لبيك يا الله‎
  
  
  
مرحبا نورت المنتدى
  
  
أهلا وسهلا بك إلى لبيك يا الله.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  


  
لبيك يا الله :: الاحاديث :: الاحاديث النبويه
  
  
شاطر
  
موضوع:
  
2011-11-05, 00:39
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13300
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: أبواب تفسير القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم7


أبواب تفسير القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم7


سورة عبس

بسم الله الرحمن الرحيم
حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي قال حدثني أبي قال هذا ما عرضنا على هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت:

- أنزل {عبس وتولى} في ابن أم مكتوم الأعمى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يقول يا رسول الله أرشدني. وعند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلٌ من عظماء المشركين فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض عنه ويقبل على الآخر ويقول: أترى بما أقول بأسا؟ فيقول لا، ففي هذا أنزل". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ وروى بعضهم هذا الحديث عن هشام بن عروة عن أبيه قال: أنزل عبس وتولى في ابن أم مكتوم ولم يذكر فيه عن عائشة.

3388- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا محمد بن الفضل أخبرنا ثابت بن يزيد عن هلال بن خباب عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "تحشرون حفاة عراة غرلا. فقالت امرأة: أيبصر أو يرى بعضنا عورة بعض؟ قال يا فلانة {لكل امرئ منهم يومئذ شأنٌ يغنيه} ". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ قد روي من غير وجه عن ابن عباس.

73- سورة إذا الشمس كورت

بسم الله الرحمن الرحيم

3389- حدثنا عباس بن عبد العظيم العنبري أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا عبد الله بن مجير عن عبد الرحمن وهو ابن يزيد الصنعاني قال سمعت ابن عمر يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ: {إذا الشمس كورت} و {إذا السماء انفطرت} و {إذا السماء انشقت} ".

74- سورة ويلٌ للمطففين

بسم الله الرحمن الرحيم

3390- حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن ابن عجلان عن القعقاع بن حكيم عن أبي صالح عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "إن العبد إذا أخطأ خطيئة نكتت في قلبه نكتةٌ سوداء فإذا هو نزع واستغفر وتاب سقل قلبه؛ وإن عاد زيد فيها حتى تعلو قلبه وهو الران الذي ذكر الله {كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون} ". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3391- حدثنا يحيى بن درست البصري أخبرنا حماد بن زيد عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال حماد

- هو عندنا مرفوعٌ {يوم يقوم الناس لرب العالمين} قال: "يقومون في الرشح إلى أنصاف آذانهم".

3392- حدثنا هناد أخبرنا عيسى بن يونس عن ابن عون عن نافع عن ابن عمر عن النبي: " {يوم يقوم الناس لرب العالمين} قال يقوم أحدهم في الرشح إلى أنصاف أذنيه". هذا حديثٌ صحيحٌ. وفيه عن أبي هريرة.

75- سورة إذا السماء انشقت

بسم الله الرحمن الرحيم

3393- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عبيد الله بن موسى عن عثمان بن الأسود عن ابن أبي مليكة عن عائشة قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

- "من نوقش الحساب هلك، قلت يا رسول الله إن الله تبارك وتعالى يقول: {فأما من أوتي كتابه بيمينه - إلى قوله - يسيرا} قال ذلك العرض". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3394- حدثنا محمد بن أبان وغير واحد قالوا أخبرنا عبد الوهاب الثقفي عن أيوب عن أبي مليكة عن عائشة عن النبي نحوه.

3395- حدثنا محمد بن عبيد الهمداني أخبرنا عليٌ بن أبي بكر عن همام عن قتادة عن أنس عن النبي قال:

- "من حوسب عذب". هذا حديثٌ غريبٌ من حديث قتادة عن أنس لا نعرفه من حديث قتادة عن أنس عن النبي إلا من هذا الوجه.

76- سورة البروج

بسم الله الرحمن الرحيم

3396- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا روح بن عبادة وعبيد الله بن موسى عن موسى بن عبيدة عن أيوب بن خالد عن عبد الله بن رافع عن أبي هريرة قال:

- "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اليوم الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة. قال وما طلعت الشمس ولا غربت على يوم أفضل منه، فيه ساعةٌ لا يوافقها عبدٌ مؤمنٌ يدعو الله بخير إلا استجاب الله له ولا يستعيذ من شيء إلا أعاذه الله منه" هذا حديثٌ لا نعرفه إلا من حديث موسى بن عبيدة. وموسى بن عبيدة يضعف في الحديث ضعفه يحيى بن سعيد وغيره من قبل حفظه. وقد روى شعبة وسفيان الثوري وغير واحد من الأئمة عن موسى بن عبيدة.

3397- حدثنا علي بن حجر أخبرنا قران بن تمام الأسدي عن موسى بن عبيدة بهذا الإسناد نحوه. وموسى بن عبيدة الربذي يكنى أبا عبد العزيز وقد تكلم فيه يحيى بن سعيد القطان وغيره من قبل حفظه.

3398- حدثنا محمود بن غيلان وعبد بن حميد - المعنى واحدٌ - قالا أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن ثابت البناني عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن صهيب قال:

- "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى العصر همس، والهمس في قول بعضهم تحرك شفتيه كأنه يتكلم، فقيل له إنك يا رسول الله إذا صليت العصر همست. قال: إن نبيا من الأنبياء كان أعجب بأمته فقال من يقوم لهؤلاء، فأوحى الله إليه أن خيرهم بين أن أنتقم منهم وبين أن أسلط عليهم عدوهم فاختاروا النقمة، فسلط عليهم الموت فمات منهم في يوم سبعون ألفا. قال وكان إذا حدث بهذا الحديث حدث بهذا الحديث الآخر. قال: كان ملكٌ من الملوك وكان لذلك الملك كاهنٌ يكهن له فقال الكاهن انظروا إلى غلاما فهما أو قال فطنا لقنا فأعلمه علمي هذا فإني أخاف أن أموت فينقطع منكم هذا العلم ولا يكون فيكم من يعلمه. قال فنظروا له على ما وصف فأمروه أن يحضر ذلك الكاهن وأن يختلف إليه. فجعل يختلف إليه وكان على طريق الغلام راهبٌ في صومعة. قال معمرٌ أحسب أن أصحاب الصوامع كانوا يومئذ مسلمين، قال فجعل الغلام يسأل ذلك الراهب كلما مر به فلم يزل به حتى أخبره فقال إنما أعبد الله، قال فجعل الغلام يمكث عند الراهب ويبطئ عن الكاهن، فأرسل الكاهن إلى أهل الغلام أنه لا يكاد يحضرني فأخبر الغلام الراهب بذلك، فقال له الراهب إذا قال لك الكاهن أين كنت فقل عند أهلي، وإذا قال لك أهلك أين كنت فأخبرهم أنك كنت عند الكاهن. قال فبينما الغلام على ذلك إذ مر بجماعة من الناس كثير قد حبستهم دابةٌ، فقال بعضهم إن تلك الدابة كانت أسدا، فأخذ الغلام حجرا فقال اللهم إن كان ما يقول الراهب حقا فأسألك أن أقتله، ثم رمى فقتل الدابة، فقال الناس من قتلها قالوا الغلام، ففزع الناس فقالوا قد علم هذا الغلام علما لم يعلمه أحدٌ، قال فسمع به أعمى فقال له: إن أنت رددت بصري فلك كذا وكذا، قال لا أريد منك هذا ولكن أرأيت إن رجع إليك بصرك أتؤمن بالذي رده عليك؟ قال نعم قال فدعا الله فرد عليه بصره فآمن الأعمى، فبلغ الملك أمرهم. فبعث إليهم فأتي بهم فقال لأقتلن كل واحد منكم قتلة لا أقتل بها صاحبه، فأمر بالراهب والرجل الذي كان أعمى فوضع المنشار على مفرق أحدهما فقتله وقتل الآخر بقتلة أخرى، ثم أمر بالغلام فقال انطلقوا به إلى جبل كذا وكذا فألقوه من رأسه، فانطلقوا به إلى ذلك الجبل فلما انتهوا إلى ذلك المكان الذي أرادوا أن يلقوه منه جعلوا يتهافتون من ذلك الجبل ويتردون حتى لم يبق منهم إلا الغلام. قال ثم رجع فأمر به الملك أن ينطلقوا به إلى البحر فيلقونه فيه فانطلق به إلى البحر فغرق الله الذين كانوا معه وأنجاه، فقال الغلام للملك إنك لا تقتلني حتى تصلبني وترميني وتقول إذا رميتني بسم الله رب هذا الغلام، قال فأمر به فصلب ثم رماه فقال بسم الله رب هذا الغلام. قال فوضع الغلام يده على صدغه حين رمي ثم مات، فقال أناسٌ لقد علم هذا الغلام علما ما علمه أحدٌ فإنا نؤمن برب هذا الغلام، قال فقيل للملك أجزعت أن خالفك ثلاثةٌ فهذا العالم كلهم قد خالفوك، قال فخد أخدودا ثم ألقى فيها الحطب والنار ثم جمع الناس فقال من رجع عن دينه تركناه ومن لم يرجع ألقيناه في هذه النار، فجعل يلقيهم في تلك الأخدود. قال يقول الله تبارك و تعالى فيه: {قتل أصحاب الأخدود. النار ذات الوقود} حتى بلغ {العزيز الحميد} . قال فأما الغلام فإنه دفن، قال فيذكر أنه أخرج في زمن عمر بن الخطاب وإصبعه على صدغه كما وضعها حين قتل". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

77- سورة الغاشية

بسم الله الرحمن الرحيم

3399- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي أخبرنا سفيان عن أبي الزبير عن جابر قال:

- "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ثم قرأ: {إنما أنت مذكر. لست عليهم بمصيطر} ". هذا حديث حسنٌ صحيحٌ.

78- سورة الفجر

بسم الله الرحمن الرحيم

3400- حدثنا أبو حفص عمرو بن علي أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي وأبو داود قالا أخبرنا همامٌ عن قتادة عن عمران بن عصام عن رجل من أهل البصرة عن عمران بن حصين

- أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الشفع والوتر، قال هي الصلاة بعضها شفعٌ وبعضها وترٌ". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث قتادة. وقد رواه خالد بن قيس أيضا عن قتادة.

79- سورة والشمس وضحاها

بسم الله الرحمن الرحيم

3401- حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني أخبرنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن زمعة قال:

- "سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يوما يذكر الناقة والذي عقرها فقال إذا انبعث أشقاها انبعث لها رجلٌ عارمٌ عزيزٌ منيعٌ في رهطه مثل أبي زمعة ثم سمعته يذكر النساء فقال إلى ما يعمد أحدكم فيجلد امرأته جلد العبد. ولعله أن يضاجعها من آخر يومه. قال ثم وعظهم في ضحكهم من الضرطة فقال إلى ما يضحك أحدكم مما يفعل". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

80- سورة واليل إذا يغشى

بسم الله الرحمن الرحيم

3402- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي أخبرنا زائدة بن قدامة عن منصور ابن المعتمر عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي قال:

- كنا في جنازة في البقيع فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فجلس وجلسنا معه ومعه عودٌ ينكت به في الأرض فرفع رأسه إلى السماء فقال: "ما من نفس منفوسة إلا قد كتب مدخلها، فقال القوم: يا رسول الله أفلا نتكل على كتابنا فمن كان من أهل السعادة فهو يعمل للسعادة، ومن كان من أهل الشقاء فإنه يعمل للشقاء؟ قال بل اعملوا فكل ميسرٌ. أما من كان من أهل السعادة فإنه ميسرٌ لعمل السعادة. وأما من كان من أهل الشقاء فإنه ميسرٌ لعمل الشقاء. ثم قرأ: {فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى. وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى} ". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

81- سورة والضحى

بسم الله الرحمن الرحيم

3403- حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان بن عيينة عن الأسود بن قيس عن جندب البجلي قال:

- "كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في غار فدميت إصبعه فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هل أنت إلا إصبعٌ دميت وفي سبيل الله ما لقيت. قال وأبطأ عليه جبريل فقال المشركون قد ودع محمدٌ فأنزل الله تبارك و تعالى: {ما ودعك ربك وما قلى} ". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وقد رواه شعبة والثوري عن الأسود بن قيس.

82- ومن سورة ألم نشرح

بسم الله الرحمن الرحيم

3404- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا محمد بن جعفر وابن أبي عدي عن سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة - رجلٌ من قومه - أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "بينما أنا عند البيت بين النائم واليقظان إذ سمعت قائلا يقول أحدٌ بين الثلاثة فأتيت بطست من ذهب فيها ماء زمزم فشرح صدري إلى كذا وكذا، قال قتادة قلت لأنس ما يعني؟ قال إلى أسفل بطني، قال فاستخرج قلبي فغسل قلبي بماء زمزم ثم أعيد مكانه ثم حشي إيمانا وحكمة" وفي الحديث قصةٌ طويلةٌ. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وقد رواه هشامٌ الدستوائي وهمامٌ عن قتادة. وفيه عن أبي ذر.

83- ومن سورة والتين

بسم الله الرحمن الرحيم

3405- حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان عن إسماعيل بن أمية قال: سمعت رجلا بدويا أعرابيا يقول سمعت أبا هريرة يرويه يقول:

- "من قرأ سورة والتين والزيتون فقرأ أليس الله بأحكم الحاكمين فليقل بلى وأنا على ذلك من الشاهدين". هذا حديثٌ إنما يروى بهذا الإسناد عن هذا الأعرابي عن أبي هريرة ولا يسمى.

84- ومن سورة اقرأ باسم ربك

بسم الله الرحمن الرحيم

3406- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن عبد الكريم الجزري عن عكرمة عن ابن عباس {سندع الزبانية} . قال:

- قال أبو جهل لئن رأيت محمدا يصلي لأطأن على عنقه. فقال النبي صلى الله عليه وسلم "لو فعل لأخذته الملائكة عيانا". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ صحيحٌ.

3407- حدثنا عبد الله بن سعيد الأشج أخبرنا أبو خالد الأحمر عن داود بن أبي هند عن عكرمة عن ابن عباس قال:

- "كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فجاء أبو جهل فقال: ألم أنهك عن هذا؟ ألم أنهك عن هذا؟ ألم أنهك عن هذا؟ فانصرف النبي صلى الله عليه وسلم فزبره، فقال أبو جهل إنك لتعلم ما بها ناد أكثر مني، فأنزل الله تبارك و تعالى: {فليدع ناديه. سندع الزبانية} . قال ابن العباس "والله لو دعا ناديه لأخذته زبانية الله". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ صحيحٌ. وفيه عن أبي هريرة.

85- ومن سورة ليلة القدر

بسم الله الرحمن الرحيم

3408- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو داود الطيالسي أخبرنا القاسم بن الفضل الحداني عن يوسف بن سعد قال:

- "قام رجلٌ إلى الحسن بن علي بعد ما بايع معاوية فقال سودت وجوه المؤمنين أو يا مسود وجوه المؤمنين، فقال لا تؤنبني رحمك الله فإن النبي صلى الله عليه وسلم أري بني أمية على منبره فساءه ذلك، فنزلت {إنا أعطيناك الكوثر} يا محمد يعني نهرا في الجنة، ونزلت {إنا أنزلناه في ليلة القدر. وما أدراك ما ليلة القدر. ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر} يملكها بعدك بنو أمية يا محمد. قال القاسم فعددناها فإذا هي ألف شهر لا تزيد يوما ولا تنقص". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث القاسم بن الفضل وقد قيل عن القاسم بن الفضل عن يوسف بن مازن. والقاسم بن الفضل الحداني هو ثقةٌ وثقه يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي ويوسف بن سعد رجلٌ مجهولٌ. ولا نعرف هذا الحديث على هذا اللفظ إلا من هذا الوجه.

3409- حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان عن عبدة بن أبي لبابة وعاصم سمعا زر بن حبيش يقول:

- "قلت لأبي بن كعب إن أخاك عبد الله بن مسعود يقول من يقم الحول يصب ليلة القدر، قال يغفر الله لأبي عبد الرحمن لقد علم أنها في العشر الأواخر من رمضان وأنها ليلة سبع وعشرين ولكنه أراد أن لا يتكل الناس ثم حلف لا يستثني أنها ليلة سبع وعشرين. قال قلت له بأي شيء تقول ذلك يا أبا المنذر؟ قال بالآية التي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أو بالعلامة أن الشمس تطلع يومئذ لا شعاع لها". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

86- ومن سورة لم يكن

بسم الله الرحمن الرحيم

3410- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي أخبرنا سفيان عن المختار بن فلفل قال سمعت أنس بن مالك يقول:

- "قال رجلٌ للنبي صلى الله عليه وسلم يا خير البرية، قال ذاك إبراهيم" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

87- ومن سورة إذا زلزلت

بسم الله الرحمن الرحيم

3411- حدثنا سويد بن نصر أخبرنا عبد الله بن المبارك أخبرنا سعيد بن أبي أيوب عن يحيى بن أبي سليمان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال:

- "قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية {يومئذ تحدث أخبارها} قال أتدرون ما أخبارها؟ قالوا الله ورسوله أعلم. قال فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد وأمة بما عمل على ظهرها تقول عمل يوم كذا كذا وكذا فهذه أخبارها". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.

88- ومن سورة ألهاكم التكاثر

بسم الله الرحمن الرحيم

3412- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا وهب بن جرير أخبرنا شعبة عن قتادة عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن أبيه أنه انتهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ {ألهاكم التكاثر} قال

"يقول ابن آدم مالي مالي، وهل لك من مالك إلا ما تصدقت فأمضيت أو أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3413- حدثنا أبو كريب أخبرنا حكام بن سلم الرازي عن عمرو بن أبي قيس عن الحجاج عن المنهال بن عمرو عن زر بن حبيش عن علي قال:

- "ما زلنا نشك في عذاب القبر حتى نزلت "ألهاكم التكاثر". قال أبو كريب مرة عن عمرو بن أبي قيس عن ابن أبي ليلى عن المنهال. هذا حديثٌ غريبٌ.

3414- حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان عن محمد بن عمرو بن علقمة عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب عن عبد الله بن الزبير بن العوام عن أبيه قال:

- "لما نزلت {ثم لتسألن يومئذ عن النعيم} قال الزبير يا رسول الله وأي النعيم نسأل عنه وإنما هما الأسودان التمر والماء؟ قال أما إنه سيكون ". هذا حديثٌ حسنٌ.

3415- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا أحمد بن يونس عن أبي بكر بن عياش عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال:

- "لما نزلت هذه الآية {ثم لتسألن يومئذ عن النعيم} قال الناس يا رسول الله عن أي النعيم نسأل؟ وإنما هما الأسودان والعدو حاضرٌ وسيوفنا على عواتقنا؟ قال إن ذلك سيكون" وحديث ابن عيينة عن محمد بن عمرو عندي أصح من هذا. سفيان بن عينية أحفظ وأصح حديثا من أبي بكر بن عياش.

3416- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا شبابة عن عبد الله بن العلاء عن الضحاك بن عبد الرحمن بن عرزم الأشعري قال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

- "إن أول ما يسأل عنه يوم القيامة - يعني العبد من النعيم - أن يقال ألم نصح لك جسمك ونرويك من الماء البارد". هذا حديثٌ غريبٌ. والضحاك هو ابن عبد الرحمن بن عرزب ويقال ابن عرزم وابن عرزم أصح.

89- ومن سورة الكوثر

بسم الله الرحمن الرحيم

3417- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن أنس في قوله تعالى {إنا أعطيناك الكوثر} أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:- هو نهرٌ في الجنة. قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم "رأيت نهرا في الجنة حافتيه قباب اللؤلؤ، قلت ما هذا يا جبرائيل؟ قال هذا الكوثر الذي أعطاكه الله" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3418- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا سريج بن النعمان أخبرنا الحكم بن عبد الملك عن قتادة عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "بينما أنا أسير في الجنة إذ عرض لي نهرٌ حافتاه قباب اللؤلؤ، قلت للملك ما هذا؟ قال هذا الكوثر الذي أعطاكه الله، قال ثم ضرب بيده إلى طينة فاستخرج مسكا، ثم رفعت لي سدرة المنتهى فرأيت عندها نورا عظيما". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وقد روي من غير وجه عن أنس.

3419- حدثنا هنادٌ أخبرنا محمد بن فضيل عن عطاء بن السائب عن محارب بن دثار عن عبد الله ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "الكوثر نهرٌ في الجنة حافتاه من ذهب ومجراه على الدر والياقوت، تربته أطيب من المسك وماؤه أحلى من العسل وأبيض من الثلج". هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

90- ومن سورة الفتح

بسم الله الرحمن الرحيم

3420- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا سليمان بن داود عن شعبة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال:

- "كان عمر يسألني مع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال له عبد الرحمن بن عوف أتسأله ولنا بنون مثله؟ قال فقال له عمر إنه من حيث تعلم، فسأله عن هذه الآية {إذا جاء نصر الله والفتح} فقلت إنما هو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه إياه وقرأ السورة إلى آخرها، فقال له عمر والله ما أعلم منها إلا ما تعلم" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3421- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة عن أبي بشر بهذا الإسناد نحوه إلا أنه قال:

- فقال له عبد الرحمن بن عوف أتسأله ولنا ابنٌ مثله. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

91- ومن سورة تبت

بسم الله الرحمن الرحيم

3422- حدثنا هنادٌ وأحمد بن منيع قالا أخبرنا أبو معاوية أخبرنا الأعمش عن عمرو بن مرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال:

- "صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم على الصفا فنادى يا صباحاه، فاجتمعت إليه قريشٌ، فقال إني نذيرٌ لكم بين يدي عذاب شديد أرأيتم لو أني أخبرتكم أن العدو ممسيكم أو مصبحكم أكنتم تصدقوني؟ فقال أبو لهب ألهذا جمعتنا تبا لك، فأنزل الله تبارك و تعالى {تبت يدا أبي لهب وتب} " هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

92- ومن سورة الإخلاص

بسم الله الرحمن الرحيم

3423- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا أبو سعد هو الصنعاني عن أبي جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية عن أبي بن كعب

- أن المشركين قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم انسب لنا ربك فأنزل الله تعالى {قل هو الله أحدٌ، الله الصمد} . والصمد الذي لم يلد ولم يولد لأنه ليس شيءٌ يولد إلا سيموت وليس شيءٌ يموت إلا سيورث وإن الله لا يموت ولا يورث ولم يكن له كفوا أحدٌ. قال لم يكن له شبيهٌ ولا عدلٌ وليس كمثله شيءٌ".

3424- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عبيد الله بن موسى عن أبي جعفر الرازي عن الربيع عن أبي العالية " أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر آلهتهم فقالوا انسب لنا ربك، قال فأتاه جبرائيل عليه السلام بهذه السورة {قل هو الله أحدٌ} " فذكر نحوه ولم يذكر فيه عن أبي بن كعب وهذا أصح من حديث أبي سعد وأبو سعد اسمه محمد بن ميسر.

93- ومن سورة المعوذتين

بسم الله الرحمن الرحيم

3425- حدثنا محمد بن المثنى أخبرنا عبد الملك بن عمرو عن ابن أبي ذئب عن الحارث بن عبد الرحمن عن أبي سلمة عن عائشة

- أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى القمر فقال "يا عائشة استعيذي بالله من شر هذا فإن هذا هو الغاسق إذا وقب" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3426- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا يحيى بن سعيد عن إسماعيل بن أبي خالد أخبرنا قيسٌ وهو ابن أبي حازم عن عقبة بن عامر عن الجهني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "قد أنزل الله علي آيات لم ير مثلهن {قل أعوذ برب الناس} إلى آخر السورة {وقل أعوذ برب الفلق} إلى آخر السورة" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

بابٌ

3427- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا صفوان بن عيسى أخبرنا الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فقال الحمد لله فحمد الله بإذنه، فقال له ربه يرحمك الله يا آدم اذهب إلى أولئك الملائكة - إلى ملأ منهم جلوس - فقل السلام عليكم. قالوا وعليك السلام ورحمة الله. ثم رجع إلى ربه قال: إن هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم فقال الله له ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت، قال اخترت يمين ربي وكلتا يدي ربي يمينٌ مباركةٌ ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته، فقال أي رب ما هؤلاء قال هؤلاء ذريتك فإذا كل إنسان مكتوبٌ عمره بين عينيه فإذا فيهم رجلٌ أضوؤهم أو من أضوائهم. قال يا رب من هذا؟ قال هذا ابنك داود وقد كتبت له عمر أربعين سنة. قال يا رب زده في عمره. قال ذاك الذي كتب له. قال أي رب فإني قد جعلت له من عمري ستين سنة قال أنت وذاك، قال ثم اسكن الجنة ما شاء الله ثم اهبط منها فكان آدم يعد لنفسه، قال فأتاه ملك الموت فقال له آدم قد عجلت، قد كتب لي ألف سنة. قال بلى ولكنك جعلت لابنك داود ستين سنة. فجحد فجحدت ذريته ونسي فنسيت ذريته قال فمن يومئذ أمر بالكتاب والشهود". هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه وقد روي من غير وجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

بابٌ

3428- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا العوام بن حوشب عن سليمان بن أبي سليمان عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "لما خلق الله الأرض جعلت تميد فخلق الجبال فقال لها عليها فاستقرت فعجبت الملائكة من شدة الجبال فقالوا يا رب هل من خلقك شيءٌ أشد من الجبال قال نعم الحديد، فقالوا يا رب فهل من خلقك شيءٌ أشد من الحديد؟ قال نعم النار، قالوا يا رب فهل من خلقك شيءٌ أشد من النار؟ قال نعم الماء، قالوا يا رب فهل في خلقك شيءٌ أشد من الماء؟ قال نعم الريح، قالوا يا رب فهل في خلقك شيءٌ أشد من الريح؟ قال نعم ابن آدم تصدق بصدقة بيمينه يخفيها من شماله". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه...





سنن الترمذي


 



توقيع : عابر سبيل




  



  
اللذين يشاهدون الرساله الان 147 (الاعضاء 23 والزوار124)
  


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة