح

3513- حدثنا عبد الرحمن بن الأسود أبو عمرو البصري أخبرنا محمد بن ربيعة عن ابن جريج عن عطاء عن عائشة قالت:

- "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الريح قال اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به". وفي الباب عن أبي بن كعب. وهذا حديثٌ حسنٌ.

51- باب ما يقول إذا سمع الرعد

3514- حدثنا قتيبة أخبرنا عبد الواحد بن زياد عن حجاج بن أرطاة عن أبي مطر عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه:

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سمع صوت الرعد والصواعق قال اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

52- باب ما يقول عند رؤية الهلال

3515- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عامر العقدي أخبرنا سليمان بن سفيان المديني قال حدثني بلال بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله عن أبيه عن جده طلحة بن عبيد الله:

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام. ربي وربك الله". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

53- باب ما يقول عند الغضب

3516- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا قبيصة أخبرنا سفيان عن عبد الملك بن عمير عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن معاذ بن جبل قال:

- "استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم حتى عرف الغضب في وجه أحدهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب غضبه أعوذ بالله من الشيطان الرجيم". وفي الباب عن سليمان بن صرد.

3517- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا عبد الرحمن عن سفيان نحوه. وهذا حديثٌ مرسلٌ. عبد الرحمن بن أبي ليلى لم يسمع من معاذ بن جبل ومات معاذٌ في خلافة عمر بن الخطاب وقتل عمر ابن الخطاب وعبد الرحمن بن أبي ليلى غلامٌ ابن ست سنين. هكذا روى شعبة عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى. وقد روى عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عمر بن الخطاب ورآه. وعبد الرحمن ابن أبي ليلى يكنى أبا عيسى. وأبو يعلى اسمه يسارٌ وروى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال أدركت عشرين ومائة من الأنصار من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.

54- باب ما يقول إذا رأى رؤيا يكرهها

3518- حدثنا قتيبة بن سعيد أخبرنا بكر بن مضر عن ابن الهاد عن عبد الله بن خباب عن أبي سعيد الخدري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

" إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها فإنما هي من الله فليحمد الله عليها وليحدث بما رأى، وإذا رأى غير ذلك مما يكرهه فإنما هي من الشيطان فليستعذ بالله من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره" وفي الباب عن أبي قتادة. هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ صحيحٌ من هذا الوجه. وابن الهاد اسمه يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد المديني وهو ثقةٌ عند أهل الحديث روى عنه مالك والناس.

55- باب ما يقول إذا رأى الباكورة من الثمر

3519- حدثنا الأنصاري أخبرنا معنٌ أخبرنا مالكٌ وأخبرنا قتيبة عن مالك عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال:

- " كان الناس إذا رأوا أول الثمر جاؤا به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا أخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اللهم بارك لنا في ثمارنا، وبارك لنا في مدينتنا، وبارك لنا في صاعنا ومدنا، اللهم إن إبراهيم عبدك وخليلك ونبيك وإني عبدك ونبيك وإنه دعاك لمكة وأنا أدعوك للمدينة بمثل ما دعاك به لمكة. ومثله معه. قال ثم يدعو أصغر وليد يراه فيعطيه ذلك الثمر". هذا حديث حسنٌ صحيحٌ.

56- باب ما يقول إذا أكل طعاما

3520- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم أخبرنا علي بن زيد عن عمر. هو ابن أبي حرملة عن ابن عباس قال:

- "دخلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وخالد بن الوليد على ميمونة فجاءتنا بإناء من لبن فشرب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا عن يمينه وخالدٌ عن شماله فقال لي الشربة لك فإن شئت آثرت بها خالدا فقلت ما كنت أوثر على سؤرك أحدا. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أطعمه الله طعاما فليقل: اللهم بارك لنا فيه، وأطعمنا خيرا منه. ومن سقاه الله لبنا فليقل: اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس شيءٌ يجزء مكان الطعام والشراب غير اللبن". هذا حديثٌ حسنٌ وقد روى بعضهم هذا الحديث عن علي بن زيد فقال عن عمر بن حرملة وقال بعضهم عمرو بن حرملة ولا يصح.

57- باب ما يقول إذا فرغ من الطعام

3521- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا يحيى بن سعيد أخبرنا ثور بن يزيد أخبرنا خالد بن معدان عن أبي أمامة قال:

- "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفعت المائدة من بين يديه يقول الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه غير مودع ولا مستغنى عنه ربنا". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3522- حدثنا أبو سعيد الأشج أخبرنا حفص بن غياث وأبو خالد الأحمر عن حجاج بن أرطاة عن رياح بن عبيدة قال حفصٌ عن ابن أخي سعيد وقال أبو خالد عن مولى لأبي سعيد عن أبي سعيد قال:

- "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أكل أو شرب قال الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين".

3523- حدثنا محمد بن إسماعيل أخبرنا عبد الله بن يزيد المقرئ حدثنا سعيد بن أبي أيوب قال حدثني أبو مرحوم عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه قال

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أكل طعاما فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ وأبو مرحوم اسمه عبد الرحيم بن ميمون.

58- باب ما يقول إذا سمع نهيق الحمار

3524- حدثنا قتيبة بن سعيد أخبرنا الليث عن جعفر بن ربيعة عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكا، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنه رأى شيطانا". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

59- باب ما جاء في فضل التسبيح والتكبير والتهليل والتحميد

3525- حدثنا عبد الله بن أبي زياد أخبرنا عبد الله بن بكر السهمي عن حاتم بن أبي صغيرة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن عبد الله بن عمرو قال:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما على الأرض أحدٌ يقول لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر" هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ. وروى شعبة هذا الحديث عن أبي بلج بهذا الإسناد نحوه ولم يرفعه. وأبو بلج اسمه يحيى ابن أبي سليم ويقال ابن سليم أيضا.

3526- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا ابن أبي عدي عن حاتم بن أبي صغيرة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.

3527- حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر عن شعبة عن أبي بلج نحوه ولم يرفعه.

3528- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا مرحوم بن عبد العزيز العطار أخبرنا أبو نعامة السعدي عن أبي عثمان النهدي عن أبي موسى الأشعري قال:

- "كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة فلما قفلنا أشرفنا على المدينة فكبر الناس تكبيرة ورفعوا بها أصواتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن ربكم ليس بأصم ولا غائب هو بينكم وبين رؤوس رحالكم، ثم قال يا عبد الله بن قيس ألا أعلمك كنزا من كنوز الجنة لا حول ولا قوة إلا بالله" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وأبو عثمان النهدي اسمه عبد الرحمن بن مل. وأبو نعامة اسمه عمرو بن عيسى. ومعنى قوله هو بينكم وبين رؤوس رواحلكم إنما يعني علمه وقدرته.

60- بابٌ

3529- حدثنا عبد الله بن أبي زياد أخبرنا سيارٌ أخبرنا عبد الواحد بن زياد عن عبد الرحمن بن إسحاق عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه عن ابن مسعود قال:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال يا محمد: أقرئ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء، وأنها قيعانٌ، وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر". وفي الباب عن أبي أيوب. هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه من حديث ابن مسعود.

3530- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا يحيى بن سعيد أخبرنا موسى الجهني قال حدثني مصعب ابن سعد عن أبيه أن

- "رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لجلسائه: أيعجز أحدكم أن يكسب ألف حسنة؟ فسأله سائلٌ من جلسائه كيف يكسب أحدنا ألف حسنة قال يسبح أحدكم مائة تسبيحة تكتب له ألف حسنة وتحط عنه ألف سيئة". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

61- بابٌ

3531- حدثنا أحمد بن منيع وغير واحد قالوا أخبرنا روح بن عبادة عن حجاج الصواف عن أبي الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلةٌ في الجنة" هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ صحيحٌ لا نعرفه إلا من حديث أبي الزبير عن جابر.

3532- حدثنا محمد بن رافع أخبرنا مؤملٌ عن حماد بن سلمة عن أبي الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلةٌ في الجنة" هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

3533- حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي أخبرنا المحاربي عن مالك بن أنس عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3534- حدثنا يوسف بن عيسى أخبرنا محمد بن فضيل عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "كلمتان خفيتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله العظيم، سبحان الله وبحمده" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.

3535- حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري أخبرنا معنٌ أخبرنا مالكٌ عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قديرٌ؛ في يوم مائة مرة كان له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكان له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحدٌ بأفضل مما جاء به إلا أحدٌ عمل أكثر من ذلك" وبهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم: "من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت أكثر من زبد البحر". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

62- بابٌ

3536- حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب أخبرنا عبد العزيز بن المختار عن سهيل بن أبي صالح عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحدٌ يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحدٌ قال مثل ما قال أو زاد عليه". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.

3537- حدثنا إسماعيل بن موسى أخبرنا داود بن الزبرقان عن مطر الوراق عن نافع عن ابن عمر قال:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم لأصحابه قولوا سبحان الله وبحمده مائة مرة من قال مرة كتبت له عشرا، ومن قالها عشرا كتبت له مائة، ومن قالها مائة كتبت له ألفا، ومن زاد زاده الله، ومن استغفر الله غفر له". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

63- بابٌ

3538- حدثنا محمد بن وزير الواسطي أخبرنا أبو سفيان الحميري عن الضحاك بن حمرة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "من سبح الله مائة بالغداة ومائة بالعشي كان كمن حج مائة حجة، ومن حمد الله مائة بالغداة ومائة بالعشي كان كمن حمل على مائة فرس في سبيل الله أو قال غزا مائة غزوة، ومن هلل الله مائة بالغداة ومائة بالعشي كان كمن أعتق مائة رقبة من ولد إسماعيل، ومن كبر الله مائة بالغداة ومائة بالعشي لم يأت في ذلك اليوم أحدٌ بأكثر مما أتى به إلا من قال مثل ما قال أو زاد على ما قال ". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

3539- حدثنا الحسين بن الأسود العجلي البغدادي أخبرنا يحيى بن آدم عن الحسن بن صالح عن أبي بشر عن الزهري قال:

- "تسبيحةٌ في رمضان أفضل من ألف تسبيحة في غيره".

64- بابٌ

3540- حدثنا قتيبة بن سعيد أخبرنا الليث عن الخليل بن مرة عن أزهر بن عبد الله عن تميم الداري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

- "من قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا أحدا صمدا لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ولم يكن له كفوا أحدٌ. عشر مرات كتب الله له أربعين ألف ألف حسنة". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه. والخليل بن مرة ليس بالقوي عند أصحاب الحديث. قال محمد ابن إسماعيل هو منكر الحديث.

3541- حدثنا إسحاق بن منصور أخبرنا علي بن معبد أخبرنا عبيد الله بن عمرو الرقي عن زيد ابن أبي أنيسة عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن أبي ذر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "من قال في دبر صلاة الفجر وهو ثان رجليه قبل أن يتكلم: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قديرٌ. عشر مرات كتبت له عشر حسنات ومحي عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكان يومه ذلك كله في حرز من كل مكروه وحرس من الشيطان ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.

65- باب ما جاء في جامع الدعوات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

3542- حدثنا جعفر بن محمد بن عمران الثعلبي الكوفي أخبرنا زيد بن حباب عن مالك بن مغول عن عبد الله بن بريدة الأسلمي عن أبيه قال:

- "سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو وهو يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحدٌ. قال فقال والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى" قال زيدٌ فذكرته لزهير بن معاوية بعد ذلك بسنين فقال حدثني أبو إسحاق عن مالك بن مغول قال زيدٌ ثم ذكرته لسفيان فحدثني عن مالك". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ. وروى شريكٌ هذا الحديث عن أبي إسحاق عن ابن بريدة عن أبيه وإنما أخذه أبو إسحاق عن مالك بن مغول.

3543- حدثنا علي بن خشرم أخبرنا عيسى بن يونس عن عبيد الله بن أبي زياد القداح عن شهر ابن حوشب عن أسماء بنت يزيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: وإلهكم إلهٌ واحدٌ لا إله إلا هو الرحمن الرحيم. وفاتحة آل عمران: ألم الله لا إله إلا هو الحي القيوم". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

66- بابٌ

3544- حدثنا قتيبة أخبرنا رشدين بن سعد عن أبي هانئ الخولاني عن أبي علي الجنبي عن فضالة ابن عبيد قال:

- "بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدٌ إذ دخل رجلٌ فصلى فقال اللهم اغفر لي وارحمني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عجلت أيها المصلي إذا صليت فقعدت فأحمد الله بما هو أهله وصل علي ثم ادعه، قال ثم صلى رجلٌ آخر بعد ذلك فحمد الله وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أيها المصلي ادع تجب". هذا حديثٌ حسنٌ وقد رواه حيوة بن شريح عن أبي هانئ الخولاني. وأبو هانئ اسمه حميد بن هانئ، وأبو علي الجنبي اسمه عمرو بن مالك.

3545- حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي أخبرنا صالحٌ المري عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

3546- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا المقرئ أخبرنا حيوة قال حدثني أبو هانئ أن عمرو بن مالك الجنبي أخبره أنه سمع فضالة بن عبيد يقول:

- "سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته فلم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم عجل هذا ثم دعاه، فقال له أو لغيره إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليدع بعد ما شاء". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

67- بابٌ

3547- حدثنا أبو كريب أخبرنا معاوية بن هشام عن حمزة الزيات عن حبيب بن أبي ثابت عن عروة عن عائشة قالت:

- "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم عافني في جسدي، وعافني في بصري واجعله الوارث مني، لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ. سمعت محمدا يقول حبيب بن أبي ثابت لم يسمع من عروة ابن الزبير شيئا.


 



توقيع : عابر سبيل




  
  
2011-11-05, 00:41
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13720
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: رد: أبواب الدعوات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم2


أبواب الدعوات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم2


بابٌ

3548- حدثنا أبو كريب أخبرنا أبو أسامة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال:

- "جاءت فاطمة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تسأله خادما فقال لها قولي: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء: منزل التوراة والإنجيل والقرآن فالق الحب والنوى. أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذٌ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس دونك شيءٌ، اقض عني الدين واغنني من الفقر". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ. وهكذا روى بعض أصحاب الأعمش عن الأعمش نحو هذا، ورواه بعضهم عن الأعمش عن أبي صالح مرسلا ولم يذكر فيه عن أبي هريرة.

69- بابٌ

3549- حدثنا أبو كريب أخبرنا يحيى بن آدم عن أبي بكر بن عياش عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن الحارث عن زهير بن الأقمر عن عبد الله بن عمرو قال:

- " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع". وفي الباب عن جابر وأبي هريرة وابن مسعود. وهذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من هذا الوجه.

70- بابٌ

3550- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا أبو معاوية عن شبيب بن شيبة عن الحسن البصري عن عمران ابن حصين قال:

- "قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي: يا حصين كم تعبد اليوم إلها؟ قال أبي سبعة، ستة في الأرض، وواحدا في السماء، قال: فأيهم تعد لرغبتك ورهبتك قال الذي في السماء قال يا حصين أما إنك لو أسلمت علمتك كلمتين تنفعانك، قال فلما أسلم حصينٌ قال يا رسول الله علمني الكلمتين اللتين وعدتني، فقال قل اللهم ألهمني رشدي، وأعذني من شر نفسي". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ. وقد روي هذا الحديث عن عمران بن حصين من غير هذا الوجه.

71- بابٌ

3551- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عامر أخبرنا أبو مصعب عن عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب عن أنس بن مالك قال:

- "كثيرا ما كنت أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بهؤلاء الكلمات اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل وضلع الدين وقهر الرجال". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه من حديث عمرو بن أبي عمرو.

3552- حدثنا علي بن حجر أخبرنا إسماعيل بن جعفر عن حميد عن أنس

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو يقول: اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والجبن والبخل وفتنة المسيح وعذاب القبر". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

72- باب ما جاء في عقد التسبيح باليد

3553- حدثنا محمد بن عبد الأعلى أخبرنا عثام بن علي عن الأعمش عن عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو قال:

- "رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيده". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه من حديث الأعمش عن عطاء بن السائب وروى شعبة والثوري هذا الحديث عن عطاء بن السائب بطوله وفي الباب عن يسيرة بنت ياسر.

3554- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا سهل بن يوسف أخبرنا حميدٌ عن ثابت البناني عن أنس بن مالك وأخبرنا محمد بن المثنى أخبرنا خالد بن الحارث عن حميد عن ثابت عن أنس بن مالك

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد رجلا قد جهد حتى صار مثل فرخ، فقال له أما كنت تدعو، أما كنت تسأل ربك العافية؟ قال كنت أقول اللهم ما كنت معاقبي به في الآخرة فعجله لي في الدنيا فقال النبي صلى الله عليه وسلم سبحان الله إنك لا تطيقه أو لا تستطيعه أفلا كنت تقول اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من هذا الوجه. وقد روي من غير وجه عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم.

73- بابٌ

3555- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو داود قال أنبأنا شعبة عن أبي إسحاق قال سمعت أبا الأحوص يحدث عن عبد الله

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو: اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

74- بابٌ

3556- حدثنا أبو كريب أخبرنا محمد بن فضل عن محمد بن سعد الأنصاري عن عبد الله بن ربيعة الدمشقي قال حدثني عائذ الله أبو إدريس الخولاني عن أبي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "كان من دعاء داود يقول: اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك والعمل الذي يبلغني حبك. اللهم اجعل حبك أحب إلي من نفسي وأهلي ومن الماء البارد. قال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكر داود يحدث عنه قال كان أعبد البشر". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

75- بابٌ

3557- حدثنا سفيان بن وكيع أخبرنا ابن أبي عدي عن حماد بن سلمة عن أبي جعفر الخطمي عن محمد بن كعب القرظي عن عبد الله بن يزيد الخطمي الأنصاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في دعائه

- "اللهم ارزقني حبك وحب من ينفعني حبه عندك اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب. اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ وأبو جعفر الخطمي اسمه عمير بن يزيد بن خماشة.

76- بابٌ

3558- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا أبو أحمد الزبيري قال حدثني سعد بن أوس عن بلال بن يحيى العبسي عن شتير بن شكل عن أبيه شكل بن حميد قال:

- "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله علمني تعوذا أتعود به، قال فأخذ بكفي فقال قل اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي ومن شر منيي يعني فرجه" هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث سعد بن أوس عن بلال بن يحيى.

77- بابٌ

3559- حدثنا الأنصاري أخبرنا معنٌ أخبرنا مالكٌ عن أبي الزبير المكي عن طاؤس اليماني عن عبد الله بن عباس

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.

3560- حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني أخبرنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت:

- "كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بهؤلاء الكلمات اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر ومن شر فتنة الغنى ومن شر فتنة الفقر ومن شر المسيح الدجال. اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد وأنق قلبي من الخطايا كما أنقيت الثوب الأبيض من الدنس وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3561- حدثنا هارون أخبرنا عبدة عن هشام بن عروة عن عباد بن عبد الله بن الزبير عن عائشة قالت

- "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند وفاته: اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

78- بابٌ

3562- حدثنا الأنصاري أخبرنا معنٌ أخبرنا مالكٌ عن يحيى بن سعيد عن محمد بن إبراهيم التيمي أن عائشة قالت:

- "كنت نائمة إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم ففقدته من الليل فلمسته فوقع يدي على قدميه وهو ساجدٌ وهو يقول: أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وقد روي من غير وجه عن عائشة.

3563- حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن يحيى بن سعيد بهذا الإسناد نحوه وزاد فيه:

- وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك.

79- بابٌ

3564- حدثنا الأنصاري أخبرنا معنٌ أخبرنا مالكٌ عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "لا يقول أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت ليعزم المسألة فإنه لا مكره له". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

80- بابٌ

3565- حدثنا الأنصاري أخبرنا معنٌ أخبرنا مالكٌ عن ابن شهاب عن أبي عبد الله الأغر وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا حتى يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، ومن يستغفرني فاغفر له". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وأبو عبد الله الأغر اسمه سلمان. وفي الباب عن علي وعبد الله بن مسعود وأبي سعيد وجبير بن مطعم ورفاعة الجهني وأبي الدرداء وعثمان بن أبي العاص.

3566- حدثنا محمد بن يحيى الثقفي المروزي أخبرنا حفص بن غياث عن ابن جريج عن عبد الرحمن بن سابط عن أبي أمامة قال:

- "قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات". هذا حديث حسنٌ. وقد روي عن أبي ذر وابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "جوف الليل الآخر الدعاء فيه أفضل وأرجى" ونحو هذا.

81- بابٌ

3567- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا حيوة بن شريح الحمصي عن بقية بن الوليد عن مسلم بن زياد قال سمعت أنسا يقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- {من قال حين يصبح اللهم أصبحنا نشهدك ونشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك بأنك الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدا عبدك ورسولك إلا غفر الله له ما أصاب في يومه ذلك، وإن قالها حين يمسي غفر الله له ما أصاب في تلك الليلة من ذنب} . هذا حديثٌ غريبٌ.

82- بابٌ

3568- حدثنا علي بن حجر أخبرنا عبد الحميد بن عمر الهلالي عن سعيد بن إياس الجريري عن أبي السليل عن أبي هريرة أن رجلا قال:

- "يا رسول الله سمعت دعاءك الليلة فكان الذي وصل إلي منه أنك تقول اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري وبارك لي فيما رزقتني، قال فهل تراهن تركن شيئا". وأبو السليل اسمه ضريب ابن نقير ويقال نفير. وهذا حديثٌ غريبٌ.

83- بابٌ

3569- حدثنا علي بن حجر أخبرنا ابن المبارك أخبرنا يحيى بن أيوب عن عبيد الله بن زحر عن خالد بن أبي عمران أن ابن عمر قال:

- "قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من مجلس حتى يدعو بهؤلاء الكلمات لأصحابه: اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك. ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا" هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ وقد روى بعضهم هذا الحديث عن خالد بن أبي عمران عن نافع عن ابن عمر.

3570- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عاصم أخبرنا عثمان الشحام قال حدثنا مسلم بن أبي بكرة قال:

- "سمعني أبي وأنا أقول اللهم إني أعوذ بك من الهم والكسل وعذاب القبر. قال يا بني ممن سمعت هذا؟ قال قلت سمعتك تقولهن قال: الزمهن فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولهن". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

84- بابٌ

3571- حدثنا علي بن خشرم أخبرنا الفضل بن موسى عن الحسين بن واقد عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال:

- "قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر الله لك وإن كنت مغفورا لك؟ قال قل لا إله إلا الله العلي العظيم. لا إله إلا الله الحليم الكريم. لا إله إلا الله سبحان الله رب العرش العظيم" قال علي بن خشرم وأخبرنا علي بن الحسين بن واقد عن أبيه بمثل ذلك إلا أنه قال في آخرها الحمد لله رب العالمين. هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث أبي إسحاق عن الحارث عن علي.

85- بابٌ

3572- حدثنا محمد بن يحيى أخبرنا محمد بن يوسف أخبرنا يونس بن أبي إسحاق عن إبراهيم بن محمد بن سعد عن أبيه سعد قال:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فإنه لم يدع بها رجلٌ مسلمٌ في شيء قط إلا استجاب الله له" وقال محمد بن يوسف مرة عن إبراهيم بن محمد بن سعد عن سعد. وقد روى غير واحد هذا الحديث عن يونس بن أبي إسحاق عن إبراهيم بن محمد بن سعد عن سعد ولم يذكروا فيه عن أبيه. وروى بعضهم وهو أبو أحمد الزبيري عن يونس فقالوا عن إبراهيم بن محمد بن سعد عن أبيه عن سعد نحو رواية محمد بن يوسف.

86- بابٌ

3573- حدثنا يوسف بن حماد البصري أخبرنا عبد الأعلى عن سعيد عن قتادة عن أبي رافع عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "إن لله تسعة وتسعين اسما مائة غير واحد من أحصاها دخل الجنة". قال يوسف وأخبرنا عبد الأعلى عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وقد روي من غير وجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

87- بابٌ

3574- حدثنا إبراهيم بن يعقوب أخبرنا صفوان بن صالح أخبرنا الوليد بن مسلم أخبرنا شعيب ابن أبي حمزة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "إن لله تسعة وتسعين اسما مائة غير واحدة من أحصاها دخل الجنة. هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل السميع البصير الحكم العدل اللطيف الخبير الحليم العظيم الغفور الشكور العلي الكبير الحفيظ المقيت الحسيب الجليل الكريم الرقيب المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد الحق الوكيل القوي المتين الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد المحيي المميت الحي القيوم الواجد الماجد الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن الوالي المتعالي البر التواب المنتقم العفو الرؤوف مالك الملك ذو الجلال والإكرام المقسط الجامع الغني المغني المانع الضار النافع النور الهادي البديع الباقي الوارث الرشيد الصبور" هذا حديثٌ غريبٌ حدثنا به غير واحد عن صفوان بن صالح ولا نعرفه إلا من حديث صفوان بن صالح وهو ثقةٌ عند أهل الحديث . وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم لا نعلم في كبير شيء من الروايات ذكر الأسماء إلا في هذا الحديث، وقد روى آدم بن أبي إياس هذا الحديث بإسناد غير هذا عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وذكر فيه الأسماء وليس له إسنادٌ صحيحٌ.

3575- حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة" وليس في هذا الحديث ذكر الأسماء وهو حديثٌ حسنٌ صحيحٌ رواه أبو اليمان عن شعيب بن أبي حمزة عن أبي الزناد ولم يذكر فيه الأسماء.

3576- حدثنا إبراهيم بن يعقوب أخبرنا زيد بن حباب أن حميد المكي مولى ابن علقمة حدثه أن عطاء بن أبي رباح حدثه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، قلت يا رسول الله وما رياض الجنة؟ قال المساجد، قلت وما الرتع يا رسول الله ؟ قال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر". هذا حديثٌ غريبٌ.

3577- حدثنا عبد الوارث بن عبد الصمد بن عبد الوارث قال حدثني أبي قال حدثني محمد ابن ثابت هو [البناني] حدثني أبي عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، قالوا وما رياض الجنة، قال حلق الذكر". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه من حديث ثابت عن أنس.

88- بابٌ

3578- حدثنا إبراهيم بن يعقوب أخبرنا عمرو بن عاصم أخبرنا حماد بن سلمة عن ثابت عن عمر ابن أبي سلمة عن أمه أم سلمة عن أبي سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "إذا أصاب أحدكم مصيبةٌ فليقل إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم عندك أحتسب مصيبتي فأجرني فيها وأبدلني منها خيرا. فلما احتضر أبو سلمة قال اللهم اخلف في أهلي خيرا مني فلما قبض قالت أم سلمة إنا لله وإنا إليه راجعون، عند الله أحتسب مصيبتي فأجرني فيها". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه. وروي هذا الحديث من غير هذا الوجه عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وأبو سلمة اسمه عبد الله بن عبد الأسد.



 



توقيع : عابر سبيل




  
  
2011-11-05, 00:41
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13720
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: رد: أبواب الدعوات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم2


أبواب الدعوات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم2



89- بابٌ

3579- حدثنا يوسف بن عيسى أخبرنا الفضل بن موسى أخبرنا سلمة بن وردان عن أنس بن مالك

- "أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أي الدعاء أفضل؟ قال: سل ربك العافية والمعافاة في الدنيا والآخرة ثم أتاه في اليوم الثاني فقال يا رسول الله أي الدعاء أفضل؟ فقال له مثل ذلك، ثم أتاه يوم الثالث فقال له مثل ذلك قال فإذا أعطيت العافية في الدنيا وأعطيتها في الآخرة فقد أفلحت". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه إنما نعرفه من حديث سلمة بن وردان.

3580- حدثنا قتيبة بن سعيد أخبرنا جعفر بن سليمان الضبعي عن كهمس بن الحسن عن عبد الله ابن بريدة عن عائشة قالت:

- "قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3581- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا عبيدة بن حميد عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث عن العباس بن عبد المطلب قال:

- "قلت يا رسول الله علمني شيئا أسأله الله، قال سل الله العافية، فمكثت أياما ثم جئت فقلت يا رسول الله علمني شيئا أسأله الله، فقال لي يا عباس يا عم رسول الله سل الله العافية في الدنيا والآخرة". هذا حديثٌ صحيحٌ. وعبد الله هو ابن الحارث بن نوفل وقد سمع من العباس بن عبد المطلب.

90- بابٌ

3582- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا إبراهيم بن عمر بن أبي الوزير أخبرنا زنفل بن عبد الله أبو عبد الله عن ابن أبي مليكة عن عائشة عن أبي بكر الصديق

- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أمرا قال اللهم حر لي واختر لي . هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث زنفل وهو ضعيفٌ عند أهل الحديث ويقال له زنفل بن عبد الله العرفي وكان يسكن عرفات وتفرد بهذا الحديث ولا يتابع عليه.

91- بابٌ

3583- حدثنا إسحاق بن منصور أخبرنا حبان بن هلال أخبرنا أبان هو ابن يزيد العطار أخبرنا يحيى أن زيد بن سلام حدثه أن أبا سلام حدثه عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "الوضوء شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض، والصلاة نورٌ، والصدقة برهانٌ، والصبر ضياءٌ، والقرآن حجةٌ لك أو عليك كل الناس يغدو، فبايعٌ نفسه فمعتقها أو موبقها". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

92- بابٌ

3584- حدثنا الحسن بن عرفة أخبرنا إسماعيل بن عياش عن عبد الرحمن بن زياد عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "التسبيح نصف الميزان والحمد لله يملؤه ولا إله إلا الله ليس لها دون الله حجابٌ حتى تخلص إليه". هذا حديثٌ غريبٌ من هذا الوجه وليس إسناده بالقوى.

3585- حدثنا هنادٌ أخبرنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن جري النهدي عن رجل من بني سليم قال:

- "عدهن رسول الله صلى الله عليه وسلم في يدي أو في يده: التسبيح نصف الميزان والحمد لله يملؤه والتكبير يملأ ما بين السماء والأرض، والصوم نصف الصبر، والطهور نصف الإيمان". هذا حديثٌ حسنٌ. وقد روى شعبة والثوري عن أبي إسحاق.

93- بابٌ

3586- حدثنا محمد بن حاتم المؤدب أخبرنا علي بن ثابت حدثني قيس بن الربيع كان من بني أسد عن الأغر بن الصباح عن خليفة بن حصين عن علي بن أبي طالب قال:

- "أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف اللهم لك الحمد كالذي تقول وخيرا مما تقول اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي، ولك رب تراثي. اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر. اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح". هذا حديثٌ غريبٌ من هذا الوجه وليس إسناده بالقوي.

94- بابٌ

3587- حدثنا محمد بن حاتم المؤدب أخبرنا عمار بن محمد بن أخت سفيان الثوري أخبرنا ليث بن أبي سليم عن عبد الرحمن بن سابط عن أبي أمامة قال:

- "دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعاء كثير لم نحفظ منه شيئا، قلنا يا رسول الله دعوت بدعاء كثير لم نحفظ منه شيئا؟ قال ألا أدلكم على ما يجمع ذلك كله تقول اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمدٌ صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمدٌ صلى الله عليه وسلم وأنت المستعان وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله} . هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

95- بابٌ

3588- حدثنا أبو موسى الأنصاري أخبرنا معاذ بن معاذ عن أبي كعب صاحب الحرير قال حدثني شهر بن حوشب قال قلت لأم سلمة:

- يا أم المؤمنين ما كان أكثر دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان عندك؟ قالت كان أكثر دعائه يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، قالت فقلت يا رسول الله ما لأكثر دعائك يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك؟ قال يا أم سلمة إنه ليس آدمي إلا وقلبه بين إصبعين من أصابع الله فمن شاء أقام ومن شاء أزاغ. فتلا معاذٌ {ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا} . وفي الباب عن عائشة والنواس بن سمعان وأنس وجابر وعبد الله بن عمرو ونعيم بن حمار. هذا حديثٌ حسنٌ.

96- بابٌ

3589- حدثنا محمد بن حاتم المؤدب أخبرنا الحكم بن ظهير أخبرنا علقمة بن مرثد عن سليمان ابن بريدة عن أبيه قال:

- "شكا خالد بن الوليد المخزومي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ما أنام الليل من الأرق، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أويت إلى فراشك فقل اللهم رب السماوات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من شر خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحدٌ منهم أو أن يبغي. عز جارك وجل ثناؤك. ولا إله غيرك لا إله إلا أنت". هذا حديثٌ ليس إسناده بالقوي. والحكم بن ظهير قد ترك حديثه بعض أهل الحديث. ويروى هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلٌ من غير هذا الوجه.

3590- حدثنا علي بن حجر أخبرنا إسماعيل بن عياش عن محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "إذا فزع أحدكم في النوم فليقل أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون فإنها لن تضره" فكان عبد الله بن عمرو يلقنها من بلغ من ولده، ومن لم يبلغ منهم كتبها في صك ثم علقها في عنقه". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

97- بابٌ

3591- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة عن عمرو بن مرة قال سمعت أبا وائل قال:

- سمعت عبد الله بن مسعود يقول قلت له أنت سمعته من عبد الله؟ قال نعم. ورفعه أنه قال "لا أحد أغير من الله ولذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ولا أحد أحب إليه المدح من الله ولذلك مدح نفسه" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

98- بابٌ

3592- حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عبد الله بن عمرو عن أبي بكر الصديق أنه قال:

- " يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي قال: قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ وهو حديث ليث بن سعد وأبو الخير اسمه مرثد بن عبد الله اليزني.

99- بابٌ

3593- حدثنا محمد بن حاتم أخبرنا أبو بدر شجاع بن الوليد عن الرحيل بن معاوية أخي زهير ابن معاوية عن الرقاشي عن أنس بن مالك قال:

- "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كربه أمرٌ قال يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث" وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ألظوا بياذا الجلال والإكرام" وهذا حديثٌ غريبٌ وقد روي هذا الحديث عن أنس من غير هذا الوجه.

3594- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا مؤملٌ عن حماد بن سلمة عن حميد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "ألظوا بياذا الجلال والإكرام" هذا حديثٌ غريبٌ وليس بمحفوظ وإنما يروى هذا عن حماد بن سلمة عن حميد عن الحسن البصري عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا أصح. والمؤمل غلط فيه فقال عن حميد عن أنس ولا يتابع فيه.

3595- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا وكيع أخبرنا سفيان عن الجريري عن أبي لورد عن اللجاج عن معاذ بن جبل قال:

- "سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو يقول اللهم إني أسألك تمام النعمة، فقال أي شيء تمام النعمة؟ قال دعوةٌ دعوت بها أرجو بها الخير، قال فإن من تمام النعمة دخول الجنة والفوز من النار. وسمع رجلا وهو يقول يا ذا الجلال والإكرام فقال قد أستجيب لك فسل، وسمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا وهو يقول اللهم إني أسألك الصبر قال سألت الله البلاء فاسأله العافية".

3596- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم عن الجريري بهذا الإسناد نحوه. هذا حديثٌ حسنٌ.

100- بابٌ

3597- حدثنا الحسن بن عرفة أخبرنا إسماعيل بن عياش عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين عن شهر بن حوشب عن أبي أمامة الباهلي قال سمعت برسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

- "من أوى إلى فراشه طاهرا يذكر الله حتى يدركه النعاس لم ينقلب ساعة من الليل يسأل الله شيئا من خير الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله إياه" هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ. وقد روي هذا أيضا عن شهر بن حوشب عن أبي ظبية عن عمرو بن عبسة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

101- بابٌ

3598- حدثنا الحسن بن عرفة أخبرنا إسماعيل بن عياش عن محمد بن زياد عن أبي راشد الحبراني قال أتيت عبد الله بن عمرو بن العاص فقلت له حدثنا مما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فألقى إلي صحيفة فقال:

- هذا ما كتب لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فنظرت فيها فإذا فيها "أن أبا بكر الصديق قال يا رسول الله علمني ما أقول إذا أصبحت وإذا أمسيت، قال يا أبا بكر قل: اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة لا إله إلا أنت رب كل شيء ومليكه أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه.

3599- حدثنا محمد بن حميد الرازي أخبرنا الفضل بن موسى عن الأعمش عن أنس بن مالك

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بشجرة يابسة الورق فضربها بعصاه فتناثر الورق. فقال إن الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر لتساقط من ذنوب العبد كما تساقط ورق الشجرة هذه". هذا حديثٌ غريبٌ ولا نعرفه للأعمش سماعا من أنس إلا أنه قد رآه ونظر إليه.



 



توقيع : عابر سبيل




  



  
اللذين يشاهدون الرساله الان 147 (الاعضاء 23 والزوار124)
  


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة