لبيك يا الله‎
  
  
  
مرحبا نورت المنتدى
  
  
أهلا وسهلا بك إلى لبيك يا الله.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  


  
لبيك يا الله :: الاحاديث :: الاحاديث النبويه
  
  
شاطر
  
موضوع:
  
2011-11-05, 00:35
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13460
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: أبواب تفسير القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم5


أبواب تفسير القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم5


حدثنا عبد بن حميد أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا حميدٌ الطويل عن أنس بن مالك "أن عمه غاب عن قتال بدر فقال غبت عن أول قتال قاتله رسول الله صلى الله عليه وسلم المشركين لإن الله أشهدني قتالا للمشركين ليرين الله كيف أصنع، فلما كان يوم أحد انكشف المسلمون فقال اللهم إني أبرأ إليك مما جاءوا به هؤلاء يعني المشركين وأعتذر إليك مما صنع هؤلاء يعني أصحابه، ثم تقدم فلقيه سعدٌ، فقال يا أخي ما فعلت أنا معك فلم أستطع أن أصنع ما صنع فوجد فيه بضعا وثمانين بين ضربة بسيف وطعنة برمح ورمية بسهم فكنا نقول فيه وفي أصحابه نزلت {فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر} قال يزيد "يعني الآية" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. واسم عمه أنس بن النضر.

3255- حدثنا عبد القدوس بن محمد العطار البصري أخبرنا عمرو بن عاصم عن إسحاق بن يحيى بن طلحة عن موسى بن طلحة قال:

- "دخلت على معاوية فقال ألا أبشرك؟ قلت بلى قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "طلحة ممن قضى نحبه" هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه من حديث معاوية إلا من هذا الوجه وإنما روي هذا عن موسى بن طلحة عن أبيه.

3256- حدثنا أبو كريب أخبرنا يونس بن بكير عن طلحة بن يحيى عن موسى وعيسى ابني طلحة عن أبيهما طلحة "أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا لأعرابي جاهل سله عن من قضى نحبه من هو؟ كانوا لا يجترؤن على مسألته يوقرونه ويهابونه، فسأله الأعرابي فأعرض عنه، ثم سأله فأعرض عنه، ثم سأله فأعرض عنه، ثم إني اطلعت من باب المسجد وعلي ثيابٌ خضرٌ فلما رآني النبي صلى الله عليه وسلم قال: أين السائل عمن قضى نحبه؟ قال الأعرابي أنا يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا ممن قضى نحبه" هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث يونس بن بكير.

3257- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عثمان بن عمر عن يونس بن يزيد عن الزهري عن أبي سلمة عن عائشة قالت:

- لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بتخيير أزواجه بدأ بي فقال: يا عائشة إني ذاكرٌ لك أمرا فلا عليك أن لا تستعجلي حتى تستأمري أبويك، قالت: وقد علم أن أبواي لم يكونا ليأمراني بفراقه، قالت ثم قال إن الله يقول {يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين - حتى بلغ - للمحسنات منكن أجرا عظيما}. قلت في أي هذا أستأمر أبوي فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة، وفعل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مثل ما فعلت" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وقد روي هذا أيضا عن الزهري عن عروة عن عائشة.

3258- حدثنا قتيبة أخبرنا محمد بن سليمان بن الأصبهاني عن يحيى بن عبيد عن عطاء بن أبي رباح عن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- لما نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} في بيت أم سلمة فدعا فاطمة وحسنا وحسينا فجللهم بكساء وعلي خلف ظهره فجلله بكساء ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا. قالت أم سلمة: وأنا معهم يا نبي الله، قال أنت على مكانك وأنت على خير" هذا حديثٌ غريبٌ من هذا الوجه من حديث عطاء عن عمر بن أبي سلمة.

3259- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عفان بن مسلم أخبرنا حماد بن سلمة أخبرنا علي بن زيد عن أنس بن مالك

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمر بباب فاطمة ستة أشهر إذا خرج لصلاة الفجر يقول: الصلاة يا أهل البيت {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه إنما نعرفه من حديث حماد بن سلمة. وفي الباب عن أبي الحمراء معقل بن يسار وأم سلمة.

3260- حدثنا علي بن حجر أخبرنا داود بن الزبرقان عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن عائشة قالت:

- "لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كاتما شيئا من الوحي لكتم هذه الآية {وإذ تقول للذي أنعم الله عليه - يعني بالإسلام - وأنعمت عليه - يعني بالعتق فأعتقته - أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه - إلى قوله - وكان أمر الله مفعولا} وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما تزوج حليلة ابنه فأنزل الله {ما كان محمدٌ أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين} وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم تبناه وهو صغير فلبث حتى صار رجلا يقال له زيد بن محمد فأنزل الله {ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم - فلانٌ مولى فلان وفلانٌ أخو فلان - هو أقسط عند الله} يعني أعدل عند الله. هذا حديثٌ قد روي عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن مسروق عن عائشة قالت "لو كان النبي صلى الله عليه وسلم كاتما شيئا من الوحي لكتم هذه الآية {وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه} هذا الحرف لم يرو بطوله.

3261- حدثنا بذلك عبد الله بن وضاح الكوفي أخبرنا عبد الله بن إدريس عن داود بن أبي هند وأخبرنا محمد بن أبان أخبرنا ابن أبي عدي عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن مسروق عن عائشة قالت:

- "لو كان النبي صلى الله عليه وسلم كاتما شيئا من الوحي لكتم هذه الآية {وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه} الآية. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3262- حدثنا قتيبة أخبرنا يعقوب بن عبد الرحمن عن موسى بن عقبة عن سالم عن ابن عمر قال:

- "ما كنا ندعو زيد بن حارثة إلا زيد بن محمد حتى نزل القرآن {ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله} هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3263- حدثنا الحسن بن قزعة البصري أخبرنا مسلمة بن علقمة عن داود بن أبي هند عن عامر الشعبي في قول الله {ما كان محمدٌ أبا أحد من رجالكم} قال:

- ما كان ليعيش له فيكم ولدٌ ذكرٌ.

3264- حدثنا عبد بن حميد حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سليمان بن كثير عن حصين عن عكرمة أم عمارة الأنصارية

- "أنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ما أرى كل شيء إلا للرجال وما أرى النساء يذكرن بشيء فنزلت هذه الآية {إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات} "الآية هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ وإنما نعرف هذا الحديث من هذا الوجه.

3265- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا محمد بن الفضل أخبرنا حماد بن زيد عن ثابت عن أنس قال:

- لما نزلت هذه الآية في زينب بنت جحش {فلما قضى زيدٌ منها وطرا زوجناكها} قال فكانت تفتخر على نساء النبي صلى الله عليه وسلم تقول: زوجكن أهلوكن وزوجني الله من فوق سبع سماوات. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3266- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن السدي عن أبي صالح عن أم هانئ بنت أبي طالب قالت:

- خطبني رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعتذرت إليه فعذرني ثم أنزل الله تعالى {إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك} الآية قالت فلم أكن أحل له لأني لم أهاجر؛ كنت من الطلقاء. هذا حديثٌ حسنٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث السدي.

3267- حدثنا أحمد بن عبدة الضبي أخبرنا حماد بن زيد عن ثابت عن أنس قال:

- لما نزلت هذه الآية {وتخفي في نفسك ما الله مبديه} في شأن زينب بنت جحش جاء زيد يشكو فهم بطلاقها فاستأمر النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "أمسك عليك زوجك واتق الله" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3268- حدثنا عبد أخبرنا روحٌ عن عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب قال:

قال ابن عباس: نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصناف النساء إلا ما كان من المؤمنات المهاجرات قال {لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك - وأحل الله فتياتكم المؤمنات - وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي} وحرم كل ذات دين غير الإسلام ثم قال {ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين}. وقال: {يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك - إلى قوله - خالصة لك من دون المؤمنين} وحرم ما سوى ذلك من أصناف النساء. هذا حديثٌ حسنٌ إنما نعرفه من حديث عبد الحميد بن بهرام سمعت أحمد بن الحسن يذكر عن أحمد بن حنبل قال لا بأس بحديث عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب.

3269- حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان عن عمرو عن عطاء قال

- قالت عائشة "ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحل له النساء" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3270- حدثنا عمر بن إسماعيل بن مجالد بن سعيد أخبرنا أبي عن بيان عن أنس بن مالك قال

- بنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بامرأة من نسائه فأرسلني فدعوت قوما إلى الطعام فلما أكلوا وخرجوا قام رسول الله صلى الله عليه وسلم منطلقا قبل بيت عائشة فرأى رجلين جالسين فانصرف راجعا فقام الرجلان فخرجا فأنزل الله {يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه} وفي الحديث قصةٌ. هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من حديث بيان وروى ثابت عن أنس هذا الحديث بطوله.

3271- حدثنا محمد بن المثنى أخبرنا أشهد بن حاتم قال ابن عون حدثناه عن عمرو بن سعيد عن أنس بن مالك قال

- "كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فأتى باب امرأة عرس بها فإذا عندها قومٌ فانطلق فقضى حاجته فاحتبس ثم رجع وعندها قومٌ فانطلق فقضى حاجته فرجع وقد خرجوا. قال فدخل وأرخى بيني وبينه سترا قال فذكرته لأبي طلحة قال فقال لئن كان كما تقول لينزلن في هذا شيءٌ. قال فنزلت آية الحجاب. هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه. وعمرو بن سعيد يقال له الأصلع.

3272- حدثنا قتيبة بن سعيد أخبرنا جعفر بن سليمان الضبعي عن الجعد أبي عثمان عن أنس بن مالك قال:

- "تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل بأهله، قال فصنعت أمي أم سليم حيسا فجعلته في تور فقالت يا أنس اذهب بهذا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقل له بعثت بهذا إليك أمي وهي تقرئك السلام وتقول إن هذا لك منا قليلٌ يا رسول الله، قال فذهبت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت إن أمي تقرئك السلام وتقول إن هذا منا لك قليلٌ، فقال ضعه، ثم قال اذهب فادع لي فلانا وفلانا وفلانا ومن لقيت وسمى رجالا، قال فدعوت من سمى ومن لقيت، قال قلت لأنس عدد كم كانوا؟ قال زهاء ثلاثمائة، قال: وقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أنس هات بالتـور، قال فدخلوا حتى امتلأت الصفة والحجرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليتحلق عشرة عشرةٌ وليأكل كل إنسان مما يليه، قال فأكلوا حتى شبعوا، قال فخرجت طائفةٌ ودخلت طائفةٌ حتى أكلوا كلهم، قال فقال لي يا أنس ارفع قال فرفعت فما أدري حين وضعت كان أكثر أم حين رفعت، قال وجلس طوائف منهم يتحدثون في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالسٌ وزوجته موليةٌ وجهها إلى الحائط فثقلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم على نسائه ثم رجع فلما رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رجع ظنوا أنهم قد ثقلوا عليه فابتدروا الباب فخرجوا كلهم وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أرخى الستر ودخل وأنا جالسٌ في الحجرة فلم يلبث إلا يسيرا حتى خرج علي وأنزلت هذه الآيات، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأهن على الناس: {يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي} إلى آخر الآية. قال الجعد قال أنسٌ: أنا أحدث الناس عهدا بهذه الآيات وحجبن نساء النبي صلى الله عليه وسلم. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. والجعد هو ابن عثمان ويقال هو ابن دينار ويكنى أبا عثمان بصريٌ وهو ثقةٌ عند أهل الحديث روى عنه يونس بن عبيد وشعبة وحماد بن زيد.

3273- حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري أخبرنا معنٌ أخبرنا مالك بن أنس عن نعيم بن عبد الله المجمر أن محمد بن عبد الله بن زيد الأنصاري. وعبد الله بن زيد الذي كان أدى النداء بالصلاة أخبره عن ابن مسعود الأنصاري أنه قال "أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد ابن عبادة فقال له بشير بن سعد أمرنا الله أن نصلي عليك فكيف نصلي عليك قال فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ظننا أنه لم يسأله، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قولوا اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيدٌ، والسلام كما قد علمتم "وفي الباب عن علي وأبي حميد وكعب بن عجرة وطلحة بن عبيد الله وأبي سعيد وزيد بن خارجة ويقال ابن جارية وبريدة. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3274- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا روح بن عبادة عن عوف عن الحسن ومحمد وخلاس عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم

- أن موسى عليه السلام كان رجلا حييا ستيرا ما يرى من جلده شيءٌ استحياء منه، فآذاه من آذاه من بني إسرائيل فقالوا: ما يستتر هذا التستر إلا من عيب بجلده إما برصٌ وإما أدرةٌ وإما آفةٌ. وإن الله أراد أن يبرئه مما قالوا، وإن موسى خلا يوما وحده فوضع ثيابه على حجر ثم اغتسل فلما فرغ أقبل إلى ثيابه ليأخذها وإن الحجر عدا بثوبه فأخذ موسى عصاه فطلب الحجر فجعل يقول ثوبي حجر ثوبي حجر حتى انتهى إلى ملأ من بني إسرائيل فرأوه عريانا أحسن الناس خلقة وأبرأه مما كانوا يقولون. قال وقام الحجر فأخذ ثوبه فلبسه وطفق بالحجر ضربا بعصاه، فوالله إن بالحجر لندبا من أثر عصاه ثلاثا أو أربعا أو خمسا فذلك قوله {يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها} هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وقد روي من غير وجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.



 



توقيع : عابر سبيل




  
  
2011-11-05, 00:36
المشاركة رقم:
  
عابر سبيل

avatar

إحصائية العضو

50 / 10050 / 100
انثى
السمك
عدد الرسائل : 693
تاريخ الميلاد : 18/03/1976
العمر : 41
نقاط : 13460
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
. :
 

  
مُساهمةموضوع: رد: أبواب تفسير القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم5


أبواب تفسير القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم5


سورة سبأ

بسم الله الرحمن الرحيم

3275- حدثنا أبو كريب وعبد بن حميد قالا أخبرنا أبو أسامة عن الحسن بن الحكم النخعي قال حدثني أبو سبرة النخعي عن فروة بن مسيك المرادي قال

- "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله ألا أقاتل من أدبر من قومي بمن أقبل منهم؟ فأذن لي في قتالهم وأمرني، فلما خرجت من عنده سأل عني ما فعل الغطيفي؟ فأخبر أني قد سرت، قال فأرسل في أثري فردني فأتيته وهو في نفر من أصحابه فقال: ادع القوم فمن أسلم منهم فاقبل منه، ومن لم يسلم فلا تعجل حتى أحدث إليك. قال وأنزل في سبأ ما أنزل، فقال رجلٌ يا رسول الله وما سبأ، أرضٌ أو امرأةٌ؟ قال ليس بأرض ولا امرأة ولكنه رجلٌ ولد عشرة من العرب فتيامن منهم ستةٌ وتشاءم منهم أربعةٌ، فأما الذين تشاءموا فلخمٌ وجذامٌ وغسان وعاملة، وأما الذين تيامنوا فالأزد والأشعرون وحمير وكندة ومذحج وأنمار فقال رجلٌ يا رسول الله ما أنمار؟ قال الذين منهم خثعم وبجيلة" هذا حديثٌ غريبٌ حسنٌ.

3276- حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان عن عمرو عن عكرمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "إذا قضى الله في السماء أمرا ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كأنها سلسلةٌ على صفوان، فإذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير، قال والشياطين بعضهم فوق بعض" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3277- حدثنا نصر بن علي الجهضمي أخبرنا عبد الأعلى أخبرنا معمرٌ عن الزهري عن علي بن حسين عن ابن عباس قال:

- "بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسٌ في نفر من أصحابه إذ رمي بنجم فاستنار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كنتم تقولون لمثل هذا في الجاهلية إذا رأيتموه؟ قالوا كنا نقول يموت عظيمٌ أو يولد عظيمٌ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يرمى به لموت أحد ولا لحياته ولكن ربنا تبارك اسمه وتعالى إذا قضى أمرا سبح حملة العرش ثم سبح أهل السماء الذين يلونهم ثم الذين يلونهم حتى يبلغ التسبيح إلى هذه السماء ثم سأل أهل السماء السادسة أهل السماء السابعة ماذا قال ربكم قال فيخبرونهم ثم يستخبر أهل كل سماء حتى يبلغ الخبر أهل السماء الدنيا وتختطف الشياطين السمع فيرمون فيقذفونه إلى أوليائهم، فما جاءوا به على وجهه فهو حق ولكنهم يحرفونه ويزيدون" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وقد روي هذا الحديث عن الزهري عن علي بن حسين عن ابن عباس عن رجال من الأنصار قالوا كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم.

36- سورة الملائكة

بسم الله الرحمن الرحيم

3278- حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى ومحمد بن بشار قالا أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة عن الوليد بن العيزار أنه سمع رجلا من ثقيف يحدث عن رجل من كنانة عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم

- أنه قال في هذه الآية {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصدٌ ومنهم سابقٌ بالخيرات بإذن الله} قال: "هؤلاء كلهم بمنزلة واحدة وكلهم في الجنة" هذا حديثٌ غريبٌ حسنٌ.

37- سورة يس

بسم الله الرحمن الرحيم

3279- حدثنا محمد بن وزير الواسطي أخبرنا إسحاق بن يوسف الأزرق عن سفيان الثوري عن أبي سفيان عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال : "كانت بنو سلمة في ناحية المدينة فأرادوا النقلة إلى قرب المسجد فنزلت هذه الآية {إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم} فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن آثاركم تكتب فلا تنتقلوا" هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من حديث الثوري. وأبو سفيان هو طريفٌ السعدي.

3280- حدثنا هناد أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن أبيه عن أبي ذر قال:

- "دخلت المسجد حين غابت الشمس والنبي صلى الله عليه وسلم جالسٌ فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا ذر أتدري أين تذهب هذه؟ قال قلت الله ورسوله أعلم. قال: فإنها تذهب فتستأذن في السجود فيؤذن لها وكأنها قد قيل لها اطلعي من حيث جئت فتطلع من مغربها قال ثم قرأ {وذلك مستقرٌ لها} قال وذلك في قراءة عبد الله" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

38- سورة والصافات

بسم الله الرحمن الرحيم

3281- حدثنا أحمد بن عبدة الضبي أخبرنا المعتمر بن سليمان أخبرنا ليث بن أبي سليم عن بشر عن أنس بن مالك قال:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما من داع دعا إلى شيء إلا كان موقوفا يوم القيامة لازما له لا يفارقه وإن دعا رجلٌ رجلا ثم قرأ قول الله عز وجل {وقفوهم إنهم مسئولون مالكم لا تناصرون} هذا حديثٌ غريبٌ.

3282- حدثنا علي بن حجر أخبرنا الوليد بن مسلم عن زهير بن محمد عن رجل عن أبي العالية عن أبي بن كعب قال:

- "سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله تعالى: {وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون} قال: عشرون ألفا" هذا حديثٌ غريبٌ.

3283- حدثنا محمد بن المثنى أخبرنا محمد بن خالد بن عثمة أخبرنا سعيد بن بشير عن قتادة عن الحسن عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول الله تعالى: {وجعلنا ذريته هم الباقين} قال حامٌ وسامٌ ويافثٌ، بالثاء، قال أبو عيسى ويقال يافتٌ ويافثٌ بالتاء والثاء، ويقال يفث، هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث سعيد بن بشير.

3284- حدثنا بشر بن معاذ العقدي أخبرنا يزيد بن زهير عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن الحسن عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "سام أبو العرب وحام أبو الحبش ويافث أبو الروم".

39- سورة ص

بسم الله الرحمن الرحيم

3285- حدثنا محمود بن غيلان وعبد بن حميد المعنى واحدٌ قالا أخبرنا أبو أحمد أخبرنا سفيان عن الأعمش عن يحيى قال عبد هو ابن عباد عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال :

- "مرض أبو طالب فجاءته قريشٌ وجاءه النبي صلى الله عليه وسلم وعند أبي طالب مجلس رجل فقام أبو جهل كي يمنعه قال وشكوه إلى أبي طالب فقال يا ابن أخي ما تريد من قومك؟ قال أريد منهم كلمة تدين لهم بها العرب وتؤدي إليهم العجم الجزية، قال كلمة واحدة؟ قال: كلمةٌ واحدةٌ فقال يا عم قولوا لا إله إلا الله فقالوا إلها واحدا؟ ما سمعنا بهذا في الملة الآخرة إن هذا إلا اختلاقٌ. قال فنزل فيهم القرآن {ص والقرآن ذي الذكر بل الذين كفروا في عزة وشقاق - إلى قوله - ما سمعنا بهذا في الملة الآخرة إن هذا إلا اختلاقٌ} " هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3286- حدثنا بندارٌ أخبرنا يحيى بن سعيد عن سفيان عن الأعمش نحو هذا الحديث. وقال يحيى ابن عمارة حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة - قال أحسبه قال في المنام - فقال يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قال قلت لا، قال فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي أو قال في نحري فعلمت ما في السماوات وما في الأرض. قال يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت نعم في الكفارات، والكفارات المكث في المسجد بعد الصلاة، والمشي على الأقدام إلى الجماعات؛ وإسباغ الوضوء في المكاره، ومن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه، وقال يا محمد إذا صليت فقل اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون" قال والدرجات إفشاء السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيامٌ. وقد ذكروا بين أبي قلابة وبين ابن عباس في هذا الحديث رجلا وقد رواه قتادة عن أبي قلابة عن خالد بن اللجلاج عن ابن عباس.

3287- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن أبي قلابة عن خالد ابن اللجلاج عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "أتاني ربي في أحسن صورة فقال يا محمد، فقلت لبيك ربي وسعديك، قال فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت رب لا أدري. فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي فعلمت ما بين المشرق والمغرب، فقال يا محمد، فقلت لبيك وسعديك، قال فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت في الدرجات والكفارات، وفي نقل الأقدام إلى الجمعات وإسباغ الوضوء في المكروهات، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، ومن يحافظ عليهن عاش بخير ومات بخير وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه" هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه قال وفي الباب عن معاذ بن جبل وعبد الرحمن بن عائش عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقد روي هذا الحديث عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم بطوله وقال إني "نعست فاستثقلت نوما فرأيت ربي في أحسن صورة فقال فيم يختصم الملأ الأعلى. . . ".

3288- حدثنا محمد بن بشار حدثنا معاذ بن هانئ أبو هانئ السكري حدثنا جهضم بن عبد الله عن يحيى بن أبي كثير عن زيد بن سلام عن أبي سلام عن عبد الرحمن بن عائش الحضرمي أنه حدثه عن مالك بن يخامر السكسكي عن معاذ بن جبل قال:

- "احتبس عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة من صلاة الصبح حتى كدنا نتراءى عين الشمس فخرج سريعا فثوب بالصلاة فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتجوز في صلاته، فلما سلم دعا بصوته فقال لنا على مصافكم كما أنتم ثم انفتل إلينا فقال أما إني سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة أني قمت من الليل فتوضأت فصليت ما قدر لي فنعست في صلاتي فاستثقلت فإذا أنا بربي تبارك وتعالى في أحسن صورة فقال يا محمد، قلت رب لبيك، قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت لا أدري رب قالها ثلاثا، قال فرأيته وضع كفه بين كتفي. قد وجدت برد أنامله بين ثديي فتجلى لي كل شيء وعرفت فقال يا محمد. قلت لبيك رب، قال فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت في الكفارات، قال ما هن؟ قلت مشي الأقدام إلى الجماعات، والجلوس في المساجد بعد الصلاة، وإسباغ الوضوء في المكروهات، قال ثم فيم؟ قلت إطعام الطعام، ولين الكلام، والصلاة بالليل والناس نيامٌ. قال سل، قلت اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقرب إلي حبك. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها حق فادرسوها ثم تعلموها "قال أبو عيسى هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. سألت محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث فقال هذا صحيحٌ وقال هذا أصح من حديث الوليد بن مسلم عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال حدثنا خالد بن اللجلاج حدثني عبد الرحمن بن العايش الحضرمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث وهذا غير محفوظ. هكذا ذكر الوليد في حديثه عن عبد الرحمن بن عايش قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وروى بشر بن بكر عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر هذا الحديث بهذا الإسناد عن عبد الرحمن بن عايش عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا أصح. وعبد الرحمن بن عايش لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم.

40- سورة الزمر

بسم الله الرحمن الرحيم

3289- حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان عن محمد بن عمرو بن علقمة عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب عن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال:

- لما نزلت {ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون} قال الزبير "يا رسول الله أتكرر علينا الخصومة بعد الذي كان بيننا في الدنيا؟ قال نعم، فقال إن الأمر إذا لشديدٌ. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3290- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا حبان بن هلال وسليمان بن حرب وحجاج بن منهال قالوا أخبرنا حماد بن سلمة عن ثابت عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت:

- "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ {يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا} ولا يبالي" هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث ثابت عن شهر بن حوشب.

3291- حدثنا بندارٌ أخبرنا يحيى بن سعيد أخبرنا سفيان حدثني منصورٌ وسليمان الأعمش عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله قال:

- "جاء يهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد إن الله يمسك السماوات على إصبع والجبال على إصبع والأرضين على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول أنا الملك. قال فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه. قال وما قدروا الله حق قدره" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3292- حدثنا بندارٌ أخبرنا يحيى بن سعيد أخبرنا فضيل بن عياض عن منصور عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله قال:

- "فضحك النبي صلى الله عليه وسلم تعجبا وتصديقا" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3293- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا محمد بن الصلت أخبرنا أبو كدينة عن عطاء بن السائب عن أبي الضحى عن ابن عباس قال:

- "مر يهودي بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : يا يهودي حدثنا، فقال كيف تقول يا أبا القاسم إذا وضع الله السماوات على ذه والأرضين على ذه والماء على ذه والجبال على ذه وسائر الخلق على ذه، وأشار محمد بن الصلت أبو جعفر بخنصره أولا ثم تابع حتى بلغ الإبهام، فأنزل الله عز وجل وما قدروا الله حق قدره" هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ صحيحٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه وأبو كدينة اسمه يحيى بن المهلب. ورأيت محمد بن إسماعيل روى هذا الحديث عن الحسن بن شجاع عن محمد بن الصلت.

3294- حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان عن مطرف عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "كيف أنعم وقد التقم صاحب القرن القرن وحنى جبهته وأصغى سمعه ينتظر أن يؤمر أن ينفخ فينفخ. قال المسلمون فكيف نقول يا رسول الله؟ قال قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل توكلنا على الله، وربما قال سفيان على الله توكلنا" هذا حديثٌ حسنٌ.

3295- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم أخبرنا سليمان التيمي عن أسلم العجلي عن بشر بن شغاف عن عبد الله بن عمرو قال:

- قال أعرابي يا رسول الله ما الصور؟ قال "قرنٌ ينفخ فيه" هذا حديثٌ حسنٌ إنما نعرفه من حديث سليمان التيمي.

3296- حدثنا أبو كريب أخبرنا عبدة بن سليمان أخبرنا محمد بن عمرو أخبرنا أبو سلمة عن أبي هريرة قال:

- "قال يهودي في سوق المدينة لا والذي اصطفى موسى على البشر، قال فرفع رجلٌ من الأنصار يده فصك بها وجهه، قال تقول هذا وفينا نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم {ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيامٌ ينظرون} . فأكون أول من رفع رأسه فإذا موسى آخذٌ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أرفع رأسه قبلي أم كان ممن استثنى الله. ومن قال أنا خيرٌ من يونس بن متى فقد كذب" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3297- حدثنا محمود بن غيلان وغير واحد قالوا أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا الثوري أخبرنا أبو إسحاق أن الأغر أبا مسلم حدثه عن أبي سعيد وأبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "ينادي مناد إن لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبدا، وإن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبدا، وإن لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبدا، وإن لكم أن تنعموا فلا تبأسوا أبدا، فذلك قوله تعالى {وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون} ". وروى ابن المبارك وغيره هذا الحديث عن الثوري ولم يرفعوه.

3298- حدثنا سويد بن نصر أخبرنا عبد الله بن المبارك عن عنبسة بن سعيد عن حبيب بن أبي عمرة عن مجاهد قال:

- قال ابن عباس "أتدري ما سعة جهنم؟ قلت لا، قال أجل والله ما تدري حدثتني عائشة أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله {والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطوياتٌ بيمينه} قالت قلت فأين الناس يومئذ يا رسول الله؟ قال على جسر جهنم" وفي الحديث قصةٌ وهذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من هذا الوجه.

41- سورة المؤمنون

بسم الله الرحمن الرحيم

3299- حدثنا بندارٌ أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي أخبرنا سفيان عن منصور والأعمش عن ذر عن يسيع الحضرمي عن النعمان بن بشير قال:

- سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول "الدعاء هو العبادة، ثم قال: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين} " هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

42- سورة السجدة

بسم الله الرحمن الرحيم

3300- حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان عن منصور عن مجاهد عن أبي معمر عن ابن مسعود قال: "اختصم عند البيت ثلاثة نفر قرشيان وثقفي أو ثقفيان وقرشي قليل فقه قلوبهم، كثير شحم بطونهم، فقال أحدهم أترون الله يسمع ما نقول فقال الآخر يسمع إن جهرنا ولا يسمع إن أخفينا، وقال الآخر إن كان يسمع إذا جهرنا فهو يسمع إذا أخفينا فأنزل الله عز وجل {وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم} هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3301- حدثنا هناد أخبرنا معاوية عن الأعمش عن عمارة بن عمير عن عبد الرحمن بن يزيد قال

- قال عبد الله كنت مستترا بأستار الكعبة فجاء ثلاثة نفر كثيرٌ شحوم بطونهم قليلٌ فقه قلوبهم قرشي وختناه ثقفيان أو ثقفي وختناه قرشيان، فتكلموا بكلام لم أفهمه، فقال أحدهم أترون أن الله يسمع كلامنا هذا ؟ فقال الآخر إنا إذا رفعنا أصواتنا سمعه وإذا لم نرفع أصواتنا لم يسمعه، فقال الآخر إن سمع منه شيئا سمعه كله. قال عبد الله فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله {وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم ولا جلودكم - إلى قوله - فأصبحتم من الخاسرين} هذا حديثٌ حسنٌ.

3302- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا وكيعٌ أخبرنا سفيان عن الأعمش عن عمارة بن عمير، عن وهب بن ربيعة عن عبد الله نحوه.

3303- حدثنا أبو حفص عمرو بن علي الفلاس حدثنا أبو قتيبة سلم بن قتيبة أخبرنا سهيل بن أبي حزم القطعي أخبرنا ثابتٌ البناني عن أنس بن مالك

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ: {إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا} قال ""قد قال الناس ثم كفر أكثرهم فمن مات عليها فهو ممن استقام" هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه سمعت أبا زرعة يقول روى عفان عن عمرو بن علي حديثا.

43- سورة الشورى

بسم الله الرحمن الرحيم

3304- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة عن عبد الملك بن ميسرة قال

- سمعت طاووسا قال: "سئل ابن عباس عن هذه الآية {قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى} فقال سعيد بن جبير قربى آل محمد فقال ابن عباس أعلمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن بطنٌ من قريش إلا كان له فيهم قرابةٌ فقال: "إلا أن تصلوا ما بيني وما بينكم من القرابة" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وقد روي من غير وجه عن ابن عباس.

3305- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عمر بن عاصم أخبرنا عبيد الله بن الوازع قال حدثني شيخٌ من بني مرة قال: "قدمت الكوفة فأخبرت عن بلال بن أبي بردة فقلت إن فيه لمعتبرا فأتيته وهو محبوسٌ في داره التي قد كان بنى، قال وإذا كل شيء منه قد تغير من العذاب والضرب وإذا هو في قشاش، فقلت الحمد لله يا بلال لقد رأيتك وأنت تمر بنا وتمسك بأنفك من غير غبار وأنت في حالك هذه اليوم، فقال ممن أنت؟ فقلت من بني مرة بن عباد، فقال ألا أحدثك حديثا عسى الله أن ينفعك به؟ قلت هات، قال حدثني أبي أبو بردة عن أبيه أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "لا تصيب عبدا نكبةٌ فما فوقها أو دونها إلا بذنب وما يعفو الله عنه أكثر. قال وقرأ {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير} " هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

44- سورة الزخرف

بسم الله الرحمن الرحيم

3306- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا محمد بن بشر العبدي ويعلى بن عبيد عن حجاج بن دينار عن أبي غالب عن أبي أمامة قال:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ضل قومٌ بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: {ما ضربوه لك إلا جدلا بل هم قومٌ خصمون} هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ إنما نعرفه من حديث حجاج بن دينار، وحجاجٌ ثقةٌ مقارب الحديث وأبو غالب اسمه حزور.

45- سورة الدخان

بسم الله الرحمن الرحيم

2307- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا عبد الملك بن إبراهيم الجدي أخبرنا شعبة عن الأعمش ومنصور سمعا أبا الضحى يحدث عن مسروق قال:

- "جاء رجلٌ إلى عبد الله فقال إن قاصا يقص يقول إنه يخرج من الأرض الدخان فيأخذ بمسامع الكفار ويأخذ المؤمن كهيئة الزكام، قال فغضب وكان متكئا فجلس ثم قال إذا سئل أحدكم عما يعلم فليقل به، قال منصورٌ فليجز به، وإذا سئل عما لا يعلم فليقل الله أعلم فإن من علم الرجل إذا سئل عما لا يعلم أن يقول الله أعلم فإن الله قال لنبيه: {قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين} إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى قريشا استعصوا عليه قال: اللهم أعني عليهم بسبع كسبع يوسف فأخذتهم سنةٌ فأحصت كل شيء حتى أكلوا الجلود والميتة، وقال أحدهما العظام، قال وجعل يخرج من الأرض كهيئة الدخان، قال فأتاه أبو سفيان فقال إن قومك قد هلكوا فادع الله لهم، قال فهذا لقوله {يوم تأتي السماء بدخان مبين يغشى الناس هذا عذابٌ أليمٌ} قال منصورٌ هذا لقوله {ربنا اكشف عنا العذاب} فهل يكشف عذاب الآخرة قال مضى البطشة واللزام والدخان، وقال أحدهم القمر وقال الآخر الروم" قال أبو عيسى اللزام يوم بدر. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3308- حدثنا الحسين بن حريث أخبرنا وكيعٌ عن موسى بن عبيدة عن يزيد بن أبان عن أنس بن مالك قال:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من مؤمن إلا وله بابان: بابٌ يصعد منه عمله وبابٌ ينزل منه رزقه، فإذا مات بكيا عليه فذلك قوله {فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين} " هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه وموسى بن عبيدة ويزيد بن أبان الرقاشي يضعفان في الحديث.

46- سورة الأحقاف

بسم الله الرحمن الرحيم

3309- حدثنا علي بن سعيد الكندي أخبرنا أبو محياة عن عبد الملك بن عمير عن ابن أخي عبد الله بن سلام قال:

- "لما أريد عثمان جاء عبد الله بن سلام فقال له عثمان ما جاء بك؟ قال جئت في نصرتك قال اخرج إلى الناس فاطردهم عني فإنك خارجٌ خيرٌ لي منك داخلٌ، قال فخرج عبد الله بن سلام إلى الناس فقال أيها الناس إنه كان اسمي في الجاهلية فلانٌ فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله ونزلت في آياتٌ من كتاب الله، نزلت في {وشهد شاهدٌ من بني إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم إن الله لا يهدي القوم الظالمين} ونزلت في {كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب} إن لله سيفا مغمودا عنكم وإن الملائكة قد جاورتكم في بلدكم هذا الذي نزل فيه نبيكم، فالله الله في هذا الرجل أن تقتلوه فوالله إن قتلتموه لتطردن جيرانكم الملائكة ولتسلن سيف الله المغمود عنكم فلا يغمد إلى يوم القيامة. قال فقالوا اقتلوا اليهودي واقتلوا عثمان" هذا حديثٌ غريبٌ وقد رواه شعيب بن صفوان عن عبد الملك بن عمير عن ابن محمد بن عبد الله بن سلام عن جده عبد الله بن سلام.

3310- حدثنا عبد الرحمن بن الأسود أبو عمرو البصري أخبرنا محمد بن ربيعة عن ابن جريج عن عطاء عن عائشة قالت:

- "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى مخيلة أقبل وأدبر، فإذا مطرت سري عنه. قالت فقلت له فقال: وما أدري لعله كما قال الله تعالى: {فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارضٌ ممطرنا} هذا حديثٌ حسنٌ.

3311- حدثنا علي بن حجر أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم عن داود عن الشعبي عن علقمة قال قلت لابن مسعود، هل صحب النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الجن منكم أحدا؟ قال ما صحبه منا أحدٌ ولكن افتقدناه ذات ليلة وهو بمكة فقلنا اغتيل استطير ما فعل به؟ فبتنا بشر ليلة بات بها قومٌ حتى إذا أصبحنا أو كان في وجه الصبح إذا نحن به يجيء من قبل حراء قال فذكروا له الذي كانوا فيه قال فقال: أتاني داعي الجن فأتيتهم فقرأت عليهم، قال فانطلق فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم. قال الشعبي: وسألوه الزاد وكانوا من جن الجزيرة فقال: كل عظم لم يذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أو فرما كان لحما، وكل بعرة أو روثة علف لدوابكم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تستنجوا بهما فإنهما زاد إخوانكم من الجن" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

47- سورة محمد صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم

3312- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا معمرٌ عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة

- {واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات} فقال النبي صلى الله عليه وسلم "إني لأستغفر الله في اليوم سبعين مرة" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. ويروى عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "إني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة" رواه محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة.

3313- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا شيخٌ من أهل المدينة عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال:

- "تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية يوما {وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم} . قالوا ومن يستبدل بنا؟ قال فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم على منكب سلمان ثم قال: هذا وقومه" هذا حديثٌ غريبٌ وفي إسناده مقال. وقد روى عبد الله بن جعفر أيضا هذا الحديث عن العلاء بن عبد الرحمن.

3314- حدثنا على بن حجر أخبرنا إسماعيل بن جعفر أخبرنا عبد الله بن جعفر بن نجيح عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أنه قال:

- "قال ناسٌ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يا رسول الله من هؤلاء الذين ذكر الله إن تولينا استبدلوا بنا ثم لا يكونوا أمثالنا؟ قال وكان سلمان بجنب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذ سلمان وقال هذا وأصحابه. والذي نفسي بيده لو كان الإيمان منوطا بالثريا لتناوله رجالٌ من فارس" وعبد الله بن جعفر بن نجيح هو والد علي ابن المديني فقد روى علي بن حجر عن عبد الله بن جعفر الكثير وحدثنا علي بهذا الحديث عن إسماعيل بن جعفر بن نجيح.

48- سورة الفتح

بسم الله الرحمن الرحيم

3315- حدثنا محمد بن بشار أخبرنا محمد بن خالد بن عثمة أخبرنا مالك بن أنس عن زيد بن أسلم عن أبيه قال:

- "سمعت عمر بن الخطاب يقول كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره فكلمت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسكت، ثم كلمته فسكت، فحركت راحلتي فتنحيت فقلت ثكلتك أمك يا ابن الخطاب نزرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات كل ذلك لا يكلمك ما أخلقك بأن ينزل فيك قرآنٌ، قال فما نشبت أن سمعت صارخا يصرخ بي قال فجئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا ابن الخطاب لقد أنزل علي هذه الليلة سورة ما أحب أن لي بها ما طلعت عليه الشمس "إنا فتحنا لك فتحا مبينا" هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ صحيحٌ.

3316- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن أنس قال:

- أنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم {ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر} مرجعه من الحديبية فقال النبي صلى الله عليه وسلم لقد نزلت علي آيةٌ أحب إلي مما على الأرض ثم قرأها النبي صلى الله عليه وسلم عليهم فقالوا هنيئا مريا رسول الله لقد بين لك الله ماذا يفعل بك فماذا يفعل بنا، فنزلت عليه {ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار - حتى بلغ - فوزا عظيما} " هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وفيه عن مجمع بن جارية.

3317- حدثنا عبد بن حميد قال حدثني سليمان بن حرب أخبرنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس

- "أن ثمانين هبطوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه من جبل التنعيم عند صلاة الصبح وهم يريدون أن يقتلوه فأخذوا أخذا فأعتقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله {وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم} "الآية هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3318- حدثنا الحسن بن قزعة البصري أخبرنا سفيان بن حبيب عن شعبة عن ثوير عن أبيه عن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم

- " {وألزمهم كلمة التقوى} قال لا إله إلا الله" هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث الحسن بن قزعة وسألت أبا زرعة عن هذا الحديث فلم يعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه.

49- سورة الحجرات

بسم الله الرحمن الرحيم

3319- حدثنا محمد بن المثنى أخبرنا مؤمل بن إسماعيل أخبرنا نافع بن عمر بن جميل الجمحي قال حدثنا ابن أبي مليكة قال:

- "حدثني عبد الله بن الزبير أن الأقرع بن حابس قدم على النبي صلى الله عليه وسلم قال: فقال أبو بكر يا رسول الله استعمله على قومه، فقال عمر لا تستعمله يا رسول الله، فتكلما عند النبي صلى الله عليه وسلم حتى ارتفعت أصواتهما، فقال أبو بكر لعمر ما أردت إلا خلافي. فقال عمر ما أردت خلافك. قال فنزلت هذه الآية {يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي} قال وكان عمر بعد ذلك إذا تكلم عند النبي صلى الله عليه وسلم لم يسمع كلامه حتى يستفهمه قال وما ذكر ابن الزبير جده يعني أبا بكر" هذا حديثٌ غريبٌ حسنٌ. وقد رواه بعضهم عن ابن أبي مليكة مرسلا ولم يذكر فيه عن عبد الله بن الزبير.

3320- حدثنا أبو عمار الحسين بن حريث أخبرنا الفضل بن موسى عن الحسين بن واقد عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب في قوله تعالى {إن الذين ينادونك من وراء الحجرات} قال

- "قام رجلٌ. فقال يا رسول الله إن حمدي زينٌ وإن ذمي شينٌ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ذاك الله عز وجل" هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

3321- حدثنا عبد الله بن إسحاق الجوهري البصري أخبرنا أبو زيد صاحب الهروي عن شعبة عن داود بن أبي هند قال:

- سمعت الشعبي يحدث عن أبي جبيرة بن الضحاك. قال كان الرجل منا يكون له الاسمان والثلاثة فيدعى ببعضها فعسى أن يكره قال فنزلت هذه الآية {ولا تنابزوا بالألقاب} . هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

3322- حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف أخبرنا بشر بن المفضل عن دواد بن أبي هند عن الشعبي عن أبي جبيرة بن الضحاك نحوه. وأبو جبيرة بن الضحاك هو أخو ثابت بن الضحاك الأنصاري.

3323- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عثمان بن عمر عن المستمر بن الريان عن أبي نضرة قال

- "قرأ أبو سعيد الخدري {واعلموا أن فيكم رسول الله لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم} قال هذا نبيكم يوحى إليه. وخيار أئمتكم لو أطاعهم في كثير من الأمر لعنتوا فكيف بكم اليوم؟". هذا حديثٌ غريبٌ حسنٌ صحيحٌ. قال علي بن المدينى سألت يحيى بن سعيد القطان عن المستمر بن الريان فقال ثقةٌ.

3324- حدثنا علي بن حجر أخبرنا عبد الله بن جعفر أخبرنا عبد الله بن دينار عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس يوم فتح مكة:

- "فقال يا أيها الناس إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتعاظمها بآبائها، فالناس رجلان: رجلٌ بر تقى كريمٌ على الله وفاجرٌ شقي هينٌ على الله. والناس بنو آدم وخلق الله آدم من التراب قال الله: {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليمٌ خبيرٌ} ". هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه من حديث عبد الله بن دينار عن ابن عمر إلا من هذا الوجه. وعبد الله بن جعفر يضعف. ضعفه يحيى بن معين وغيره وهو والد علي بن المدينى. وفي الباب عن أبي هريرة وعبد الله بن عباس.


 



توقيع : عابر سبيل




  



  
اللذين يشاهدون الرساله الان 147 (الاعضاء 23 والزوار124)
  


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة