لبيك يا الله‎
  
  
  
مرحبا نورت المنتدى
  
  
أهلا وسهلا بك إلى لبيك يا الله.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  


  
لبيك يا الله :: العقيدة الاسلاميه :: العقيدة الاسلاميه
  
  
شاطر
  
موضوع:
  
2011-09-24, 22:48
المشاركة رقم:
  
رضا السويسى
الادارة
الادارة

avatar

إحصائية العضو

100 / 100100 / 100
ذكر
عدد الرسائل : 13633
الموقع : لبيك يا الله
العمل/الترفيه : بحب كل الناس
المزاج : الحمد لله
نقاط : 6618569
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
. :
 

  
مُساهمةموضوع: قبسٌ مختار فى اثبات العلو للعلى القهار لاحمد المهدى


قبسٌ مختار فى اثبات العلو للعلى القهار لاحمد المهدى


قبسٌ مختار
فى اثبات العلو للعلى القهار
جمع وترتيب
احمد بن محمد المهدى
مقدمه وتأصيل :
الحمد لله العلى الاعلى المتعال القاهر القهار ملك الملوك الذى وضع الارض للانام _اى المخلوقين باختلاف انواعهم _ واستوى على عرشه كذلك اخبرنا بدون كيف فمنا التصديق والسمع والطاعه فهكذا شأن العبيد للمعبود سبحانه وأولهم سيدهم النبى المختار صلى الله عليه وسلم وعلى هذا ربى الصحب الكرام الاطهار .. وبعد ..
اقدم هذا البحث هديه لكل اخوانى الذين اختلط عليهم الامر فى موضوع اثبات العلو لله سبحانه وليس لديهم الوقت كى يتفقهوا فى دينهم او الطريق الصحيح لفهم النصوص وليس لديهم اشتغال بالادله الشرعيه والاصول العقديه خاصه فى امور العقيده التى ليس فيها خلاف على الاطلاق فى الاصول وهذا عليه الاجماع معقود وانما ذل فيه اناس غفر الله لهم وضل فيه اناس هداهم الله الى الحق والى سواء السبيل ولو علموا واتبعوا ما تقول احدهم على الله بأنه فى كل مكان كما قال النصارى وأهل الضلال فالنصارى قالوا بأن الله روح وفى كل مكان حتى يوافق ذلك عقيدتهم الخربه ان لله ولد سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا وغيرهم ممن ضل من الاشاعره و المعتزله اهل الكلام الذين يقدمون العقل على النصوص و العجب ان من اسس هذا المذهب ابو الحسن الاشعرى تاب فى اخر حياته عن هذا الكلام واتبع مذهب الحق اهل السنه والجماعه وسموا بأهل السنه لتمسكهم بها واجتماعهم عليها والف كتاب الابانه فى اصول الديانه وبين فيه العقيده الصحيحه ونفى جميع ما قاله من قبل وقد بين النبى صلى الله عليه وسلم اثبات العلو وعلمه للصحابه والقرءان جاء بذلك واجمع على ذلك جميع العلماء من الصحابه الاتقياء والأئمة من الفقهاء وتواترت الأخبار بذلك على وجه حصل به اليقين وجمع الله تعالى عليه قلوب المسلمين وجعله مغروزا في طباع الخلق اجمعين فتراهم عند نزول الكرب بههم يلحظون السماء باعينهم ويرفعون نحوها للدعاء ايديهم وينتظرون مجئ الفرج من ربهم وينطقون بذلك بألسنتهم لا ينكر ذلك الا مبتدع غال في بدعته او مفتون بتقليد واتباعه على ضلالته ولا تدرى اين العقول سبحان الله .. ءألله بذاته يحل فى الارض وهو وبيده ملكوت كل شئ .. اما سمعوا والارض جميعا قبضته والسموات مطويات يمينه .. اما سمعوا والارض وضعها للانام . وغيرها الكثير :
فوق عرشه سبحانه اخبرنا بعلوه غير محتاج اليه ولا الى مخلوق غيره
لا يحده شئ ولا يحيط به سبحانه ليس كمثله شئ وعلما لا نحيط به
.. واليكم التفصيل حيث جعلت البحث اقسام من القرءان والسنه واقوال الصحابه والأئمه :



آيات تصرح بالإستواء والعلو:

{إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ }يونس3
{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى }طه5

التصريح بتنزيل الكتاب منه:
{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ }القدر1
{هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ }آل عمران7
التصريح برفعه بعض المخلوقات إليه:
{إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ }آل عمران55

التصريح بالصعود إليه والعروج :
{يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ }السجدة 5
{مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ }فاطر10
{مِّنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ *تعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ }المعارج 3.4

التصريح بالعلو والفوقيه
{يَخَافُونَ رَبَّهُم مِّن فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ }النحل50_ اى الملائكه.
{وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ }الأنعام18

*~* بعض الأحاديث الواردة في العلو :
فمنها قصة المعراج وهي متواترة وتجاوز النبي السموات سماء سماء حتى انتهى إلى ربه تعالى فقربه وأدناه وفرض عليه الصلوات خمسين صلاة فلم يزل بين موسى عليه السلام وبين ربه تبارك وتعالى وينزل من عند ربه تعالى إلى عند موسى فيسأله كم فرض عليك فيخبره فيقول ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فيصعد إلى ربه فيسأله التخفيف.
( صحيح ) حديث معاوية بن الحكم السلمي قال :
كانت لي غنم بين أحد والجوانية فيها جارية لي فاطلعتها ذات يوم فإذا الذئب قد ذهب منها بشاة وأنا رجل من بني آدم فأسفت فصككتها فأتيت النبي فذكرت ذلك له فعظم ذلك علي فقلت : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلا أعتقها ؟ قال : ( ادعها ) فدعوتها فقال لها : ( أين الله ) قالت : في السماء قال : ( من أنا ؟ ) قالت : أنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أعتقها فإنها مؤمنة )

( صحيح ) أن ابن عباس دخل على عائشه وهي تموت فقال لها : ( كنت أحب نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يكن يحب إلا طيبا وأنزل الله براءتك من فوق سبع سموات )

( صحيح ) حديث جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته يوم عرفة : ( ألا هل بلغت ) فقالوا : نعم يرفع أصبعه إلى السماء وينكتها إليهم ويقول : ( اللهم اشهد )
( صحيح ) عن أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يا أبا ذر ما السموات عند الكرسي إلا كحلقة ملقة بأرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على الحلقة )

( صحيح ) حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الملائكة يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ثم يعرج إليه الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم كيف تركتم عبادي فيقولون أتيناهم وهم يصلون وتركناهم وهم يصلون )

( صحيح) حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء )

( صحيح ) حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إن الميت يحضره الملائكة فإذا كان الرجل الصالح قالوا أخرجي أيتها النفس الطيبة كانت في الجسد الطيب أبشري بروح وريحان ورب غير غضبان فلا يزال يقال لها ذلك حتى تخرج ثم يعرج بها إلى السماء فيستفتح لها فيقال من هذا فيقال فلان فيقال مرحبا بالنفس الطيبة فلا يزال يقال لها ذلك حتى ينتهي بها إلى السماء التي فيها الله تعالى ) وذكر الحديث

( حسن ) حديث سعد ابن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لسعد بن معاذ : ( لقد حكمت فيهم بحكم الملك من فوق سبع سموات )

( صحيح ) عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش إن رحمتي سبقت غضبي )
( صحيح ) عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من آمن بالله ورسوله وأقام الصلاة وصام رمضان كان حقا على الله أن يدخله الجنة جاهد في سبيل الله أو جلس في أرضه التي ولد فيها ) قالوا : يا رسول الله أفلا نبشر الناس بذلك ؟ قال : ( إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله بين الدرجتين كما بين السماء والأرض إذا سألتم الله عز وجل فاسألوه الفردوس فإنه في وسط الجنة وأعلا الجنة وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة )

( صحيح ) عن أبي هريرة مرفوعا : ( إن الله تعالى يقول : [ أين ] المتحابون بجلالي ؟ اليوم أظلهم في ظل عرشي يوم لا ظل إلا ظلي )

( صحيح ) حديث جابر مرفوعا : ( أذن لي أن أحدث عن ملك من حملة العرش ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبع مائة سنة )

( إسناده جيد ) حديث زيد بن أسلم قال : مر ابن عمر براع فقال : هل من جزرة ؟ فقال : ليس هاهنا ربها قال ابن عمر : تقول له أكلها الذئب قال : فرفع رأسه إلى السماء وقال فأين الله فقال ابن عمر أنا والله أحق أن أقول أين الله واشترى الراعي والغنم فأعتقه وأعطاه الغنم.

**~~ اقوال الصحابه والتابعين فى العلو:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع فتاويه: " الفقه إنما وقع فيه الاختلاف لما خفي عليهم بيان صاحب الشرع، ولكن هذا إنما يقع النزاع في الدقيق منه، وأما الجليل فلا يتنازعون فيه، والصحابة أنفسهم تنازعوا في بعض ذلك ولم يتنازعوا في العقائد، ولا في الطريق إلى الله التي يصيبها الرجل من أولياء الله الأبرار المقربين".

ابو بكر الصديق :
قال أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن فضيل عن أبيه عن نافع عن ابن عمر قال: لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر رضي الله عنه: أيها الناس إن كان محمد إلهكم الذي تعبدونه فإن إلهكم قد مات، وإن كان إلهكم الله الذي في السماء فإن إلهكم لم يمت، ثم تلا { وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ} حتى ختم الآية.

عمر بن الخطاب

روى ابن أبي حاتم والبيهقي في كتاب "الأسماء والصفات" عن جرير بن حازم قال: سمعت أبا يزيد يحدث قال: لقيت امرأة عمر رضي الله عنه يقال لها: خولة بنت ثعلبة، وهو يسير مع الناس فاستوقفته فوقف لها، ودنا منها، وأصغى إليها رأسه، حتى قضت حاجتها وانصرفت، فقال له رجل: ياأمير المؤمنين حبست رجالات قريش على هذه العجوز. قال: "ويحك وتدري من هذه؟ قال: لا. قال: هذه امرأة سمع الله شكواها من فوق سبع سموات، هذه خولة بنت ثعلبة، والله لو لم تنصرف عني إلى الليل ماانصرفت عنها حتى تقضي حاجتها إلا أن تحضر صلاة فأصليها ثم أرجع إليها حتى تقضي حاجتها" وقد ذكر هذا الأثر أبو عمر ابن عبد البر في الاستيعاب .

عبد الله بن عباس

ومن ذلك ما رواه الإمام أحمد بإسناد صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال لعائشة رضي الله عنها: "كنت أحب نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب إلا طيبا وأنزل الله براءتك من فوق سبع سموات جاء بها الروح الأمين" ورواه ابن سعد في الطبقات، وإسناده صحيح على شرط مسلم.

عبدالله بن مسعود

ومن ذلك مارواه سنيد بن داود، حدثنا حماد بن زيد، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: " الله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم" إسناده صحيح.
وقد رواه عثمان بن سعيد الدارمي عن موسى بن إسماعيل عن حماد بن سلمة عن عاصم، عن زر، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: " ما بين السماء السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء مسيرة خمسمائة عام وبين السماء السابعة وبين الكرسي خمسمائة عام، وبين الكرسي وبين الماء خمسمائة عام، والعرش على الماء والله تعالى فوق العرش، وهو يعلم ما أنتم علية" إسناده صحيح،

عبد الله بن رواحه
قولته المشهوره الصحيحه

شهدت بأن وعد الله حق *** وأن النار مثوى الكافرينا
وأن العرش فوق الماء حق *** وفوق العرش رب العالمينا
وتحمله ملائكـة غـلاظ *** ملائكـة الإله مسـومينا



الامام ابو حنيفه :
قال ( من قال لا أعرف ربي في السماء أم في الأرض فقد كفر , وكذا من قال إنه على العرش ولا أدري العرش أفي السماء أم في الأرض )
وقال أبو حنيفة ( والله تعالى يدعى من أعلى لا من أسفل لأن الأسفل ليس من وصف الربوبية والألوهية في شيء "
وقال للمرأة التي سألته أين إلهك الذي تعبده قال ( إن الله سبحانه وتعالى في السماء دون الأرض , فقال له رجل : أرأيت قول الله تعالى ( وهو معكم )([) قال : هو كما تكتب للرجل إني معك وأنت غائب عنه )([
(وقال ( إن الله سبحانه وتعالى في السماء دون الأرض فقال له رجل : أرأيت قول الله تعالى ( وهو معكم : قال : هو كما تكتب لرجل إني معك وأنت غائب عنه )
الفقه الأبسط ص46 , ونقل نحو هذا اللفظ شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى 5/48 , وابن القيم في اجتماع الجيوش الإسلامية ص139 , والذهبي في العلو ص101-102 , وابن قدامة في العلو ص116 , وابن أبي العز في شرح الطحاوية ص301

الامام مالك:
أخرج أبو نعيم عن جعفر بن عبد الله قال ( كنا عند مالك بن أنس فجاءه رجل فقال : يا أبا عبد الله , الرحمن على العرش استوى كيف استوى ؟ فما وجد مالك من شيء ما وجد من مسألته , فنظر إلى الأرض وجعل ينكت في يده حتى علاه الرحضاء – يعني العرق – ثم رأسه ورمى العود وقال ( الكيف منه غير معقول , والاستواء منه غير مجهول , والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة وأظنك صاحب بدعة وأمر به فأخرج )
وأخرج أبو داوود عن عبدالله بن نافع قال ( قال مالك : الله في السماء وعلمه في كل مكان )
الحلية 6/325 , 326 - وأخرجه أيضاً الصابوني في عقيدة السلف أصحاب الحديث ص17-18 , من طريق جعفر بن عبد لله عن مالك وابن عبد لبر في التمهيد 7/151 من طريق عبدالله بن نافع عن مالك والبيهقي في الأسماء والصفات ص408 من طريق عبدالله بن وهب عن مالك قال الحافظ بن حجر في الفتح 13/406 – 407 إسناده جيد وصححه الذهبي في العلو ص103 .

الامام الشافعى :

قال رحمه الله: «القولُ فِي السنَّةِ التي أنا عليهَا، ورأيتُ أصحابَنا عليهَا، أهلَ الحديثِ الذينَ رأيتهم فأخذتُ عنهم، مثلُ سفيانَ ومالكٍ وغيرهمَا: الإقرارُ بشهادةِ أنْ لاَ إلهَ إلَّا الله وأنَّ محمدًا رَسُولُ الله، وأنَّ اللهَ عَلَى عرشِهِ"
اجتماع الجيوش الإسلامية ص165 , إثبات العلو ص124 , وانظر مجموع الفتاوى 4/181-183 ,

الامام احمد :
قال الخلال في كتاب السنة أخبرني عبد الملك بن عبد الحميد الميموني قال سألت أحمد ابن حنبل عمن قال: إن الله تعالى ليس على العرش، فقال: كلامهم كله يدور حول الكفر.
وقال أبو طالب سألت أحمد ابن حنبل عن رجل قال إن الله معنا وتلا قوله (ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم) فقال أحمد يأخذون بآخر الآية ويدعون أولها، هلّا قرأت {ألم ترى أن الله يعلم ما في السموات} فهو بالعلم معهم وغير مماس لشيء من خلقه

.شيخ المفسرين الطبرى:
{وَهُوَ مَعَكُمْ أيْنَما كُنْتُمْ} يقول: وهو شاهد لكم أيها الناس أينما كنتم يعلمكم، ويعلم أعمالكم، ومتقلبكم ومثواكم، وهو على عرشه فوق سمواته السبع"
قول ابن كثير فى تفسيره :
{ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } أي: رقيب عليكم، شهيد على أعمالكم حيث كنتم، وأين كنتم، براً أو بحراً، في ليل أو نهار، في البيوت أو القفار، الجميع في علمه على السواء، وتحت بصره وسمعه، فيسمع كلامكم، ويرى مكانكم، ويعلم سركم ونجواكم؛

الشوكانى فى تفسيره :
{ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَمَا كُنتُمْ } قال: عالم بكم أينما كنتم.
تفسير القرطبى :
قوله تعالى: { يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي ٱلأَرْضِ } أي يدخل فيها من مطر وغيره { وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا } من نبات وغيره { وَمَا يَنزِلُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ } من رزق ومطر ومَلَك { وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا } يصعد فيها من ملائكة وأعمال العباد { وَهُوَ مَعَكُمْ } يعني بقدرته وسلطانه وعلمه { أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } يبصر أعمالكم ويراها ولا يخفى عليه شيء منها.

تفسير المحلى والسيوطى " الجلالين :
{وَهُوَ مَعَكُمْ} بعلمه {أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}.

تفسير الالوسى :
{وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ}
تمثيل لإحاطة علمه تعالى بهم وتصوير لعدم خروجهم عنه أينما كانوا، وقيل: المعية مجاز مرسل عن العلم بعلاقة السببية والقرينة السابق واللحاق مع استحالة الحقيقة، وقد أول السلف هذه الآية بذلك، أخرج البيهقي في «الأسماء والصفات» عن ابن عباس أنه قال فيها: عالم بكم أينما كنتم. وأخرج أيضاً عن سفيان الثوري أنه سئل عنها فقال: علمه معكم،

واخيرا اختم بدلائل الفطره السليمه :

من المعلوم انه سبحانه فطر العباد على توحيده وجعل فى قلوبهم معرفته فلا تكاد تسئل عاميا عندما تدعى اين يتوجه قلبك قبل يدك الا وقال الى السماء .

عندما تسجد ماذا تقول ؟ سبحان ربى الاعلى .

عندما يصيبك امر هل سألت نفسك لماذا تجدها مفطوره تنظر الى السماء .

هل يعقل ان يكون الملك سبحانه مع المخلوقين وهو القائل والارض وضعها للانام اى المخلوقين .

هل تعلم ان الله وسع كرسيه السماوات والارض وفسر ابن عباس الكرسى بموضع القدم .. هل تدبرت موضع قدم الله فقط يسع السماوات والارض فسبحانه له قدم لا تشبه اى قدم لانه القائل ليس كمثله شئ . ولا يحيطون به علما . فكيف يحل الله فى الارض ايها العاقلون .. سبحان الله وتعالى عما تقولون علوا كبيرا ..





 



توقيع : رضا السويسى






تقبل الله منا  ومنكم صالح الاعمال

رضا السويسى












  



  
اللذين يشاهدون الرساله الان 147 (الاعضاء 23 والزوار124)
  


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة