لبيك يا الله


 
الرئيسيةالرئيسية  عععععع  المنشوراتالمنشورات  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أبواب صفة القيامة2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا السويسى
الادارة
الادارة
avatar


100 / 100100 / 100

ذكر
عدد الرسائل : 13632
الموقع : لبيك يا الله
العمل/الترفيه : بحب كل الناس
المزاج : الحمد لله

نقاط : 6617988
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
. :

مُساهمةموضوع: أبواب صفة القيامة2   2011-11-04, 10:53

حدثنا هناد، أخبرنا أبو الأحوص عن ليث عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه سلم:

- "يقول الله عز وجل يا عبادي كلكم ضال إلا من هديت فسلوني الهدي أهدكم، وكلكم فقير إلا من أغنيت فسلوني أرزقكم وكلكم مذنب إلا من عافيت، فمن علم منكم أني ذو قدرة على المغفرة فاستغفرني غفرت له ولا أبالي، ولو أن أولكم وآخركم وحيكم وميتكك ورطبكم ويابسكم اجتمعوا على أتقى قلب عبد من عبادي مازاد ذلك في ملكي جناح بعوضة، ولو أن أولكم وآخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا على أشقى قلب عبد من عبادي ما نقص ذلك من ملكي جناح بعوضة، ولو أن أولكم وآخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا في صعيد واحد فسأل كل انسان منكم ما بلغت أمنيته فأعطيت كل سائل منكم ما نقص ذلك من ملكي إلا كما لو أن أحدكم مر بالبحر فغمس فيه ابرة ثم رفعها اليه ذلك بأني جواد واجد ماجد أفعل ما أريد، عطائي كلام وعذابي كلام، انما أمري لشيئإذا أردت أن أقول له كن فيكون".

هذا حديث حسنز وروى بعضهم هذا الحديث عن شهر بن حوشب عن معد يكرب عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.

2614- حدثنا عبيد بن أسباط بن محمد القرشي، أخبرنا أبي، أخبرنا الأعمش عن عبد الله عن سعد مولى طلحة عن ابن عمر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يحدث حديثا لو لم أسمعه إلا مرة أو مرتين حتى عد سبع مرات ولكني سمعته أكثر من ذلك، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

- "كان الكفل من بني اسرائيل لا يتورع من ذنب عمله، فأتته امرأة فأعطاها ستين دينارا على أن يطأها، فلما قعد منها مقعد الرجل من امرأته أرعدت وبكت فقال: ما يبكيك أكرهتك؟ قالت: لا ولكنه عمل ما عملته قط وما حملني عليه إلا الحاجة، فقال: تفعلين أنت هذا وما فعلته اذهبي فهي لك وقال: لا والله لا أعصي الله بعدها أبدا، فمات من ليلته فأصبح مكتوب على بابه أن الله قد غفر للكفل".

هذا حديث حسن. وقد رواه شيبان وغير واحد عن الأعمش ورفعوه، ورواه بعضهم عن الأعمش ولم يرفعه. وروى أبو بكر ابن عياش هذا الحديث عن الأعمش فأخطأ فيه وقال عن عبد بن عبد الله عن سعيد بن جبير عن ابن عمر، وهو غير محفوظ. وعبد الله بن عبد الله الرازي هو كوفي وكانت جدته سرية لعلي بن أبي طالب.

وقد روى عن عبد الله بن عبد الله الرازي عبيدة الضبي والحجاج ابن أزضأة وغير واحد.

2615- حدثنا هناد، أخبرنا أبو معاوية، عن الأعمش عن عمارة ابن عمير عن الحارث بن سويد، حدثنا عبد الله بحديثين أحدهما عن نفسه والآخر ععن النبي صلى الله عليه وسلم. قال عبد الله:

- "ان المؤمن يرى ذنوبه كأنه في أصل جبل يخاف أن يقع عليه، وان الفاجر يرى ذنوبه كذباب وقع على أنفه قال به هكذا فطار".

قال رسول الله صلى الله عليه وسمل:

- "لله أفرح بتوبة أحدكم من رجل بأرض فلاة دوية مهلكة معه راحلته عليها زاده وطعامه وشرابه وما يصلحه فأضلها، فخرج في طلبها حتىإذا أدركه الموت، قال أرجع إلى مكاني الذي أضللتها فيه فأموت فيه، فرجع إلى مكانه فغلبته عينه فاستيقظفإذا راحلته عند رأسه، عليها طعامه وشرابه وما يصلحه".

قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح، وفيه عن أبي هريرة والنعمان ابن بشير وأنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

2616- حدثنا أحمد بن منيع، أخبرنا زيد بن حباب، أخبرنا علي بن مسعدة الباهلي، أخبرنا قتادة عن أنس، عن النبي صلى الله عليه سلم:

- "كل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون". هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث علي بن مسعدة عن قتادة.

16- باب

2617- حدثنا سويد، أخبرنا عبد الله بن المبارك، عن معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "من كان مؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت". هذا حديث صحيح. وفي الباب عن عائشة وأنس وأبي شريح الكعبي، وهو العدوي، واسمه خويلد بن عمرو.

2618- حدثنا قتيبة، أخبرنا ابن لهيعة، عن يزيد بن عمرو عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "من صمت نجا". هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث ابن لهيعة.

17- باب

2619- حدثنا ابراهيم بن سعيد الجوهري، أخبرنا أبو أسامة، حدثني يزيد بن عبد الله عن أبي بردة عن أبي موسى قال: سئل المسلمون من لسانه، ويده". هذا حديث صحيح غريب من حديث أبي موسى.

2620- حدثنا أحمد بن منيع، أخبرنا محمد بن الحسن بن أبي يزيد الهمداني عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان، عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "من غير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله". قال أحمد: قالو: من ذنب قد تاب منه.

هذا حديث حسن غريب وليس اسناده بمتصل. وخالد بن معدان لم يدرك معاذ بن جبل. وروى خالد بن معدان أنه أدرك سبعين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.

18- باب

2621- حدثنا عمر بن اسماعيل بن مجالد بن سعيد الهمداني، أخبرنا حفص بن غياث، وحدثنا سلمة بن شبيب، أخبرنا أمية بن القاسم قال أخبرنا حفص بن غياث عن برد بن سنان، عن مكحول عن واثلة ابن الأسقع قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك". هذا حديث حسن غريب. ومكحول قدسمع من واثلة بن الاسقع وانس بن مالك وأبي هند الداري، ويقال انه لم يسمع من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هؤلاء الثلاثة. ومكحول الشامي يكنى أبا عبد الله، وكان عبدا فأعتق. ومكحول الأزدي بصري سمع من عبد الله بن عمرو ويروي عنه عمارة بن زإذان.

2622- حدثنا علي بن حجر، أخبرنا اسماعيل بن عياش عن تميم عن ابن عطية قال: كثيرا ما كنت أسمع مكحولا يسأل فيقول: ندانم.

19- باب

2623- حدثنا هناد، أخبرنا وكيع عن سفيان عن علي بن الأقمر عن أبي حذيفة، عن عائشة قالت: قال روسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ما أحب أن حكيت أحدا وان لي كذا وكذا ".

هذا حديث حسن صحيح.

2624- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا يحيى بن سعيد وعبد الرحمن قالا أخبرنا سفيان عن علي بن الأقمر عن أبي حذيفة، وكان من أصحاب عبد الله بن مسعود، عن عائشة قالت:

- "حكيت للنبي صلى الله عليه وسلم رجلا فقال: مايسرني أني حكيت رجلا وان لي كذا وكذا. قالت فقلت يا رسول، إن صفية امرأة وقالت بيدها هكذا كأنها تعني قصيرة، فقال: لقد مزجت بكلمة لو مزج بها ماء البحر لمزج".

20- باب

2625- حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى، أخبرنا ابن أبي عدي عن شعبة عن سليمان الأعمش عن يحيى بن وثاب عن شيخ من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أراه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "ان المسلمإذا كان يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم". قال ابن أبي عدي: كان شعبة يرى أنه ابن عمر.

2626- حدثنا أبو يحيى محمد بن عبد الرحيم البغدادي، أخبرنا معلى بن منصور، أخبرنا عبد الله بن جعفر المخرمي، هو من ولد المسور ابن مخرمة، عن عثمان بن محمد الأخنسبي عن سعيد المقبري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "اياكم وسوء ذات البين فانها الحالقة". قال أبو عيسى: هذا حديث صحيح غريب من هذا الوجه، وسوء ذات البين انما يعني به العداوة والبغضاء. وقوله الحالقة أنها تحلق الدين.

2627- حدثنا هناد، أخبرنا أو معاوية، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة عن سالم بن أبي الجعد عن أم الدرداء عن أبي الدرداء قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟ قالوا: بلى. قال: صلاح ذات البين، فان فساد ذات البين هي الحالقة". هذا حديث صحيح. ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: هي الحالقة ولا أقول تحلق الشعر وكلن تحلق الدين".

2628- حدثنا سفيان بن وكيع، أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي عن حرب بن شداد عن يحيى بن أبي كثير عن يعيش بن الوليد أن مولى للزبير حدثه أن الزبير بن العوام حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "دب اليكم داء الأمم قبلكم الحسد والبغضاء هي الحالقة، لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين، والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أفلا أنبئكم بما يثبت ذلك لكم: أفشوا السلام بينكم".

21- باب

2629- حدثنا علي بن حجر، أخبرنا اسماعيل بن ابراهيم عن عيينة بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي بكرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم". هذا حديث صحيح.

2630- حدثنا سويد، أخبرنا عبد الله عن المثنى بن الصباح، عن عمرو بن شعيب عن جده عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

- "خصلتان من كانتا فيه كتبه الله شاكرا صابرا، ومن لم تكونا فيه لم يكتبه الله شاكرا ولا صابرا: من نظر في دينه إلى من هو فوقه فاقتدى به، ومن نظر في دنياه إلى من هو دونه فحمد الله على مافضله به عليه كتبه الله شاكرا وصابرا، ومن نظر في دينه إلى من هو دونه ونصر إلى دنياه إلى من هو فوقه فأسف على ما فاته منه لم يكتبه الله شاكرا ولا صابرا".

2631- حدثنا موسى بن حزام، أخبرنا علي بن اسحاق، أخبرنا عبد الله، أخبرنا المثنى بن الصباح عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.

هذا حديث حسن غريب ولم يذكر سويد عن أبيه في حديثه.

2632- حدثنا أبو كريب، أخبرنا معاوية ووكيع عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من فوقكم فانه أجدر أن تزدروا نعمة الله عليكم".

هذا حديث صحيح.

22- باب

2633- حدثنا بشر بن هلال البصري أخبرنا جعفر بن سليمان عن الجريري وحدثنا هارون بن عبد الله البزاز، أخبرنا سيار، أخبرنا جعفر بن سليمان عن سعيد الجريري والمعنى واحد عن أبي عثمان عن حنظلة الأسيدي وكان من كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "أنه مر بأبي بكر وهو يبكي فقال مالك يا حنظلة؟ قال: نافق حنظلة يا أبا بكر، نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، يذكرنا بالنار والجنة كأنا رأى عين، فإذا رجعنا عافسنا الأزواج والضيعة ونسينا كثيرا قال فوالله انا كذلك انطلق بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فانطلقنا فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما لك يا حنظلة؟ قال نافق حنظلة يا رسول الله، نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأى عين،فإذا رجعنا عافسنا الأزواج والضيعة ونسينا كثيرا، قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو تدومون الحال التي تقومون بها من عندي لصافحتكم الملائكة في مجالسكم وعلى فرشكم وفي طرقكم، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة". قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح.

2634- حدثنا سويد، أخبرنا عبد الله بن شعبة، عن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه". هذا حديث صحيح.

2635- حدثنا أحمد بن محمد بن موسى، أخبرنا عبد الله بن المبارك، أخبرنا ليث بن سعد وابن لهيعة عن قيس بن الحجاج، قال حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن، أخبرنا أبو الوليد، أخبرنا ليث عن سعد حدثني قيس بن الحجاج المعنى واحد عن حنش الصنعاني، عن ابن عباس قال:

- "كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما، فقال يا غلام، اني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك،إذا سألت فاسأل الله، وإذا وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيئ لم ينفعوك بشيء إلا قد كتبه لك، وان اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف". هذا حديث حسن صحيح.

2636- حدثنا أبو حفص عمرو بن علي، حدثني يحيى بن سعيد القطان، أخبرنا المغيرة بن أبي قرة السدوسي قال سمعت أنس بن مالك يقول:

- " قال رجل: يا رسول الله، أعقلها وأتوكل أو أطلقها وأتوكل؟ قال اعقلها وتوكل".

قال عمرو بن علي، قال يحيى وهذا عندي حديث منكر. قال ألو عيس وهذا حديث غريب من حديث أنس لا نعرفه إلا من هذا الوجه. وقد روى عن عمرو بن أمية الضمري عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا.

2637- حدثنا أبو موسى الأنصاري، أخبرنا عبد الله بن ادريس، أخبرنا شعبة عن بريد بن أبي مريم عن أبي الحوراء السعدي قال:

- "قلت للحسن بن علي ما حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فان الصدق طمأنينة وان الكذب ريبة". وفي الحديث قصة هذا حديث صحيح وأبو الحوراء السعدي اسمه ربيعة بن شيبان.

2638- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا محمد بن جعفر، أخبرنا شعبة عن بريد نحوه.

2639- حدثنا زيد بن أخزم الطائي، البصري، أخبرنا ابراهيم ابن أبي الوزير، أخبرنا عبد الله بن جعفر المخرمي عن محمد بن عبد الرحمن ابن نبيه، عن محمد بن المنكدر، عن جابر قال:

- "ذكر رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم بعبادة واجتهاد، وذكر آخر برعة فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا يعدل بالرعة". هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

2640- حدثنا هناد وأبو زرعة وغير واحد، قالوا أخبرنا قبيضة عن اسرائيل عن هلال بن مقلاص الصيرفي عن أبي بشر عن أبي وائل عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "من أكل طيبا وعمل سنة وأمن الناس بوائقه دخل الجنة. فقال رجل يا رسول الله، إن هذا اليوم في الناس لكثير. قال: فسيكون في قرون بعدي".

هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث اسرائيل.

2641- حدثنا عباس بن محمد، أخبرنا يحيى بن أبي بكير، عن اسرائيل عن هلال بن مقلاص نحو حديث قبيضة عن اسرائيل.

2642- حدثنا عباس الدوري، أخبرنا عبد الله بن يزيد، أخبرنا سعيد بن أبي أيوب، عن أبي مرحوم عبد الرحيم بن ميمون، عن سهل ابن معاذ الجهني عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "من أعطى لله ومنع لله وأبغض لله وأنكح لله فقد استكمل ايمانه".

هذا حديث منكر.





سنن الترمذي




تقبل الله منا  ومنكم صالح الاعمال

رضا السويسى










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبواب صفة القيامة2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لبيك يا الله :: الاحاديث :: الاحاديث النبويه-
انتقل الى:  
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا