لبيك يا الله‎
  
  
  
مرحبا نورت المنتدى
  
  
أهلا وسهلا بك إلى لبيك يا الله.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  


  
لبيك يا الله :: الاحاديث :: الاحاديث النبويه
  
  
شاطر
  
موضوع:
  
2011-11-04, 11:00
المشاركة رقم:
  
رضا السويسى
الادارة
الادارة

avatar

إحصائية العضو

100 / 100100 / 100
ذكر
عدد الرسائل : 13633
الموقع : لبيك يا الله
العمل/الترفيه : بحب كل الناس
المزاج : الحمد لله
نقاط : 6618559
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
. :
 

  
مُساهمةموضوع: أبواب القراءات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم


أبواب القراءات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم


بسم الله الرحمن الرحيم

3095- حدثنا علي بن حجر أخبرنا يحيى بن سعيد الأموي عن ابن جريج عن ابن أبي مليكة عن أم سلمة قالت:

- "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقطع قراءته يقرأ: الحمد الله رب العالمين. ثم يقف الرحمن الرحيم. ثم يقف. وكان يقرأها: ملك يوم الدين".

هذا حديث غريب. وبه يقرأ أبو عبيد ويختاره، وهكذا روى يحيى بن سعيد الأموي وغيره عن ابن جريج عن ابن أبي مليكة عن أم سلمة، وليس اسناده بمتصل لأن الليث بن سعد روى هذا الحديث عن أبي مليكة عن يعلى بن مملك عن أم سلمة أنها وصفت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم حرفا حرفا. وحديث الليث أصح. وليس في حديث الليث، وكان يقرأ {ملك يوم الدين}.

3096- حدثنا أبو بكر محمد بن أبان أخبرنا أيوب بن سويد الرملي عن يونس بن يزيد عن الزهري عن أنس:

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر، وأراه قال: وعثمان كانوا يقرؤون: مالك يوم الدين".

هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث الزهري عن أنس بن مالك من حديث هذا الشيخ أيوب بن سويد الرملي. وقد روى بعض أصحاب الزهري هذا الحديث عن الزهري:

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم، وأبا بكر وعمر كانوا يقرؤون مالك يوم الدين" وروى عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب:

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا يقرؤون: مالك يوم الدين".

3097- حدينا أبو كريب أخبرنا المبارك عن يونس بن يزيد عن أبي علي بن يزيد عن الزهري عن أنس مالك:

- " أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: أن النفس بالنفس والعين بالعين". قال سويد ابن نصر أخبرنا عبد الله بن المبارك عن يونس بن يزيد بهذا الإسناد نحوه.

3098- حدثنا سويد بن نصر أخبرنا ابن المبارك عن يونس بن يزيد بهذا الإسناد نحوه. أبو علي بن يزيد هو أخو يونس بن يزيد وهذا حديث حسن غريب. قال محمد: تفرد ابن المبارك بهذا الحديث عن يونس بن يزيد، وهكذا قرأ أبو عبيد "والعين بالعين" ابتاعا لهذا الحديث.

3099- حدثنا أبو كريب أخبرنا رشدين بن سعد عن عبد الرحمن ابن زياد بن أنعم عن عتبة بن حميد عن عبادة بن نسى عن عبد الرحمن ابن غنم عن معاذ بن جبل:

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: هل تستطيع ربك". هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث رشدين بن سعد، وليس إسناده بالقوي. ورشدين بن سعد، وعبد الرحمن بن زياد ابن أنعم الأفريقي يضعفان في الحديث.

4000- حدثنا حسين بن محمد البصري أخبرنا عبد الله بن حفص أخبرنا ثابت النباني عن شهر بن حوشب عن أم سلمة:

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأها: إنه عمل غير صالح".

هذا حديث قد رواه غير واحد عن ثابت البناني نحو هذا، وهو حديث ثابت البناني. وقد روى هذا الحديث أيضا عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد، وسمعت عبد بن حميد، يقول: أسماء بنت يزيد هي أم سلمة الأنصارية، كلا الحديثين عندي واحد، وقد ورى شهر بن حوشب غير حديث عن أم سلمة الأنصارية، وهي أسماء بنت يزيد، وقد روى عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا.

4001- حدثنا يحيى بن موسى حدثنا وكيع وحبان بن هلال، قال: حدثنا هارون النحوي عن بن ثابت الباني عن شهر بن حوشب عن أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ هذا الآية أنه عمل غير صالح.

4002- حديثنا أبو بكر بن نافع البصري أخبرنا أمية بن خالد أخبرنا أبو الجارية العبدي عن شعبة عن أبي اسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ: {قد بلغت من لدني عذرا} مثقلة. هذا حديث غريب لا نعرفه الا من هذا الوجه، وأميه بن خالد ثقة، وأبو الجارية العبدي شيخ مجهول ولا نعرف اسمه.

4003- حدثنا يحيى بن موسى أخبرنا معلى بن منصور عن محمد ابن دينار عن سعد بن أوس عن مصدع أبي يحيى عن ابن عباس عن أبي بن كعب.

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ {في حمية}".

هذا حديث غريب لا نعرفه الا من هذا الوجه. والصحيح ما روى عن ابن عباس قراءته، ويروى أن ابن عباس وعمرو بن العاص اختلفا في قراءة هذه الآية وارتفعا إلى كعب الأحبار في ذلك. فلو كانت عنده رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم لاستغنى بروايته، ولم يحتج إلى كعب.

4004- حديثنا نصر بن علي الجهضمي أخبرنا المعتمر بن سليمان عن أبيه عن سليمان الأعمش عن عطية عن أبي سعيد قال:

- "لما كان يوم بدر ظهرت الروم على فارس فأعجب ذلك المؤمنين فنزلت: آلم غلبت الروم - الى قوله - يفرح المؤمنون.: ففرح المؤمنون بظهور الروم على فارس".

هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه ويقرأ : غلبت، وغلبت، يقول: كانت غلبت ثم غلبت. هكذا قرأ نصر بن علي غلبت.

4005- حدثنا محمد بن حميد الرازي أخبرنا نعيم بن ميسرة النحوي عن فضيل بن مرزوق عن عطية العوفي عن ابن عمر:

- "أنه قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم: خلقكم من ضعف، فقال: من ضعف".

4006- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا يزيد بن هارون عن فضيل بن مرزوق نحوه. هذا حديث حسن غريب لا نعرفه الا من حديث فضيل بن مرزوق عن عطية عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم.

4007- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو أحمد الزبيري أخبرنا سفيان عن أبي اسحاق عن الأسود بن يزيد عن عبد الله بن مسعود:

- "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ: فهل من مدكر". هذا حديث حسن صحيح.

4008- حدثنا بشر بن هلال الصواف البصري أخبرنا جعفر ابن سليمان الضبعي عن هارون الأعور عن بديل عن عبد الله بن شقيق عن عائشة:

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ: فروح وريحان وجنة نعيم". هذا حديث حسن غريب لا نعرفه الا من حديث هارون الأعور.

4009- حدثنا هناد أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن ابراهيم عن علقمة قال:

- "قدمنا الشام فأتانا أبو الدرداءن فقال: أفيكم أحد يقرأ على قراءة عبد الله؟ فأشاروا الي، فقلت: نعم، قال كيف سمعت عبد الله يقرأ هذه الآية: والليل إذا يغشى؟ قال: قلت سمعته يقرؤها والليل إذا يغشى والذكر والأنثى، فقال: أبو الدرداء، وأنا والله هكذا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقرؤها، وهؤلاء يريدونني أن أقرأها: وما خلق. فلا أتابعهم".

هذا حديث حسن صحيح. وهكذا قراءة عبد الله بن مسعود {والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والأنثى}.

4010- حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عبيد الله عن اسرائيل عن أبي اسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله بن مسعود قال:

- "أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني أنا الرزاق ذو القوة المتين". هذا حديث حسن صحيح.

4011- حدثنا أبو زرعة والفضل بن أبي طالب وغير واحد، قالوا: أخبرنا الحسن بن بشر عن الحكم بن عبد الملك عن قتادة عن عمران بن حصين:

- "أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: وترى الناس سكارى وماهم بسكارى".

هذا حديث حسن. وهكذا روى الحكم بن عبد الملك عن قتادة ولا نعرف لقتادة سماعا من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الا من أنس وأبي الطفيل، وهذا عندي مختصر إنما يروى عن قتادة عن الحسن عن عمران بن حصين قال:

- "كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فقرأ: يا أيها الناس اتقوا ربكم" الحديث بطوله، وحديث الحكم بن عبد الملك عندي مختصر من هذا الحديث.

4012- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو داود أنبأنا شعبة عن منصور، قال، سمعت أبا وائل عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "بئسما لأحدهم أو لأحدكم أن يقول: نسيت آية كيت وكيت بل هو نسى فاستذكروا القرآن، فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقله". هذا حديث حسن صحيح.

2- باب ما جاء أن القرآن أنزل على سبعة أحرف

4013- حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا الحسن بن موسى أخبرنا شيبان عن عاصم عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب قال:

- "لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم جبرئيل، فقال: يا جبرئيل إني بعثت إلى أمة أميين منهم العجوز والشيخ الكبير والغلام والجارية والرجل الذي لم يقرأ كتابا قط، قال: يا محمد إن القرآن أنزل على سبعة أحرف". وفي الباب عن عمر وحذيفة بن اليمان، وأبي هريرة وأم أيوب وهي امرأة أبي أيوب الأنصاري وسمرة، وابن عباس وأبي جهيم بن الحارث بن الصمة. هذا حديث حسن صحيح قد روي عن أبي بن كعب من غير وجه.

4014- حدثنا الحسن بن علي الخلال وغير واحد، قالوا: أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عروة بن الزبير عن المسور ابن مخرمة وعبد الرحمن بن عبد القاري أخبراه أنهما سمعا عمر بن الخطاب يقول:

- " مررت بهشام بن حيكم بن حزام، وهو يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستمعت قراءته، فإذا هو يقرأن على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكدت أساوره في الصلاة فنظرت حتى سلم، فلما سلم لببته بردائه، فقلت: من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرؤها؟ فقال: أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت له: كذبت والله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لهو أقرأني هذا السورة التي تقرأها فانطلقت أقوده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تقرأنيها، وأنت أقرأتني سورة الفرقان، فقال النبي صلى الله عليه وسلم أرسله يا عمر. اقرأ يا هشام فقرأ عليه القراءة التي سمعت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم هكذا أنزلت. ثم قال لي النبي صلى الله عليه وسلم اقرأ يا عمر. فقرأت بالقراءة التي أقرأني النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هكذا أنزلت، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرأوا ما تيسر منه". هذا حديث صحيح.

وقد رواه مالك بن أنس عن الزهري بهذا الاسناد نحوه الا أنه لم يذكر فيه المسور بن مخرمة.

3- باب

4015- حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو أسامة أخبرنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "من نفس عن أخيه كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، ومن يسر على معسر، يسر الله عليه في الدينا والآخرة، والله في عون العبد ما كانالعبد في عون أخيه، ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما؛ سهل الله له طريقا إلى الجنة، وما قعد قوم في مسجد يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم؛ الا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وم أبطأ به علمه لم يسرع به نسبه".

هكذا روى غير واحد عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل هذا الحديث، وروى أسباط بن محمد عن الأعمش، قال: حدثت عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل هذا الحديث، وروى أسباط بن محمد عن الأعمش، قال: حدثت عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكر بعض هذا الحديث.

4- باب

4016- حدثنا عبيد بن أسباط بن محمد القرشي قال حدثني أبي عن مطرف عن أبي عن مطرف عن أبي اسحاق عن أبي بردة عن عبد الله بن عمرو قال:

- "قلت يا رسول الله في كم أقرأ القرآن؟ قال اختمه في شهر، قلت إني أطيق أفضل من ذلك، قال اختمه في عشرين، قلت إني أطيق أفضل من ذلك، قال اختمه في خمسة عشر، قلت أني أطيق أفضل من ذلك قال اختمه في عشر، قلت إني أطيق أفضل من ذلك، قال فما رخص لي". هذا حديث حسن صحيح غريب يتسغرب من حديث أبي بردة عن عبد الله بن عمرو.

وقد روى هذا الحديث من غير وجه عن عبد الله بن عمرو. وروى عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- " لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث". وروى عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: أقرأ القرآن في أربعين. وقال اسحاق ابن ابراهيم: ولا نحب للرجل أن يأتي عليه أكثر من أربعين يوما، ولم يقرأ القرآن بهذا الحديث. وقال بعض أهل العلم: لا يقرأ القرآن في أقل من ثلاث: للحديث الذي روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ورخص فيه بعض أهل العلم. وروي عن عثمان بن عفان أنه كان يقرأ القرآن في ركعة يوتر بها. وروي عن سعيد بن جبير أنه قرأ القرآن في ركعة في الكعبة. والترتيل في القراءة أحب إلى أهل العلم.

4017- حدثنا أبو بكر بن أبي النضر البغدادي، أخبرنا علي ابن الحسن عن عبد الله بن المبارك عن معمر عن سماك بن الفضل عن وهب بن منبه عن عبد الله بن عمرو:

- " أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: اقرأ القرآن في أربعين". هذا حديث حسن غريب. وقد روى بعضهم عن معمر عن سماك بن الفضل عن وهب بن منبه "أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرعبد الله بن عمرو أن يقرأ القرآن في أربعين".

4018- حدثنا بن علي الجهضي، أخبرنا الهيثم بن الربيع حدثنا صالح المري عن قتادة عن زرارة بن أوفى عن ابن عباس قال:

- "قال رجل يا رسول الله أي العمل أحب إلى الله؟ قال الحال المرتحل". هذا حديث غريب لا نعرفه عن ابن عباس الا من هذا الوجه.

4019- حدثنا محمد بن بشر، أخبرنا مسلم بن ابراهيم، أخبرنا صالح المري عن قتادة عن زرارة بن أوفى عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه ولم يذكر فيه عن ابن عباس وهذا عندي أصح من حديث نصر بن علي عن الهيثم بن الربيع.

4020- حدثنا محمود بن غيلان، أخبرنا النضر بن شميل، أخبرنا شعبة عن قتادة عن يزيد بن عبد الله بن الشخير عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث". هذا حديث حسن صحيح.

4021- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا محمد بن جعفر، أخبرنا شعبة بهذا الاسناد نحوه.





سنن الترمذي





 



توقيع : رضا السويسى






تقبل الله منا  ومنكم صالح الاعمال

رضا السويسى












  



  
اللذين يشاهدون الرساله الان 147 (الاعضاء 23 والزوار124)
  


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة